المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

التطوير المهني لأعضاء الهيئة التعليمية بكلية الآداب للبنات بالدماممن خلال تقويم برامج التخطيط والتطوير المقدم في الكلية (دراسة حالة)

(مها بنت بكر عبدالله بن بكر)

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع التطوير المهني لأعضاء الهيئة التعليمية بكلية الآداب للبنات بالدمام من خلال تقييم برامج التخطيط والتطوير منذ إنشاء مكتب التخطيط والتطوير عام 1425هـ وذلك للتوصل إلى الآليه التي يمكن من خلالها الإرتقاء بمستوى البرامج التطويرية بالكلية في ضوء الإمكانيات المتاحة . وقد تكونت عينة الدراسة من 133 عضو هيئة تعليمية. ولجمع البيانات اللازمة لتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بتصميم استبانه جاءت في 97 فقرة وطلب من المشاركين في الدراسة الإجابة على بنودها بحسب متغيري النوع والتخصص . هذا وقد أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج أهمها : إدراك عينة الدراسة الأهمية التي توليها إدارة الكلية بالتطوير المهني لأعضاء الهيئة التعليمية من خلال استحداث مكتب التخطيط والتطوير بالكلية، حيث بلغت النسبة المئوية للراغبين بالالتحاق في البرامج التطويرية 98% . كما أشارت النتائج أن أكبر العوائق التي تحول دون الالتحاق بالبرامج التطويرية تتمثل في زمن انعقاد هذه البرامج وزيادة النصاب التدريسي بنسب 98% ، 86% على التوالي . هذا بالإضافة إلى أن درجة إقبال العنصر النسائي على الالتحاق بالبرامج كبير وبنسبة 78% في مقابل نسب التحاق العنصر الرجالي الذي وصل إلى 31% . وفي ضوء هذه النتائج توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات من أهمها: 1. ضرورة تنويع ألوان الأنشطة والبرامج التطويرية المقدمة لأعضاء الهيئة التعليمية . 2. دعوة القطاعات الحكومية والأهلية ذات العلاقة بالتطوير المهني للإسهام في تقديم خبراتهم والاستفادة منها داخل الكلية . 3. العمل على تذليل العقبات التي قد تحول دون القيام بعمليات التطوير المهني لأعضاء الهيئة التعليمية ومتابعة ابتكار الظروف المحفزة لها داخل الكلية . 4. الاستفادة من الخبرات المتوفرة لدى أعضاء الكلية الراغبين في تقديم خدماتهم كمدربين ومحاضرين وتحفيز مشاركتهم .

PDF

المراجع