المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الأساسية والتطبيقية

دروس مستفادة من جائحة كورونا لرفع جودة الأحياء السكنية: السياق السعودي

(عصام عبدالوهاب أحمد حيدر و علي سالم عمر باهمـام)

الملخص

اتخذت المملكة العربية السعودية جملة من الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19) خلال الفترة من 8 مارس 2020 وحتى 21 يونيو 2020. وقد تمثلت هذه الإجراءات في منع التجول داخل الأحياء، بشكل كامل أو لفترات محددة خلال اليوم، وعزل بعض الأحياء عن بقية أجزاء المدينة، والتي أثرت على حياة السكان. فقد حدت عمليات الإغلاق من قدرة السكان على تلبية احتياجاتهم المعيشية، وممارسة العديد من أنشطتهم الحياتية اليومية، ولكن التأثير الأكبر ظهر في الأحياء السكنية منخفضة الكثافة، والتي لا يتوفر بها الخدمات المتكاملة داخل الحي السكني. تهدف هذه الدراسة إلى تحديد مجموعة من التوصيات والإجراءات التطبيقية التي تساهم في الرفع من جودة الأحياء السكنية في مدينة الرياض، لتجنب أي تأثيرات سلبية على السكان نتيجة الإغلاق الكلي أو الجزئي، بسبب تطبيق الإجراءات الاحترازية. وقد تم ذلك (من خلال: تحديد الإجراءات الاحترازية المتخذة للحد من انتشار فيروس كورونا، وحصر فترات تطبيقها، ورصد ردود الأفعال الناتجة عن تطبيقها وتحليلها، وأخيراً، تحديد أوجه القصور في البيئة العمرانية والمتسببة في ظهور الآثار السلبية وعدم استيعاب أنشطة السكان واحتياجاتهم خلال فترات تطبيق الإجراءات الاحترازية). وقد نتج عن هذه الدراسة تقديم توصيات لمجموعة من المتطلبات والإجراءات المساهمة في تحسين جودة الأحياء السكنية لتفادي التأثيرات السلبية عند تطبيق أي إجراءات احترازية مستقبلية.
الكلمات المفتاحية
الإجراءات الاحترازية، جودة الأحياء السكنية، كورونا (كوفيد-19)، مدينة الرياض


PDF

المراجع

أمانــة محافظــة جــدة. (2019). أنظمة وضوابط واشتراطات البناء بمناطق الاستعمالات بالمخطط المحلي. المملكة العربية السعودية، جدة: امانة محافظة جدة. 
أمانة منطقة الرياض. (2021). البوابة المكانية لمدينة الرياض. متوفر بموقع: https://mapservice.alriyadh.gov.sa/geoportal/geomap (تاريخ الاسترجاع: 17/01/2021).
باهمام، علي وحيدر، عصام. (2021). رفع الكثافة السكنية للحد من التمدد الأفقي لمدينة الرياض مع تحقيق احتياجات الأسر. مجلة العمارة والتخطيط، 33(4)، 371–403. 
صحتي. (2022). إحصائية الحالات اليومية للإصابات بفيروس كورونا في مدينة الرياض. متوفر بموقع: https://sehhty.com/sa-covid1 (تاريخ الاسترجاع: 31/03/2022). 
المسيند، مساعد. (2018). تقويم مدى ملائمة الأحياء السكنية في مدينة الرياض لمفهوم المدن الصديقة للأطفال. مجلة العمارة والتخطيط، 30(2)، 165–94.
الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض. (1997). الأنظمة والتشريعات الحالية ونظم إدارة العمران، المجلد 18، المخطط الاستراتيجي الشامل لمدينة الرياض. المملكة العربية السعودية، الرياض: بوابة الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض.
الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض. (2016). أبرز المؤشرات الخاصة بميزان العرض والطلب الاسكاني بمدينة الرياض. المملكة العربية السعودية، الرياض: بوابة الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض.
وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان. (2021). حزمة من المبادرات بقيادة وزارة الشؤون البلدية لتخفيف تجمعات العمالة. متوفر بموقع: https://www.momra.gov.sa/ar/news/3566 (تاريخ الاسترجاع: 16/06/2021). 
وزارة الشؤون البلدية والقروية. (2005). دليل تخطيط مراكز الأحياء والمجاورات السكنية. المملكة العربية السعودية، الرياض: وزارة الشؤون البلدية والقروية والاسكان.
وزارة الشؤون البلدية والقروية. (2019). برنامج مستقبل المدن السعودية الرؤية العمرانية الشاملة لمدينة الرياض. المملكة العربية السعودية، الرياض: وزارة الشؤون البلدية والقروية والاسكان.
وزارة الصحة. (2020). تجربة المملكة العربية السعودية في الاستعداد والاستجابة الصحية لجائحة كوفيد-19. المملكة العربية السعودية، الرياض: وزارة الصحة.