المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

تنمية مهارات القراءة التحليلية والناقدة من خلال السياق اللغوي: فلسفة نحو النص

(محمود عبد الحافظ خلف الله)

الملخص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج مقترح قائم على فلسفة "نحو النص" (تعليم اللغات من خلال السياق اللغوي) في تنمية مهارات القراءة التحليلية ومهارات القراءة الناقدة من خلال مقرر المهارات اللغوية المقرر على طلاب المستوى الأول ببكالوريوس اللغة العربية في كلية الآداب جامعة الجوف. ومن أجل تحقيق هذا الهدف تم بناء قائمتين بمهارات القراءة التحليلية ومهارات القراءة الناقدة، وتحديد أسس بناء البرنامج المقترح، وفي ضوء ذلك تم بناء البرنامج المقترح. وقد اعتمد البحث على التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة التي تكونت من 30 طالباً. وقد تم تطبيق أداتي البحث -اختباريّ القراءة التحليلية والناقدة من إعداد الباحث – قبل التجربة وبعدها، وبعد المعالجات الإحصائية، أسفر البحث عن عدة نتائج، أهمها: فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات القراءة التحليلية بجميع مستوياتها، وأيضًا تنمية مهارات القراءة الناقدة بجميع مستوياتها لدى مجموعة البحث. وفي ضوء النتائج وتفسيرها، وأهمية البحث، تم تقديم مجموعة من التوصيات، أهمها ضرورة إعادة النظر في تدريس مقررات برنامج اللغة العربية وآدابها في ضوء نحو النص، والاستفادة من البرنامج المقترح في تدريب أعضاء هيئة التدريس على الاستراتيجيات التدريسية القائمة على نحو النص. وأيضًا ضرورة إدراج مدخل نحو النص واستراتيجياته التدريسية ضمن توصيف برنامج بكالوريوس اللغة العربية وآدابها، وتوصيف المقررات الدراسية. وأخيرًا تم تقديم عدد من المقترحات للباحثين لمزيد من الدراسات التي تعتمد على نحو النص في تعليم اللغة العربية.
الكلمات المفتاحية
النقد الأدبي، الفهم القرائي، اللغة العربية، الآداب، المهارات اللغوية، التعليم العالي


PDF

المراجع

إبراهيم، سيد رجب. (2021). نموذج تدريسي قائم على نظريات القراءة في النقد الأدبي لتنمية مهارات القراءة التفسيرية والقراءة التأملية لدى طلاب المرحلة الثانوية الفائقين دراسيا في المدارس الحكومية. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، 84(84)، 495 – 580.   
أبو صواوين، راشد محمد. (2020). أثر توظيف استراتيجية التصور الذهني في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الصف التاسع الأساسي. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس، 14(1)، 71 – 91.
أبو لبن، وجيه وخلف الله، محمود. (2010). الاتجاهات الحديثة في تعليم اللغة العربية. نادي الجوف الأدبي، الجوف: المملكة العربية السعودية.
إسماعيل، زكريا عبد الغني، مصطفى، زينب محمد ومحمود، محمد مصطفى. (2020). فعالية استخدام استراتيجيات خرائط العقل والتساؤل الذاتي في تنمية بعض مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، بدون رقم مجلد(5)، 1116–70. 
الحربي، خالد هديبان. (2020). فاعلية استخدام القصص الرقمية في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، 1(188)، 193–221.
الأحول، أحمد سعيد. (2018). فاعلية برنامج قائم على معايير نحو النص في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. المجلة الدولية للأبحاث التربوية، جامعة الإمارات، 14(1)، 191–240.
السلمي، محمد عبد الجبار. (2020). فاعلية استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلبة السنة الأولى المشتركة في جامعة أم القرى. مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية، كلية التربية، مركز البحوث التربوية،31(1)، 120–43.
السمان، مروان أحمد. (2016). فاعلية نموذج تدريسي مقترح قائم على نظرية التلقي النقدية في تنمية مهارات القراءة التحليلية والتأويلية للنصوص الأدبية لدى الطلاب معلمي اللغة العربية بكليات التربية. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية كلية التربية، جامعة عين شمس، 40(4)، 13 – 92.
السيف، مشاعل سعد. (2020). فاعلية المدخل التفاوضي في تنمية القراءة الناقدة والتفكير الإبداعي لدي طالبات المرحلة المتوسطة في مدينة الرياض. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، مصر، 71(بدون رقم عدد)، 1003– 50.
الشمري، بندر حمدان. (2014). نحو النص وبعض تطبيقاته على نصوص التراث. جامعة القاهرة، كلية دار العلوم، مصر، بدون رقم مجلد(72)، 395–445.
الكومي، فايز أحمد محمد. (2010). دراسة في العلاقة بين البنية والدلالة من منظور علم لغة النص (نحو النص) في الدرس اللغوي الحديث. مجلة أماراباك ، الأكاديمية الأمريكية العربية للعلوم والتكنولوجيا، 1(2)، 43–62.
العذيقي، ياسين محمد. (2021). فاعلية استراتيجية مثلث الاستماع في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. مجلة جامعة بيشة للعلوم التربوية، جامعة بيشة، السعودية، بدون رقم مجلد(8)، 103–35.
العلوي، أحمد بن سالم. (2021). فاعلية برنامج قائم على وسائل السبك النحوي: المقارنة أنموذجاً في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. مجلة الجامعة الإسلامية للغة العربية والعلوم الاجتماعية، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، بدون رقم مجلد(10)، 525–75.
العوفي، رجاء إبراهيم. (2020). برنامج قائم على نموذج شوارتز لتنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب المرحلة المتوسطة. دراسات -العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، عمادة البحث العلمي، 47(3)، 263–80.
الغامدي، سلطان علي. (2021). فعالية استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، كلية التربية، جامعة عين شمس، مصر، 21(237)، 205–261.
النجيري، إيمان محمد صالح. (2011). نحو النص مدخل جديد في تدريس النحو العربي. مجلة كلية التربية، جامعة بور سعيد، 2(9)، 530–50.
النحال، رندة. (2016). فاعلية توظيف استراتيجيتي النمذجة والتساؤل الذاتي في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طالبات الصف الرابع الأساسي في محافظة رفح. رسالة ماجستير، جامعة الأزهر بغزة، فلسطين.
بالنّور، سعيد وخمقاني، اليامنة. (2020). دور الوضعية النقدية في تنمية القراءة الناقدة لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي شعبة الآداب والفلسفة أنموذجًا. رسالة ماجستير، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، كلية الآداب واللغات، الجزائر.
حافظ، وحيد السيد إسماعيل وعلي، علا عبد المقصود عبد الصادق. (2020). استخدام القراءة التفاعلية لتنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 31(123)، 655–25.
حماسة، محمد عبد اللطيف. (2010). الإبداع الموازي والتحليل النصي للشعر. القاهرة: دار الشروق.
خطاب، عصام محمد. (2020). فعالية التعلم التشاركي في تنمية مهارات القراءة التحليلية للخطاب الأكاديمي لدى طلبة الدراسات العليا بكلية التربية. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، كلية التربية، 80(بدون رقم عدد)، 979–1042.
درويش، أحمد. (2015). النص والتلقي-حوار مع الحداثة. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
شحاتة، حسن. (2000). قراءات الأطفال. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
شحاتة، سامح محمد. (2017). فاعلية برنامج قائم على استراتيجية الخطوات الخمس(SQ3R) في تنمية مهارات القراءة التحليلية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة القراءة والمعرفة، كلية التربية، جامعة عين شمس، بدون رقم مجلد(190)، 46–65.
طلبة، خلف عبد المعطي. (2020). استراتيجية قائمة على مدخل التعليم المتمايز في اللغة العربية لتنمية مهارات القراءة التحليلية والوعي بمفاهيم الأمن الفكري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، 77(بدون رقم عدد)، 1909–57.
عباس، محمد بهاء. (2016). معايير القراءة التأويلية للنص الشعري ومؤشراتها وتقويم طلاب الصف الثاني الثانوي في ضوئها. في: المؤتمر العلمي السادس عشر للجمعية المصرية للقراءة والمعرفة بعنوان: معايير تعليم القراءة بمراحل التعليم المختلفة، 20–21 /06/2016.
عبد الله، سامية محمد. (2020). إستراتيجية تدريسية مقترحة قائمة على نظرية الذكاء الناجح لتنمية بعض مهارات القراءة التحليلية وكفاءة الذات القرائية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة القراءة والمعرفة، كلية التربية، جامعة عين شمس، بدون رقم مجلد(221)، 15–118.
عبد الله، محمود عباس وأحمد، سمير عبد الوهاب. (2021). برنامج قائم على التفكير التأملي للوقف والوصل في القرآن الكريم لتنمية مهارات القراءة التحليلية لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري. مجلة القراءة والمعرفة، كلية التربية، جامعة عين شمس، 21(232)، 117–55.
عبد النبي، فاطمة حسني. (2021). فاعلية استراتيجية القراءة التصويرية في تنمية مهارات القراءة الناقدة والاتجاه نحوها لدى طلاب كليات التربية. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، كلية التربية، جامعة عين شمس، 45(1)، 115 –70.
علي، إبراهيم محمد. (2018). استخدام التدريس التأملي فى تنمية بعض مهارات القراءة التحليلية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة القراءة والمعرفة، كلية التربية، جامعة عين شمس، بدون رقم مجلد(200)، 75–111.
قاجة، كلثوم. (2017). أثر إستراتيجية التعلم التعاوني في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلبة الصف الثاني ثانوي. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، الجزائر.
قنصوة، أماني محمد. (2020). فاعلية استراتيجية قائمة على مدخل التحليل اللغوي في تنمية مهارات القراءة التحليلية والوعي اللغوي لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي. مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، 17(90)، 78–135.
كامل، رانيا مصطفى. (2011). فاعلية استراتيجية قائمة على عمليات ما وراء التعرف في تنمية القراءة التحليلية والوعي ببنية النص الأدبي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الإسكندرية، جمهورية مصر العربية.
محمد، إسراء محمد، رجب، ثناء عبد المنعم، عبد العظيم، ريم أحمد وزهران، نورا محمد. (2021). استخدام استراتيجية الصراع المعرفي لتنمية بعض مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة بحوث، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، 2(2)، 134–60.
مراد، طهراوي رمضان. (2017). أثر استخدام استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية مستويات الفهم القرائي للنصوص الأدبية. مجلة كلية الآداب، جامعة مصراتة، ليبيا، بدون رقم مجلد(10)، 217–63.