المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الأساسية والتطبيقية
المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الإنسانية والإدارية
الذكاءات المتعددة وعلاقتها بالتوافق الدراسي لدى طلاب جامعة الملك فيصل
(أمير إبراهيم القرشي و زكي بن عبد العزيز بودي)
الملخص
استهدف البحث دراسة علاقة الذكاءات المتعددة بالتوافق الدراسي لدى طلاب جامعة الملك فيصل؛ لتعرف المشكلات التي تواجه طلاب الجامعة نتيجة التحاقهم بكليات وتخصصات علمية لا تتناسب مع طبيعة ذكاءاتهم وقدراتهم واستعداداتهم واتجاهاتهم، ولمحاولة علاج تلك المشكلات في المستقبل. استخدم البحث مقياسين مقننين هما: مقياس التوافق الدراسي ومقياس الذكاءات المتعددة، وقد تم تطبيق البحث على عينة من طلاب جامعة الملك فيصل تكونت من (209) طلاب و(129) طالبات ممثلين لبعض الكليات الأدبية والعلمية من مختلف المستويات الدراسية. أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًّا في الذكاء الطبيعي بين طلاب كليات الحاسب الآلي والآداب والتربية، لصالح كلية الآداب وكلية التربية. ووجود فرق دال إحصائيًّا في الذكاء المكاني بين طلاب كلية الحاسب الآلي، وطلاب التربية البدنية لصالح كلية الحاسب الآلي. ووجود فرق دال إحصائيًّا في الذكاء المكاني والذكاء الرياضي المنطقي بين الذكور والإناث، لصالح الإناث. ووجود فرق دال إحصائيًّا في كل من الذكاء الطبيعي والتوافق الدراسي بين الذكور والإناث، لصالح الذكور. كما وجدت علاقة ارتباط دالة إحصائيًّا بين مستوى الذكاء الطبيعي ومستوى التوافق الدراسي لدى طلاب كلية الزراعة. ووجدت علاقة ارتباط دالة إحصائيًّا بين مستوى الذكاء البصري ومستوى التوافق الدراسي لدى طلاب التربية الفنية. ولم توجد علاقة ارتباط بين مستوى الذكاء الرياضي المنطقي، ومستوى التوافق الدراسي لدى طلاب الحاسب الآلي، ولم توجد علاقة ارتباط بين مستوى الذكاء الاجتماعي ومستوى التوافق الدراسي لدى طلاب قسم الاجتماع، ولم توجد علاقة ارتباط بين مستوى الذكاء اللغوي ومستوى التوافق الدراسي لدى طلاب قسم اللغة العربية، ولم توجد علاقة ارتباط بين مستوى الذكاء الجسمي ومستوى التوافق الدراسي لدى طلاب قسم التربية البدنية. الكلمات المفتاحية: التوافق الدراسي، الذكاء الطبيعي، الذكاء الجسمي
المراجع
الأسود، فايز علي. (2009). دور الجامعة في تنمية الطموح الدراسي لدى طلابها نحو التفوق. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، غزة، فلسطين. 11(1)، 95-126.
بركات، زياد. (2006). التوافق الدراسي لدى طالبات الجامعة: دراسة مقارنة بين المتزوجات وغير المتزوجات في ضوء بعض المتغيرات. مجلة شبكة العلوم النفسية العربية. بدون رقم مجلد(10)، 74-55.
بيكر، روبيرت، وسيرك، بوهين. ترجمة: عبد السلام، علي. (2002). دليل تطبيق مقياس التوافق مع الحياة الجامعية. القاهرة. مصر: مكتبة النهضة المصرية.
جابر، عبدالحميد جابر. (2003). الذكاءات المتعددة والفهم: تنمية وتعميق. القاهرة، مصر: دار الفكر العربي.
جاردنر، هوارد. ترجمة: الخزامي، عبد الحكيم. (2005). الذكاء المتعدد في القرن الحادي والعشرين. القاهرة، مصر: دار الفجر.
جاردنر، هوارد. ترجمة: العقدة، محمد. (1997). رعاية التباين في الذكاء بتقديم التعليم المناسب لكل شخص "ما يترتب على تصور جديد للذكاء البشري". مجلة مستقبليات، مركز مطبوعات اليونسكو، 27(3)، 385–405.
جمل الليل، محمد جعفر. (1993). دراسة لبعض المتغيرات المرتبطة بالتوافق مع المجتمع الجامعي لطلاب وطالبات جامعة الملك فيصل. المجلة العربية للتربية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم. 13(1)، 188- 220.
حبايب، علي، وأبو مرق، جمال. (2009). التوافق الجامعي لدى طلبة جامعة النجاح الوطنية في ضوء بعض المتغيرات. مجلة جامعة النجاح: العلوم الإنسانية. 23(3)، 857 – 879.
حسين، محمد عبد الهادي. (2003). قياس وتقييم الذكاءات المتعددة. عمان، الأردن: دار الفكر للطباعة والنشر.
حسين، محمد عبد الهادي. (2005). مدخل إلى نظرية الذكاءات المتعددة. غزة، فلسطين: دار الكتاب الجامعي.
حسين، محمد عبد الهادي. (2007). تنمية الذكاءات المتعددة. العين، الإمارات العربية المتحدة: دار الكتاب الجامعي.
حنين، رشدي، ويوسف، فوزي. (1986). مقياس التوافق الأكاديمي لطلاب الجامعات (م. ت. ك) بناء المقياس والتقنين: المعايير والتعليمات. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج. 2(بدون رقم عدد)، 71 - 126.
الدردير، عبد المنعم أحمد. (2002). الذكاء الوجداني لدى طلاب الجامعة وعلاقته ببعض المتغيرات المعرفية والمزاجية. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، كلية التربية، جامعة حلوان. 8(3)، 229-322.
دسوقي، انشراح محمد. (1991). التحصيل الدراسي وعلاقته بكل من مفهوم الذات والتوافق النفسي: دراسة مقارنة. مجلة علم النفس، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة. 6(20)، 62 – 79.
دمنهوري، رشاد. (1996). بعض العوامل النفسية الاجتماعية ذات الصلة بالتوافق الدراسي: دراسة مقارنة. مجلة علم النفس، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة. 10(38)، 82 - 91.
راجح، أحمد عزت. (1968). أصول علم النفس. الطبعة السابعة. القاهرة، مصر: دار الكتاب العربي.
راشد، محمد يوسف أحمد. (2011). التوافق الدراسي والشخصي والاجتماعي بعد توحيد المسارات في مملكة البحرين: دراسة ميدانية على طلبة المرحلة الثانوية بالمحافظة الوسطى. مجلة جامعة دمشق، سوريا. 27(ملحق)، 701-740.
زهران، حامد. (1978). الصحة والعلاج النفسي. القاهرة، مصر: عالم الكتب.
شعلة، الجميل محمد .(2009). التنبؤ بكل من التحصيل الأكاديمي وأسلوب حل المشكلات في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة لدى طلاب كلية المعلمين - جامعة أم القرى. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، مصر. 19(79)، 118 – 150.
الشويقي، أبو زيد سعيد. (2005). الذكاءات المتعددة وعلاقتها بالتحصيل الدراسي: دراسة لصدق نظرية جاردنر. مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة. 2(52)، 421 - 449.
الصباطي، إبراهيم سالم. (1997). التوافق الدراسي لدى الطلبة والطالبات السعوديين والمصريين: دراسة مقارنة. المجلة التربوية، المجلس العلمي، جامعة الكويت. 45(12)، 233 - 257.
عبد الرحمن، جمال الدين محمد مُزكى. (2011). التوافق النفسي والاجتماعي والدراسي في أواسط طلاب جامعة المدينة العالمية – ماليزيا. مجلة مجمع، جامعة المدينة العالمية. بدون رقم مجلد(3)، 101–132.
عدس، محمد عبد الرحيم. (1997). الذكاء من منظور جديد. عمان، الأردن: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
عفانة، عزو إسماعيل، والخزندار، نائلة نجيب. (2004). مستويات الذكاء المتعدد لدى طلبة مرحلة التعليم الأساسي بغزة وعلاقتها بالتحصيل في الرياضيات والميول نحوها. مجلة الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين، سلسلة الدراسات الإنسانية. 12(2)، 323–366.
العمران، جيهان أبو راشد. (2006). الذكاءات المتعددة للطلبة البحرينيين في المرحلة الجامعية وفقًا للنوع والتخصص الأكاديمي: هل الطالب المناسب في التخصص المناسب؟ مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين. 7(3)، 13- 43.
عيسى، على محمد. (2009). الاتجاهات النفسية الاجتماعية لدى المراهقين وعلاقتها بالتوافق الدراسي: دراسة مقارنة بين الجنسين في ليبيا. طرابلس، ليبيا: أكاديمية الفكر الجماهيري.
قوشحة، رنا عبد الرحمن .(2003). الفروق في الذكاء المتعدد بين طلاب بعض الكليات النظرية والعملية: دراسة ميدانية. رسالة دكتوراه، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة، مصر.
كمال، أحمد بدوي. (2011). فاعلية برنامج قائم على إستراتيجيات الذكاءات المتعددة في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير التاريخي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية وأثره على بعض نواتج التعلم لدى تلاميذهم. رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة بني سويف، مصر.
المللي، سهاد. (2010). الذكاء الانفعالي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى عينة من المتفوقين والعاديين: دراسة ميدانية على طلبة الصف العاشر من مدارس المتفوقين والعاديين في مدينة دمشق. مجلة جامعة دمشق. 26(3)، 135 – 191.
يوسف، سليمان عبد الواحد. (2010). الذكاءات المتعددة نافذة على الموهبة والتفوق والإبداع. المنصورة، مصر: المكتبة العصرية.