المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية
المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية
آراء المعلمين نحو إنشاء مدارس خاصة لتعليم الكبار
(خليل إبراهيم السعادات)
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة آراء المعلمين في مدينة الرياض نحو إنشاء مدارس خاصة بالمتعلمين الكبار. إذ أن المتعلمين الكبار يدرسون في مدارس التعليم العام النهارية والتي قد لا تكون مناسبة لمرحلتهم العمرية ولطرائق التعلم الخاصة بهم. وتكونت عينة الدراسة من 329 معلما من جميع مراحل التعليم العام بمدينة الرياض وكانت الاستبانة أداة لهذه الدراسة . وأظهرت الدراسة أن هناك أتفاق بين المعلمين على أهمية تصميم وإنشاء مباني مدرسية خاصة بالدارسين الكبار حيث يستطيعون ممارسة نشاطاتهم التعليمية والاجتماعية بعيداً عن مدارس الصغار ويكون المبنى المدرسي بمثابة مركزاً للتعليم المستمر فقد وافق المعلمون على ضرورة توفر الإضاءة الجيدة في قاعات الدراسة وكذلك التهوية الجيدة,وضرورة أن تكون المدارس مهيأة ومعدة إعدادا جيدا لاستعمال الدارسين الكبار. وقد أوصت الدراسة بضرورة إنشاء مباني خاصة بالدارسين الكبار وأن تكون القاعات ذات إضاءة وتهوية جيدة. وأن تتوفر مكتبة وملاعب رياضية وحديقة في المبني المدرسي. وأن تتم عمليات الصيانة بشكل دوري ومنظم.
المراجع