المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

التفاعل الصفِّي لطلاب كليات المعلمين بالمملكة العربية السعوديةمع مقرر أصول التربية الإسلامية

(صالح بن علي أبوعرَّاد و هشام بن عثمان خوجلي)

الملخص

الهدف من هذا البحث هو دراسة التفاعل الصفِّي لدى عينة من طلاب كليات المُعلِّمين بالمملكة العربية السعودية مع مقرر أصول التربية الإسلامية (102 ترب)، بلغ عددها 448 طالباً، طُبِّق عليهم استبيان التفاعل الصفي المُكوَّن من أربعة محاور أساسية. وأظهرت التحليلات الإحصائية النتائج التالية: 1 ) يتفاعل الطلاب الدارسين مع مفردات أصول التربية الإسلامية. 2 ) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستويات التفاعل الصفي وفقاً لنوع التخصص (نظري / علمي)، لصالح طلاب التخصصات النظرية. 3 ) توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجات التفاعل الصفي في المستويات الدراسية لصالح المستويات العليا في مقابل المستويات الأقل (الدنيا).

PDF

المراجع