المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

فلسفة الطلب في الخطابات الرسمية: مؤسسات التعليم العالي العربي

(عبد العزيز عبد اللطيف الحليبي)

الملخص

هذه الدراسة تُحلّل الطلب كفعلٍ كلامي من وجهة نظر التداولية التي تبحث في استعمال اللغة بدراسة المعنى كما هو في ذهن متكلم ما أو تأويل متلقٍّ معيّن بالتركيز على ما يقصده الناس بأقوالهم. إذ تسعى الدراسة إلى التعريف بالطلب بوصفه فعلًا كلاميًّا، وتبيين ارتباطه بمبدأ التأدب، وإظهار استعمالاته بتحديد استراتيجياته والتحركات الداعمة لنواة الفعل الطلبي، وذلك بالوقوف على استراتيجيات الخطاب الطلبي في مؤسسةٍ تعليميةٍ معيّنةٍ هي جامعة الملك فيصل، فتُحلّل المكاتبات التي تداولها مستعملو اللغة داخل المؤسسة، وهذا يجعلنا أمام رؤيةٍ واضحةٍ تتعلق باستعمال الطلب في بيئةٍ اجتماعيةٍ وثقافيةٍ محدّدةٍ، ويُمكّننا من توضيح تلك الخطط والتحركات الداعمة (الداخلية والخارجية) التي يستعملها المتكلم ليحقق فعله الكلامي النجاح، فيحصل التأثير المؤدّي إلى قبول الطلب أو تنفيذه، مستبصرين في ذلك بتلك الدراسات التي أنتجتها التداولية ومن أهمها نظرية التأدب ومفهوم ماء الوجه. وأظهرت النتائج: شيوع استعمال الاستراتيجيات المباشرة بنماذجها الأربعة، الميل الصريح إلى المباشرة في الأداء بالبعد عن عدم المباشرة خاصة بالتلميح، قلة استعمال التحركات الداعمة الداخلية في دعم الطلب وتلطيفه، الاهتمام باستعمال التحركات الداعمة الخارجية للطلب. كما أظهرت الخطابات المدروسة اتفاقًا في شكل الخطاب العام ما يدل على وجود تصوّرٍ محددٍ لكتابة الخطابات في المؤسسة.
الكلمات المفتاحية
الأفعال الكلامية، التأدب، التداولية، التفاعلية، التواصل اللساني، المؤسسات الأكاديمية


PDF

المراجع

عبد الرحمن، طه. (1998). اللسان والميزان أو التكوثر العقلي. المغرب، الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي.
عبيد، حاتم. (2018). البعد التفاعلي في الكتابة الأكاديمية من خلال ظاهرة التأدب اللغوي. مجلة اللسانيات العربية لمركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي لخدمة اللغة العربية، بدون رقم مجلد(7)، 93–141. 
العوفي، عبد اللطيف دبيان. (2018). المهارات الأساسية في الاتصال والتواصل. الطبعة الثانية. السعودية، الرياض: دار جامعة الملك سعود.