المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الأساسية والتطبيقية
المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الإنسانية والإدارية
فاعلية استخدام طريقة التدريس بالفريق في تنمية التحصيل الدراسي لدى عينة من طالبات كلية التربية في جامعة الملك فيصل
(ليلى بنت ناصر الزرعة)
الملخص
أظهرت الدراساتُ أنَّ التدريسَ بواسطةِ فريقٍ من المعلمين يحققُ مستوىً عاليًا في أداء المتعلِّم وتحصيلِه الدراسي؛ وذلك من خلال تفعيل أداءِ المعلِّم التدريسي باستثمار جوانب التميُّزِ بين المعلمين للتغلب على جوانب القصور مما يؤثر إيجابيّا على تحصيل المتعلِّمين. لذا استهدف البحثُ معرفةَ فاعليةِ استخدامِ طريقةِ التدريس بالفريق في تنمية التحصيل الدراسي لدى عيِّنةٍ من طالبات كلية التربية في جامعة الملك فيصل في محافظة الأحساء. أجريت التجربة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1433-1434هـ. وقد تكونت الدراسة من (124) طالبة، حيث تم تحديدُ شعبتين من شُعب مقرر (استراتيجيات) والتي يبلغ عددُها خمس َشعبٍ. تم تحديدُ شعبةٍ كشعبةٍ ضابطةٍ بعدد (55) طالبة دُرِّستْ وفق الطريقة التقليدية وقامت بتدريسها الباحثةُ. والشعبةُ الأخرى كشعبةٍ تجريبيَّةٍ بعدد (69) طالبة والتي دُرِّستْ بواسطة فريقٍ متعاون مكوَّن من عضوين: الباحثة، وعضو آخر من أعضاء هيئة التدريس. كُوفِئَت المجموعتان في متغيرات التحصيل في مقرر (استراتيجيات التدريس). وقد استمرت التجربة أربعة أسابيع، وتم التدريس وفق الخطط التدريسية المعدَّةِ في هذه الدراسة. أُعِدَّ اختبارٌ تحصيليٌّ في مقرر (استراتيجيات التدريس) مكونٌ من ثلاثٍ وعشرين فقرة من نوع الاختيار المتعدد توزعت على الوحدة التي دُرِّست، وقد تم التأكد من صدقه وثباته. تم تطبيق الاختبار واستخدام الاختبار التائي في التحليل. أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًّا بين المجموعتين التجريبية والضابطة أقل من (<0.05) في المتوسطات الحسابية لدرجات الطالبات في الاختبار التحصيلي ولصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء النتائج فإنه يوصي باستخدام التدريس بواسطة الفريق في تدريس مقرر استراتيجيات وإجراء دراسات مماثلة على غيرها من المواد.
المراجع
أحمد، زينب. (2000). أثر استخدام التدريس المصغر والتدريس بالفريق على إكساب مهارات التدريس الفعال لطلاب الدبلومة المهنية بالمنيا (معلمي ذوي الحاجات الخاصة قبل الخدمة). مجلة تربويات الرياضيات، كلية التربية، جامعة الزقازيق، 3(بدون رقم عدد)، بدون ارقام صفحات.
الحمداني، موفق. (1991). المستحدثات التربوية. العراق، الموصل، منشورات جامعة الموصل: مديرية الكتب للطباعة والنشر
زيتون، كمال والبنا، عادل. (2001). سجلات الأداء وخرائط المفاهيم أدوات بديلة في التقويم الحقيقي من منظور الفكر البنائي. في: المؤتمر العربي الأول، الامتحانات والتقويم التربوي، القاهرة، مصر، 22-24/12/2001.
سعيد، محمد السيد أحمد. (2004). تدريس التربية الدينية الإسلامية بالفريق وتأثيره في تنمية التحصيل والأداء الشفوي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، كلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، بدون رقم مجلد(98)، بدون ارقام صفحات.
شاذلي، عبد الكريم. (2008). التدريس بالفريق. المجلة العلمية كلية التربية، جامعة أسيوط، بدون رقم مجلد(بدون رقم عدد)، بدون ارقام صفحات.
الطشاني، عبد الرزاق الصالحين. (1998). طرائق التدريس العامة. البيضاء: منشورات جامعة عمر المختار.
عودة، أحمد. (2005). القياس والتقويم في العملية التدريسية. الأردن: دار الأمل.
عوض، فايزة السيد محمد. (2002). تدريس القواعد النحوية بالفريق وتأثيره في تنمية التحصيل والأداء اللغوي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. في: المؤتمر العلمي السابع لكلية التربية: جودة التعليم في المدرسة المصرية، كلية البنات، جامعة عين شمس، مصر، بدون تاريخ.
القيسي، تيسير خليل والقرارعة، أحمد عودة والرفوع، محمد أحمد. (2008). أثر التدريس بفريق متعاون من المدرسين في تحصيل طلبة الصف العاشر الأساسي في الكيمياء. مجلة جامعة القدس، 24(1)، بدون ارقام صفحات.
مرسي، محمد منير. (1993). المعلم وميادين التربية. القاهرة: الأنجلو المصرية.