المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

الاختبارات المدرسية كما تراها معلمات التعليم العام(دراسة تطبيقية على معلمات محافظة الأحساء)

(عبدالرحمن بن عبد الله النعيم)

الملخص

ركزت هذه الدراسة عل معرفة اتجاهات معلمات التعليم العام نحو الاختبارات التحصيلية في محافظة الأحساء، ومدى تأثير متغير الخبرة التدريسية، والمرحلة التعليمية، والمؤهل العلمي، والعمل الحالي للمعلمة، وموقع المدرسة في اتجاهاتهن نحو الاختبارات. واقتصرت هذه الدراسة على توزيع استبانات على عينة عشوائية من المعلمات العاملات (450 معلمة) في قطاع التعليم (بنات) خلال العام الدراسي 1426/1427هـ، وقد كانت عدد الاستبانات التي تم تحليلها في هذه الدراسة (416) استبانة. وقد استخدم الباحث برنامج الكمبيوتر SPSS 13.0 for Windows في معالجة جميع بيانات الدراسة، وقد شمل ذلك التكرار، والنسبة المئوية، والمتوسطات، والانحراف المعياري، بالإضافة إلى اختبار ت t-test لعينة واحدة واختبار ت t-test لعينتين منفصلتين، وتحليل التباين ANOVA واختبار Alpha Cronbach. وأظهرت نتائج هذه الدراسة: 1. أن معلمات التعليم العام في مجتمع الدراسة لديهن اتجاه إيجابي نحو الاختبارات المدرسية، وأن المعلمات اللائي يحملن مؤهل البكالوريوس والمعلمات اللائي يعملن في المرحلة الثانوية كانت اتجاهاتهن أكثر إيجابية نحو الاختبارات المدرسية 2. لا توجد فروق بين اتجاهات المعلمات نحو الاختبارات المدرسية تعزى إلى متغير الخبرة التدريسية أو المؤهل التعليمي وتوجد فروق بين اتجاهاتهن نحو الاختبارات المدرسية تعزى إلى المرحلة التعليمية التي تعمل بها المعلمة والعمل الحالي للمعلمة وموقع المدرسة. وتوصلت هذه الدراسة إلى بعض من التوصيات منها: 1. ضرورة الاهتمام بالاختبارات التحصيلية باعتبارها الأسلوب الأكثر شيوعًا واستخدامًا من قبل المعلمات لقياس التحصيل الدراسي. 2. عقد دورات تدريبية متخصصة في مجال القياس و التقويم والاهتمام بهذه الدورات سواء من حيث الكم أو الكيف. 3. تشجيع إعداد الاختبارات المدرسية الجيدة. 4. إجراء دراسة تهتم بتطوير برنامج تدريبي يعمل على إكساب المعلمات كفايات إعداد الاختبارات التحصيلية.

PDF

المراجع