المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الأساسية والتطبيقية
المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الإنسانية والإدارية
البنية الوزنية في الفنون الشعرية المستحدثة: دراسة عروضية رقمية
(حسام محمد أيوب)
الملخص
أدى تطور الحياة واختلاط الأجناس والشعوب إلى بروز فنون شعرية جديدة ظهر فيها عدم التقيد بقواعد الفصحى أحيانًا، والخروج عن البحور الخليلية المتوارثة أحيانًا أخرى. وتكمن أهمية هذا البحث في وصف البنية الوزنية للفنون الشعرية المستحدثة على مستوى المقاطع الصوتية، والتأكد من صحة وزنها، بهدف تقديم تفسير علمي (عروضي رقمي) لبعض الانطباعات الشعورية حول وزن بعض تلك الفنون المستحدثة، بأسلوب العروض الرقمي المقطعي. جاء البحث في مقدمة ومبحثين، بيّنت المقدمة مشكلة الدراسة، وأهميتها، ومصطلحاتها، وحدودها، والدراسات السابقة لها، مع عرض مفصل لأسلوبها الجديد في دراسة الظواهر العروضية. وتناول المبحث الأول سلامة البنية الوزنية لبعض الفنون الشعرية المستحدثة مثل: "الكان وكان، والقوما". وتناول المبحث الثاني اضطراب البنية الوزنية لبعض الفنون الشعرية المستحدثة مثل: "السلسلة والدوبيت". وخلص البحث إلى نتيجتين رئيستين هما: سلامة البنية الوزنية لكل من فن: "الكان وكان، والقوما"، واضطراب البنية الوزنية لكل من "السلسلة والدوبيت". وأوصى البحث بدراسة أوزان الموشحات وما استجد من فنون شعرية -كالشعر الحر- أو أي تجديد إيقاعي في الشعر؛ كاختراع البحور وفق هذه النظرية العلمية الرقمية.
الكلمات المفتاحية
الأدب الشعبي، الأدب العربي، الأوزان الشعرية، الخليل بن أحمد الفراهيدي
المراجع
الإبشيهي، بهاء الدين محمد بن أحمد. تحقيق: صالح، إبراهيم. (1999). المستطرف في كل فن مستظرف. بيروت، لبنان: دار صادر.
ابن السراج، أبو بكر. تحقيق: الفتلي، عبد الحسين. (1972). كتاب العروض. مجلة كلية الآداب، جامعة بغداد، دون رقم مجلد(15). 411-440.
ابن القطاع، أبو القاسم علي بن جعفر. تحقيق: عبد الدايم، أحمد محمد. (1985). كتاب البارع في علم العروض. مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية: المكتبة الفيصلية.
ابن جني، أبو الفتح عثمان. تحقيق: الهيب، أحمد فوزي. (1989)، كتاب العروض. الطبعة الثانية، مدينة الكويت، الكويت: دار القلم.
ابن حجة الحموي، تقي الدين أبو بكر. تحقيق: القريشي، رضا محسن. (1974). بلوغ الأمل في فن الزجل. دمشق، سوريا: وزارة الثقافة والإرشاد القومي.
ابن خلدون، عبد الرحمن بن محمد بن محمد. تحقيق: شحادة، خليل. (1988). ديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوي الشأن الأكبر. الطبعة الثانية، بيروت، لبنان: دار الفكر.
ابن رشيق القيرواني، أبو علي الحسن. تحقيق: عبد الحميد، محيي الدين محمد. (1981). العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده. الطبعة الخامسة، دمشق، سوريا: دار الجيل.
ابن معصوم المدني، صدر الدين علي. تحقيق: شكر، شاكر هادي. (1969). أنوار الربيع في أنواع البديع. النجف، العراق: مطبعة النعمان.
الآثاري، أبو سعيد شعبان بن محمد. تحقيق: ناجي، هلال. (1998). الوجه الجميل في علم الخليل. بيروت، لبنان: عالم الكتب.
الأسنوي، جمال الدين عبد الرحيم. تحقيق: صلاح، شعبان. (1989). نهاية الراغب في شرح عروض ابن الحاجب. بيروت، لبنان: دار الجيل.
أيوب، حسام محمد. (2012). النوى الإيقاعية في بحور الشعر العربي. مجلة جامعة أم القرى لعلوم اللغات، دون رقم مجلد(9)، 157- 202.
أيوب، حسام محمد. (2016). ما يلزم من الزحاف دراسة عروضية رقمية. مجلة الآداب بجامعة الملك سعود، 28(1) 3-30.
باشا، عمر موسى. (دون تاريخ) الأدب في بلاد الشام عصر الزنكيين والأيوبيين والمماليك. دمشق، سوريا: المكتبة العباسية.
باعامر، صباح يحيى إبراهيم. (1999). الوافي في علمي العروض والقوافي لعبيد الله بن عبد الكافي بن عبد المجيد العبيدي من علماء القرن الثامن تحقيقا ودراسة. رسالة ماجستير، كلية اللغة العربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية.
بياجيه، جان. ترجمة: منيمنة، عارف، وأوبري، عارف. (1980)، البنيوية. الطبعة الثانية، بيروت، لبنان: منشورات عويدات.
الخطيب التبريزي، أبو زكريا يحيى بن علي. تحقيق: عبد الله، حساني حسن. (1994)، كتاب الكافي في العروض والقوافي. الطبعة الثالثة، القاهرة، مصر: مكتبة الخانجي.
خلوصي، صفاء. (1977). فن التقطيع الشعري والقافية. الطبعة الخامسة، بغداد، العراق: منشورات مكتبة المثنى.
الخواص، شهاب الدين أحمد بن عباد. تحقيق: عبد المقصود، عبد المقصود محمد. (2006). الكافي في علمي العروض والقوافي. القاهرة، مصر: مكتبة الثقافة الدينية.
الدجيلي، عبد الكريم. (1959). البند في الأدب العربي تاريخه ونصوصه. بغداد، العراق: مطبعة المعارف.
الدماميني، بدر الدين أبو عبد الله محمد بن أبي بكر. تحقيق: عبد الله، حساني حسن. (1994). العيون الغامزة على خبايا الرامزة. الطبعة الثانية، القاهرة، مصر: مكتبة الخانجي.
الدمنهوري، السيد محمد. (1889). الحاشية الكبرى على متن الكافي في علمي العروض والقوافي. القاهرة، مصر: المطبعة الميمنية، أحمد البابي الحلبي.
دُوزِي، رينهارت بيتر آن. ترجمة: النعَيمي، محمَّد سَليم، والخياط، جمال. (1979). تكملة المعاجم العربية. بغداد، العراق: وزارة الثقافة والإعلام، الجمهورية العراقية.
الرافعي، مصطفى صادق. (دون تاريخ). تاريخ آداب العرب. بيروت، لبنان: دار الكتاب العربي.
الربعي، أبو الحسن علي بن عيسى. تحقيق: أبو الفضل بدران، محمد. (2000). كتاب العروض. بيروت، لبنان- برلين، ألمانيا: دار النشر الكتاب العربي والشركة المتحدة للتوزيع.
الربيعي، محمد شاكر ماصر. (دون تاريخ) الفنون الشعرية المطورة والمستحدثة عند شعراء الحلة في العصر الوسيط. مجلة مركز بابل للدراسات الإنسانية، 5(1)، 1-19.
رتشاردز، إيفور أرمسترونع. ترجمة: بدوي، مصطفى. مراجعة: عوض، لويس. (1963). مبادئ النقد الأدبي. القاهرة، مصر: المؤسسة المصرية العامة للتأليف والترجمة والطباعة والنشر.
الزجاج، أبو إسحاق إبراهيم بن السري. تحقيق أبو ستة، سليمان. (2004) كتاب العروض. مجلة الدراسات اللغوية، مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات، الرياض، 6(3)، 87-186.
الزمخشري، محمود بن عمر. تحقيق: قباوة، فخر الدين. (1989). القسطاس في علم العروض. الطبعة الثانية، بيروت، لبنان: مكتبة المعارف.
الشيبي، كامل مصطفى. (1973). ديوان الدوبيت في الشعر العربي في عشرة قرون. طرابلس، ليبيا: كلية التربية، الجامعة الليبية.
الشيبي، كامل مصطفى. (1975). ذيل ديوان الدوبيت (القسم الأول). مجلة المورد، العراق، 4(1)، 153-172.
الشيبي، كامل مصطفى. (1977). ذيل ديوان الدوبيت (القسم الثاني). مجلة المورد، العراق، 6(2)، 49-142.
الشيبي، كامل مصطفي. (1977). الفلك المحملة بأصداف بحر السلسلة "مجموعٌ من الأشعار من فن السلسلة". بغداد، العراق: مطبعة المعارف.
صديق خان، أبو الطيب محمد. (2002). أبجد العلوم. بيروت، لبنان: دار ابن حزم.
صفي الدين الحلي. تحقيق: نصار، حسين. (1981). العاطل الحالي والمرخص الغالي. القاهرة، مصر: مركز تحقيق التراث، الهيئة المصرية العامة للكتاب.
عباس، إحسان. (1983). تاريخ النقد الأدبي عند العرب. الطبعة الرابعة، بيروت، لبنان: دار الثقافة.
العياشي، محمد. (1976). نظرية إيقاع الشعر العربي. تونس العاصمة، تونس: المطبعة العصرية.
الكرباسي، محمد صادق. (2000). المدخل إلى الشعر الحسيني. لندن، بريطانيا: المركز الحسيني للدراسات.
المحبي، محمد أمين بن فضل الله بن محب الدين بن محمد. (دون تاريخ). خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر. بيروت، لبنان: دار صادر.
محمد، محمود سالم. (1996). المدائح النبوية حتى نهاية العصر المملوكي. دمشق، سوريا: دار الفكر.
مصطفى، محمود. تحقيق: اللحام، سعيد محمد. (1996). أهدى سبيل إلى علمي الخليل العروض والقافية. بيروت، لبنان: عالم الكتب.
مصلوح، سعد. (1986). المصطلح اللساني وتحديث العروض العربي. مجلة فصول، مصر، 6(4)، 180-202.
المقري، أبو العباس شهاب الدين أحمد بن محمد. تحقيق: السقا، مصطفى، الإبياري، إبراهيم، وشلبي، عبد العظيم. (1939م.) أزهار الرياض في أخبار القاضي عياض. القاهرة، مصر: مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر.
الملائكة، نازك. (1967). قضايا الشعر المعاصر. الطبعة الثالثة، القاهرة، مصر: منشورات مكتبة النهضة.
الهاشمي، السيد أحمد. تحقيق: يوسف، حسني عبد الجليل. (1997). ميزان الذهب في صناعة شعر العرب. القاهرة، مصر: مكتبة الآداب.