المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

التحول في مفهوم الأكاديميين للمنصات الافتراضية بسبب جائحة فيروس كورونا: السياق السعودي

(محمد إبراهيم عبدالرحمن الحجيلان)

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرُّف على آراء أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك سعود حول استخدامهم للمِنَصَّات الإلكترونية الافتراضية (VEP) أثناء فترة كورونا، والكشف عن الفروقات بين آرائهم قَبْلَ وأثناء الجائحة، والأساليب النوعية المستخدَمة للتركيز على الفَهْم المتعمِّق للمُمارسات، والأسباب والعلاقات التفسيرية لتلك الآراء. واعتمدت الدراسة على الفلسفة التفسيرية، وتمَّ تصميم أسئلة مفتوحة لجمع البيانات، فكانت العيِّنة القَبْلية (79)، وجُمعت البيانات في بداية الجائحة، والعيِّنة البَعْدية (74)، وجُمعت البيانات أثناء الجائحة، واختلفت آراء كلتا العيِّنتين فيما يتعلَّق بالاحتياجات والمعوِّقات والإجراءات والنصائح المتعلِّقة باستخدام المِنَصَّات الافتراضية قبل وأثناء الجائحة، حيث ركَّزت الاحتياجات الأوَّلية للعيِّنة القَبْلية على توفير "التدريب"، بينما تركَّزت احتياجات العيِّنة البَعْدية على الحاجة إلى توفير "الدعم الفنيِّ"، كما اتَّفَقت كلتا العيِّنتين فيما يتعلَّق بالمعوِّقات التي تواجه استخدام تلك المِنَصَّات في ثلاثة مبادئَ رئيسةٍ: الدعم الفنيُّ، والجوانب الإدارية، والتدريب. واقترحت العيِّنتان التركيز على اتِّخاذ القرارات المرتبطة بتبنِّي "إستراتيجيات التدريس"، باعتماد التعلُّم المدمَج نسبيًّا؛ من أجل الاستخدام المستقبليِّ للمِنَصَّات الافتراضية في التعليم العالي ليكون مستمِرًّا. وأوصت الدراسة بمراعاة ضرورة توظيف المِنَصَّات الافتراضية في الجامعات تربويًّا، ورفع مستوى الوعي بثقافتها بين الأعضاء، خاصَّة من منظور دعم طرائق التدريس الإلكترونيِّ، كما اقترحت تقليل المعوِّقات والصعوبات عن طريق التقييم المستمرِّ، ومعالجة الخلل.
الكلمات المفتاحية
التدريس الافتراضي، التصورات، تحليل الثيم، الثقافة الإلكترونية، التعليم العالي، التعلم الإلكتروني.

PDF

المراجع

البيشي، عامر. (2021). التحديات التقنية والنفسية لتفعيل التعليم عن بُعد لمواجهة جائحة كورونا لدى أعضاء هيئة تدريس وطلاب جامعة بيشة. المجلة التربوية لكلية التربية، جامعة سوهاج، 84(84)، 115-63. 
الجمل، وداد، أمين، محمد. (2017). تطوير أسس تربوية لتنمية الوعي التقليدى طلبة الجامعات الأردنية الرسمية في مواجهة تحدِّيات الثورة المعلوماتية. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، صنعاء، 10(28)، 3–33.
الحازمي، مرام. (2020). تحليل إستراتيجي لإمكانية تضمين التعلُّم المدمج في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية لمرحلة ما بعد كورونا. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، جامعة عين شمس، 44(4)، 117–74.
الحجيلان، محمد؛ والحبيشي، سارة. (2018). واقع استخدام أعضاء هيئة التدريس لنظام إدارة التعلُّم "Blackboard" بكلية التربية بجامعة الملك سعود. مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإنسانية، بدون رقم مجلد(4)، 241–81.
الرشيد، مشاعل. (2021). واقع تحقيق برنامج تهيئة أعضاء هيئة التدريس الجدد وإعدادهم في جامعة الملك سعود للتطوير المهني. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 37(4)، 91–122.
العقاب، عبدالله. (2021). تقويم تجربة أعضاء هيئة التدريس في توظيف نظام إدارة التعلُّم الإلكتروني بلاك بورد في العملية التعليمية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. مجلة العلوم الإنسانية والإدارية، جامعة المجمعة، 23(بدون رقم عدد)، 125–48.  
الملحم، أحمد. (2021). أثر اختلاف أنماط الدعم في بيئة التعلُّم الشخصية على تنمية مهارات نظام إدارة التعلُّم الإلكتروني لدى طلاب کلية التربية جامعة الملك فيصل. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 37(3)، 1–55.
النجار، حسن. (2018). العوامل المؤثرة في تقبّل معلِّمي التكنولوجيا في فلسطين لاستخدام أنظمة إدارة التعلُّم في ضوء نموذج قبول التكنولوجيا (TAM). مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية، 13(1)، 29–47. 
حسن، هبة. .(2020) فاعلية نظام إدارة تعلم سحابي في تنمية مهارات استخدامه ومستوى التقبل التقني والانخراط في التعلُّم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. رسالة دكتوراه، جامعة المنيا، مصر.