المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

تطوير بيئات التعلم الذكية في ضوء متطلبات الذكاء الاصطناعي المستقبلية: الجامعات السعودية

(سالم مبارك العنزي)

الملخص

استهدفت الدراسة الحالية تطوير بيئات التعلم الذكية بالجامعات السعودية في ضوء متطلبات الذكاء الاصطناعي المستقبلية، ومن أجل تحقيق هدف الدراسة، تم الاطلاع على الدراسات التي تناولت تطوير التعليم الإلكتروني في ضوء الذكاء الاصطناعي، والتي نُشرت على قواعد بيانات (Scopus) منذ تسعينيات القرن الماضي حتى عام 2021 بالإضافة للدراسات العربية ذات الصلة، وتم التوصل إلى قائمة بالتحديات والفرص التي تواجه بيئات التعلم الذكية في ضوء متطلبات الذكاء الاصطناعي المستقبلية. ومن ثم تم إعداد استبانة في ضوئها، وبعد تقنينها، تم عرضها على عدد من الأكاديميين المتخصصين في مجال تقنيات التعليم بالجامعات السعودية لتعرُّف وجهة نظرهم في التحديات التي يُتوقع أن تواجه الجامعات السعودية في هذا الصدد، والفرص المتاحة، وأخيرًا إجراءات مواجهة التحديات والاستفادة من الفرص. وبعد إجراء المعالجات الإحصائية؛ تم التوصل إلى عدد من النتائج، أهمها: "موافقة" أفراد العينة على التحديات التي يُتوقع أن تواجه بيئات التعلم الذكية بالجامعات السعودية في ضوء متطلبات الذكاء الاصطناعي المستقبلية، و"موافقة بشدة" على الفرص المتاحة وإجراءات مواجهة التحديات واستغلال الفرص، وفي ضوء ذلك تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات.
الكلمات المفتاحية
أنظمة تعلم ذكية، التعلم الافتراضي، التعلم الإلكتروني، التعليم العالي، التصميم التعليمي، التعلم الرسمي


PDF

المراجع

البشر، منى عبد الله. (2020). متطلبات توظيف الذكاء الاصطناعي في تدريس طلاب وطالبات الجامعات السعودية من وجهة نظر الخبراء. مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، 20(2)، 27–92.
بكر، عبد الجواد السيد، طه، محمود إبراهيم. (2019). الذكاء الاصطناعي: سياساته برامجه وتطبيقاته في التعليم العالي: منظور دولي. مجلة التربية، جامعة الأزهر، 38(184)، 383–432.
البنيان، ريم فيصل. (2019). تقييم تجربة جامعة أم القرى في استخدام نظام إدارة التعلم الإلكترونيBlackboard . المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، 3(8)، 316–33.
سي إن إن بالعربية. (2017). بوتين يكشف من بنظره سيحكم العالم. متوفر بموقع: https://cnn.it/2oadg7B (تاريخ الاسترجاع: 01/12/2021).
حسن، أسماء أحمد. (2020). السيناريوهات المقترحة لدور الذكاء الاصطناعي في دعم المجالات البحثية والمعلوماتية بالجامعات المصرية. مجلة مستقبل التربية العربية، المركز العربي للتعليم والتنمية، 27(125)، 203–64.
الرتيمي، محمد أبو القاسم. (2018). تطبيقات الذكاء الاصطناعي. طرابلس: الجمعية الليبية للذكاء الاصطناعي.
الرويلي، زايد بن فاضل. (2008). استخدام شبكة الإنترنت في مراكز صادر التعليم والتعلم لدعم التدريس من وجهة نظر معلمي وطلاب المرحلة الثانوية الحكومية في مدينة الرياض. رسالة ماجستير، جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية.
زروقي، رياض، فالته، أميرة. (2020). دور الذكاء الاصطناعي في تحسين جودة التعليم العالي. المجلة العربية للتربية النوعية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، 4(12)، 1–12.
سويدان، رجاء روحي. (2020). متطلبات توظيف التعلم الذكي في العملية التعلمية – التعليمية في جامعة الاستقلال من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 59(2)، 163–82.
شعبان، أماني عبد القادر. (2021). الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم العالي. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، 1(84)، 1–24.
عبد الوهاب، شادي، الغيطاني، إبراهيم، يحي، سارة. (2018). فرص وتهديدات الذكاء الاصطناعي في السنوات العشر القادمة. مجلة المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة، مركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة، بدون رقم مجلد(27)،1–16. 
اليونسكو. (2019). الذكاء الاصطناعي في التعليم. متوفر بموقع: https://cutt.us/52TwI (تاريخ الاسترجاع: 01/12/2021).