المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

العلاقة بين أبعاد القيادة الأخلاقية وتعزيز الهوية التنظيمية من وجهة نظر الموظفات الإداريات بكلية العلوم والدراسات...

(يمنى أحمد عتوم)

الملخص

تؤثر الهوية التنظيمية في سلوك وممارسات العاملن، مما يسهم في ترسيخ أسلوب تفكر موحد لأعضائها، وتكوين شخصية تنظيمية قوية للمؤسسة تميزها عن غيرها من المؤسسات. وقد هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مستوى أبعاد القيادة الأخلاقية، ومستوى تعزيز الهوية التنظيمية، والعلاقة بن أبعاد القيادة الأخلاقية وتعزيز الهوية التنظيمية من وجهة نظر الموظفات الإداريات في كلية العلوم والدراسات الإنسانية بالجبيل. ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد استبانة لجمع البيانات، تم توزيعها عى عينة من ) 62 ( من أصل ) 90 ( موظفة، في العام الدراسي 2018 / 2019 م. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى أبعاد القيادة الأخلاقية جاء بدرجة كبرة، بمتوسط حسابي ) 3.69 (؛ حيث جاء بُعد توافر السلوك الأخلاقي في المرتبة الأولى، يليه بُعد تعزيز السلوك الأخلاقي، وجاء بُعد ممارسة السلوك الأخلاقي في المرتبة الأخرة. جاء مستوى تعزيز الهوية التنظيمية بدرجة كبرة بمتوسط حسابي ) 4.04 (. كا أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة إيجابية دالة إحصائيا بن أبعاد القيادة الأخلاقية: )توافر السلوك الأخلاقي، ممارسة السلوك الأخلاقي،( وتعزيز الهوية التنظيمية. وأوصت الدراسة بتنمية مهارات القادة في الجامعة لتمكينهم من تكوين رؤية واضحة عن أفضل الممارسات للقيادة الأخلاقية، وعلاقتها بتعزيز الهوية التنظيمية وترجمتها في برامج تنفيذية عملية قابلة للتطبيق، وعقد دورات تدريبية لتطبيق القيادة الأخلاقية لتعزيز الهوية التنظيمية عند الموظفات الإداريات. الكلمات المفتاحية: السلوك الأخلاقي، تعزيز السلوك الأخلاقي المؤسسي.

PDF

المراجع

أبو تينة، عبد الله محمد، الخصاونة، سامر، الطحاينة، زياد لطفي. (2007). القيادة الخادمة في المدارس الأردنية كما يدركها المعلمون والمديرون: دراسة استطلاعية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، 8(4)، 137-160.

أبو علبة، نور محمد. (2015). درجة تقدير المعلمين للقيادة الأخلاقية لدى مديري المدارس بوكالة الغوث بمحافظة غزة وعلاقتها بالولاء التنظيمي من وجهة نظر المعلمين. رسالة ماجستير، جامعة الأزهر، غزة، فلسطين.

براهمية، صونية. (2018). الهوية التنظيمية وآليات تفعيلها في المؤسسة. مجلة الآداب العلوم الاجتماعية، جامعة محمد لمين دباغين سطيف، 15(27)، 173-207.

بكر، سوزان. (2018). أثر أساليب إدارة الانطباع على الهوية التنظيمية بين العاملين الإداريين في جامعة الأزهر. المجلة العربية للتنمية الإدارية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، جامعة الدول العربية، 2(38)، 167-190.

الدجاني، ياسمين. (2018). درجة ممارسة القيادة الأخلاقية لدى مديري المدارس الثانوية الخاصة في محافظة العاصمة عَمان وعلاقتها بالالتزام التنظيمي للمعلمين من وجهة نظرهم. رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.

درادكة، أمجد، والمطيري، هدى. (2016). دور القيادة الأخلاقية في تعزيز الثقة التنظيمية لدى مديرات مدارس المرحلة الابتدائية بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمات. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، عمادة البحث العلمي والدراسات العليا، جامعة اليرموك، 13(2)، 223-237.

رشيد، فارس. (2003). الهوية التنظيمية والتماثل التنظيمي: تحليل للمفهوم والأبعاد السلوكية لتطبيقاته. الطبعة الأولى. الرياض، السعودية: إصدارات مركز بحوث كلية العلوم الإدارية، جامعة الملك سعود.

الصقر، هاله. (2018). القيادة الأخلاقية وعلاقتها بالولاء التنظيمي لمنسوبات الإدارة العامة للتعليم في منطقة تبوك. رسالة ماجستير، جامعة تبوك، المملكة العربية السعودية.

الطراونة، تحسين. (2010). الأخلاق والقيادة. الطبعة الأولى. الرياض، السعودية: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.

عابدين، محمد عبد القادر، وشعيبات، محمد عوض، وحلبية، بنان محمد. (2012). درجة ممارسة المديرين للقيادة الأخلاقية كما يقدرها معلمو المدارس الحكومية في محافظة القدس. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، 28(2)، 327-363.

عبد الفتاح، محمد زين العابدين، وأبو سيف، محمود سيد علي. (2016). دور القيادة الخادمة في تحقيق التماثل مع الهوية التنظيمية بمدارس التعليم الجامعي بمصر من وجهة نظر المعلمين. مجلة العلوم التربوية، 2(1)، 263-309.

عتوم، يمنى. (2018) العلاقة بين أبعاد القيادة التحويلية والإبداع الإداري من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل. مجلة جامعة الملك عبد العزيز (الآداب والعلوم الإنسانية)، 26(1)، 218-237.

عثمان، أسامة زيد الدين. (2008). المتطلبات الأخلاقية للقيادة المدرسية في ضوء بعض المتغيرات الاجتماعية المعاصرة: دراسة تحليلية. في: المؤتمر العلمي الثالث العربي التعليم وقضايا المجتمع المعاصر، جامعة سوهاج، مصر، 20-21/ 4/ 2008.

العمرات، محمد سالم. (2010). درجة فاعلية أداء مديري المدارس في مديرية تربية البتراء من وجهة نظر المعلمين فيها. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 6(4)، 349-359.

الغامدي، حمدان أحمد. (2006). أخلاقيات مهنة التعليم العام في نظام التعليم السعودي. الطبعة الثانية. الرياض، السعودية: مكتبة الرشد.

مشري، ابتسام. (2016). الأخلاقيات المهنية وعلاقتها ببناء الهوية التنظيمية لدى أساتذة جامعة محمد خيضر بسكرة دراسة ميدانية بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية. رسالة ماجستير. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، الجزائر.

نورث هاوس، بيتر ج. ترجمة: محمد بن معاذ العيوف. (2006). القيادة الإدارية: النظرية والتطبيق. الرياض، السعودية: معهد الإدارة العامة.