المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الأساسية والتطبيقية

واقع الأمن السيبراني وتحدياته في السعودية

(سامي سعد السميري)

الملخص

يشهد العالم اليوم تسارعاً في التطورات التقنية، حيث ساهمت هذه التطورات في الاستخدام المتزايد للأجهزة والمنصات والتطبيقات الإلكترونية، إذ أصبحت هذه التقنيات من العناصر المهمة في التحول الرقمي للعديد من الجهات الحكومية. لذلك صاحب هذه التطورات التقنية تطورات مماثلة في تقنيات الجرائم السيبرانية، تلك التي أضحت قضية دولية تحظى بالمزيد من الاهتمام وإحدى أولويات الأمن الوطني على صعيد العديد من دول العالم. ولأهمية هذه القضية، صدر أمر سامي كريم بإنشاء إدارة للأمن السيبراني في الجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية وهدفها الرئيس حماية الأصول المعلوماتية والتقنية، ذلك ما يجعل الأمن السيبراني أحد أهم العناصر في تحقيق رؤية المملكة 2030. تأتي هذه الدراسة لتسليط الضوء على واقع الأمن السيبراني وتحدياته في المملكة، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم تصميم استبانة إلكترونية تشمل المحاور الرئيسة التالية: إدارة الأمن السيبراني، تعامل إدارة الأمن السيبراني مع التهديدات والمخاطر السيبرانية، التقنيات أو الأساليب الأمنية المتبعة لإدارة التهديدات والمخاطرة السيبرانية، والتحديات المستقبلية (الاستراتيجية) لإدارة الأمن السيبراني. وبعد التحقق من صدق الاستبانة وثباتها، تم إرسالها إلكترونياً إلى عينة الدراسة، وقد شارك في الاستبانة (98) من موظفي تقنية المعلومات ممن يعملون في جهات حكومية مُختلفة. وقد أظهرت نتائج التحاليل الإحصائية أن مستوى واقع الأمن السيبراني في المملكة مرتفع لمواجهة التهديدات والمخاطر السيبرانية.

الكلمات المفتاحية
الأمن السيبراني، الحرب السيبرانية، الفضاء السيبراني، التهديدات والمخاطر السيبرانية، إدارة المخاطر السيبرانية


PDF

المراجع

الشمري، حامد قنيفذ. (2015). رؤية إستراتيجية لحماية الفضاء الإلكتروني للمملكة العربية السعودية. رسالة ماجستير، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض، السعودية.
الشهري، علي زايد. (2019). رؤية استراتيجية للحد من الجرائم الإلكترونية لتعزيز الأمن السيبراني في المملكة العربية السعودية. رسالة دكتوراه، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض، السعودية.
العويمر، محمد حمد. (2018). دور تقييم المخاطر في أمن المعلومات. رسالة ماجستير، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض، السعودية.
كنعان، نواف سالم. (2005). القيادة الإدارية. عمان، الأردن: دار الثقافة والنشر والتوزيع.
الهيئة الوطنية للأمن السيبراني. (2018). الضوابط الأساسية للأمن السيبراني. متوفر بموقع: https://nca.gov.sa/files/ecc-ar.pdf (تاريخ الاسترجاع: 08/01/2019).

بانقا، علم الدين. (2019). مخاطر الهجمات الالكترونية (السيبرانية) وآثارها الاقتصادية: دراسة حالة دول مجلس التعاون الخليجي. الكويت: المعهد العربي للتخطيط.
برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسر). (2016). الخطة التنفيذية الثانية للتعاملات الإلكترونية الحكومية. متوفر بموقع: https://www.yesser.gov.sa/for-government/digital-government-strategy-2012 (تاريخ الاسترجاع: 23/01/2019).
طارش، أحمد علي. (2015). رؤية إستراتيجية لتحقيق الأمن المعلوماتي في هيئة التحقيق والادعاء العام في المملكة العربية السعودية. رسالة ماجستير، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض، السعودية.
كلارك، ريتشارد وكنيك، روبرت. (2011). حماية الفضاء الإلكتروني في دول مجلس التعاون الخليج العربية. الإمارات العربية المتحدة: مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية.
هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات. (2018). مؤشرات الأداء لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات. متوفر بموقع: https://www.citc.gov.sa/ar/indicators/Pages/ICTInd2018.aspx (تاريخ الاسترجاع: 27/04/2019).