المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية
المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية
دراسة تـأثير بعض المتغيرات في تقييم طلبة الجامعة لأداء عضو هيئة التدريس
(إبراهيم سالم محمد الصباطي وشحته عبدالمولى عبدالحافظ محمد)
الملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن تأثير بعض المتغيرات في تقييم الطلبة لأداء عضو هيئة التدريس بالجامعة. تكونت الدراسة من (427) طالب وطالبة طبق عليهم مقياس لأهم العوامل المؤثرة في تقييم الطلبة لأداء عضو هيئة التدريس بالجامعة. وهو من إعداد الباحثين بعد التحقق من صدقة وثباته. وقد تكون المقياس من (69) فقرة في شكله النهائي تمثل تسعة أبعاد أساسية تؤثر في تقييم الطلبة لأداء عضو هيئة التدريس بالجامعة, وقد تم استخدام أسلوب تحليل التباين ذو التصميم العاملي
(2× 2× 2) باستخدام النموذج الخطي العام, واختبار (ت), وتحليل التغاير متعدد المتغيرات التابعة (MANCOVA), واختبار توكي, لدراسة تأثير كل من الجنس
والتخصص الأكاديمي و المستوى الدراسي والتفاعلات الثنائية والتفاعل الثلاثي بينها – على درجات أبعاد مقياس تقييم أداء عضو هيئة التدريس بالجامعة من وجهة نظر الطلبة. وقد دلت النتائج على وجود اختلاف في الأبعاد المكونة لمقياس تقييم الأداء الجامعي باختلاف الجنس و التخصص الأكاديمي و المستوى الدراسي, وقد أوصت الدراسة بضرورة إعداد دورة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة لتبصيرهم بالنواحي الإيجابية من خلال أبعاد المقياس وكيفية تلافي نقاط الضعف, والنواحي السلبية في الأداء, ومحاولة إقناعهم بالدور الإيجابي لمشاركة الطلبة في عملية التقييم, بالإضافة إلى التقييم الذاتي, و تقييم الزملاء, و الإداريين, ومن ثم تحسين الأداء التدريسي الجامعي.
المراجع