المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

الخدمات التعليمية وتعليم المرأة: السياق السعودي

(مفضي رطيان الشراري)

الملخص

سعت الدراسة إلى التعرف على واقع الخدمات التعليمية المقدمة للمرأة وأثرها على مسيرتها التعليمية وكان مجتمع الدراسة هو طالبات الجامعات السعودية لارتباط خدمات التعليم العالي ببيئة الفئة المستهدفة في الدراسة واختيرت 775 طالبة بصورة عشوائية ضمن عينة الدراسة من طالبات جامعة الحدود الشمالية باعتبارها جامعة طرفية جغرافياً لاختبار جودة الخدمات التعليمية المقدمة لطالبات الجامعة في مختلف التخصصات وأثرها في رفع كفاءتهن التعليمية وانعكاسها على مستوى تعليمها وذلك من خلال تحليل علاقة جودة الخدمات التعليمية والأكاديمية من جهة والتعليم المقدم للمرأة السعودية من جهة أخرى من وجهة نظر الطالبات ضمن محاور (الخدمات التعليمية، الخدمات الصحية، والأندية الرياضية، ورياض الأطفال). وقد تم تصميم استبيان لجمع البيانات من عينة الدراسة وباتباع منهجية التحليل المسحي. وتبين وجود أثر إيجابي لجودة الخدمات الأكاديمية والتعليمية على تعليم الطالبات وتوافق آراء الطالبات وتقارب مستوى رضاهن عن جودة الخدمات التعليمية والأكاديمية ودورها الإيجابي في رفع مستوى تعليم المرأة السعودية بالإضافة إلى الحاجة إلى تعزيز وتحسين محور الخدمات الأكاديمية المتعلقة بالمقررات الدراسية وكفاءة عضو هيئة التدريس جنباً إلى جنب في تحسين خدمات رياض الأطفال والحضانة بشكل مستمر لتحفيز الطالبات أكاديمياً وإبقاء مستوى رضا معقول لديهن عن هذه الخدمات لتمكينهن من التركيز بشكل أكبر على التحصيل الأكاديمي وتوصي الدراسة ببحث أثر الخدمات الصحية والرياضية على التحصيل الأكاديمي للطالبات بشكل معمق.

الكلمات المفتاحية
جامعات، مستوى الرضا، الخدمات الصحية، الأندية الرياضية، رياض الأطفال، جودة


PDF

المراجع

متوفر باللغة العربية فقط