المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

الاختبارات الموضوعية لبعض مقررات مرحلة البكالوريوس بكلية التربية لإعداد معلمات الابتدائي دراسة تحليلية

(سـناء أحمد المنصور)

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تحليل أسئلة الاختبارات الموضوعية لمرحلة البكالوريوس بكلية التربية لإعداد معلمات الابتدائي بالرياض واستهدفت ثلاثة محاور رئيسة وهي أولاً: درجة تمثيل الاختبارات لمحتوى المقررات في ضوء الأهداف التدريسية الموثقة في الخطط الدراسية وفق آراء أصحاب الاختصاص، ثانياً: مدى توفر شروط كتابة أسئلة الاختبارات الموضوعية المستخدمة وفق معايير مراجعة الاختبارات الموضوعية في أدبيات التقويم التربوي وبشكل خاص المعايير المعدة من قبل وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية، ثالثاً: التعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية –إن وجدت – لنتائج التحليل بين الأقسام التعليمية في الكلية. وقد تكونت عينة الدراسة من 32 اختبار موضوعي من المجتمع الأصلي 127 تمثل أقسام الكلية والمراحل الدراسية الأربعة. استخدمت الباحثة ثلاثة استمارات لرصد عملية التحليل شارك فيها 29 من المحللين من أعضاء هيئة التدريس من مختلف التخصصات، بحيث تم تحليل كل اختبار على حدة من قبل الباحثة وباحثين آخرين في مجال تخصص مادة الاختبار. ومن أبرز نتائج الدراسة تواضع مستوى تمثيل الاختبارات الموضوعية للأهداف السلوكية وافتقاره للشمول حيث بلغ مستوى التمثيل درجة "متوسط" في جميع أقسام الكلية، كما أظهرت النتائج فروق ذات دلالة إحصائية في توفر شروط بناء أسئلة الاختيار من متعدد بين اختبارات قسمي العلوم والرياضيات، ورياض الأطفال لصالح قسم العلوم والرياضيات.

PDF

المراجع