المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

الصورة الفنية في رواية «الحالة الحرجة للمدعو «ك »» للكاتب عزيز محمد

(أميرة علي عبد الله الزهراني)

الملخص

موضوع هذه المقاربة النقدية «الصورة الفنية في رواية «الحالة الحرجة للمدعو «ك »» للكاتب عزيز محمد. تكمن أهمية الدراسة في الإجابة عن الأسئلة: كيف أسهمت الحالة الحرجة للبطل في تشكيل صورة فنية خاصة؟ كيف ظهرت قدرة الكاتب في توظيف الصورة الفنية لنقل الواقع المرتبك الذي تعيشه الشخصية؟ أين تكمن منابع الصورة الفنية في النص؟ وما الأساليب البيانية الأكثر إلحاحًا في تشكيل الصورة الممثلة للحالة؟ تهدف الدراسة إلى الكشف عن تأثر الحالة الحرجة للبطل في تشكيل الصور الفنية، واعتاد تقنيات فنية ومفردات لغوية دون غيرها، وذلك من خال الاستعانة بالمنهج الفني في تحليل الصورة. وقد كان من أبرز نتائج الدراسة؛ أن الصورة الفنية في العمل، بجمالياتها، احتلت مكان الصدارة، عى نحو تفوقت فيه عى سرورة الحدث وتحولاته، حتى بدت الرواية أشبه بالسرة الذاتية، وقد تشكّلت الصورة، فنيًّا، وفق الطابع الخاص للحالة الحرجة للبطل. وكانت ثمّة توصية لهذه المقاربة بدراسة تأثر انفصال البطل عن وظيفته في تشكيل لغة الرواية وبنائها الأسلوبي والوصفي، فقد ميّز هذا الانفصال الرواية بلغة سرديّة محتقَنة خاصة، تجلّت، غالبًا، في الجزء الأول من الرواية، قبل اكتشاف المرض. الكلمات المفتاحية: البلاغة، الجماليات، الخيال.

PDF

المراجع


ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين. (1990). لسان العرب. (مج4).  بيروت، لبنان: دار صادر.

الإدريسي، عبدالرحيم. (2013). استبداد الصورة: شاعرية الرواية العربية. بيروت، لبنان: دار الانتشار العربي.

إليوت، ت.س، بورتون، س.هـ، وبولتون، مرجرى، وداي لويس، س، وريد، هربرت، وموري، ميدلتون، ونوفتني، وينفريد. تعريب وتقديم: عبدالله، محمد حسن. (1985). اللغة الفنية. القاهرة، مصر: دار المعارف، مكتبة الدراسات الأدبية.

الإمام، غادة. (2010). غاستون باشلار (جماليات الصورة). بيروت، لبنان: دار التنوير.

أمين، مصطفى، الجارم، علي. (2007). البلاغة الواضحة: البيان والمعاني والبديع (ودليل البلاغة الواضحة). القاهرة، مصر: دار قباء الحديثة للطباعة والنشر والتوزيع.

أنقار، محمد. (1994). بناء الصورة في الرواية الاستعمارية: صورة المغرب في الرواية الإسبانية. المغرب: مكتبة الإدريسي للنشر والتوزيع.

أولمان، ستيفن. ترجمة: العيادي، رضوان، مشبال، محمد. (2016). الصورة في الرواية. القاهرة، مصر: رؤية للنشر والتوزيع. 

البقالي، البشير. (2011). صورة الإنسان في رواية (السفينة) لجبرا إبراهيم جبرا. القاهرة، مصر: دار شمس للنشر والتوزيع.

جوليفيه، ريجيس. ترجمة: كامل، فؤاد. (1988). المذاهب الوجودية من كيركجورد إلى جان بول سارتر.  بيروت، لبنان: دار الآداب. 

دي لويس، سيسل. ترجمة: الجنابي، أحمد نصيف، ميري، مالك، وحسن، سلمان. (1982). الصورة الشعرية. بغداد، العراق: دار الرشيد، منشورات وزارة الثقافة والإعلام.

سارتر، جان بول. ترجمة: إدريس، سهيل. (1986). الغثيان. الطبعة الثالثة. بيروت، لبنان: دار الآداب. 

محمد، عزيز. (2018). الحالة الحرجة للمدعو "ك". الطبعة الثالثة. بيروت، لبنان: دار التنوير.

مورو، فرانسوا. ترجمة: الولي، محمد، جرير، عائشة. (2003). البلاغة: المدخل لدراسة الصور البيانية. بيروت، لبنان - الدار البيضاء، المغرب: أفريقيا الشرق.