المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التربية الخاصة وعلاقتها بتوافقهم المهني

(صلاح الدين فرح عطا الله)

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين البرامج التدريبية والتوافق المهني وأبعاده الفرعية لدى معلمي ومعلمات التربية الخاصة (معلمي ومعلمات: المكفوفين، الصم، المتخلفين عقلياً)، تكونت عينة الدراسة من (82) معلماً ومعلمة من معاهد التربية الخاصة في ولاية الخرطوم بنسبة (64%) من مجتمع الدراسة، وطبقت عليهم أداة الدراسة (مقياس التوافق المهني لمعلمي التربية الخاصة)، وهو من إعداد الباحث. كشفت الدراسة عن وجود علاقة ارتباطيه طردية ذات دلالة إحصائية بين التدريب والتوافق المهني، كما كشفت عن وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائياً بين التدريب وأربعة من أبعاد التوافق المهني العام، وقد كانت لهذه الارتباطات دلالة احصائية عالية في مجتمع الدراسة، وتم تفسير النتائج ومناقشتها، ووضعت بعض التوصيات التي قد تسهم في تطوير مجال الدراسة الحالية، فضلاً عن بعض المقترحات لدراسات مستقبلية.

PDF

المراجع