المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

واقع الإشراف في التربية العملية بكلية التربية بجامعة الملك فيصلالمملكة العربية السعودية

(عبد العزيز بن عبد الكريم المصطفى و كاظم محمد أبو صالح)

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة واقع الإشراف في التربية العملية بكلية التربية بجامعة الملك فيصل، وكيفية تقويم المشرفين للطلاب من خلال استمارة التقويم، ومدى تحقيق برنامج التربية العملية لأهدافه. وتكون مجتمع الدراسة من (32 مشرفا) من أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية (12) ذكرا، و(20) أنثى ، من خلال استبانه أعدت لذلك، وقد أجريت الدراسة في العام الدراسي 1424-1425هـ وقد أوضحت نتائج الدراسة أن قيم مربعات كأي دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) لأهمية التوجيهات والإرشادات التي يركز عليها المشرفون مع طلاب التربية العملية في اللقاء الأول. كما أكدت النتائج أن قيم مربعات كأي دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) لأهمية التوجيهات التي يركز عليها المشرفون مع طلابهم قبل الزيارة الصفية، وفي أثنائها، وبعدها. أما فيما يتعلق بتطبيق بطاقة التقويم، فقد أشارت نتائج كا2 بأنها دالة إحصائيا. كما أن (65.6%) من المشرفين يلتزمون بالمحاور والدرجات الواردة في بطاقة التقويم، في حين أن (84.37%) يرون أن هناك طرق أخرى للتقويم يجب إضافتها إلى بطاقة التقويم, كما أفاد (84.37%) من مجتمع الدراسة بأن البطاقة يتم تعديلها في ضوء التخصص. وحول تحقيق أهداف التربية العملية، فقد أوضحت نتائج الدراسة من أن (46.87%) من المشرفين يرون أن أهداف التربية العملية تتحقق بدرجة متوسطة، في حين أن (31.25%) يرون أنها تتحقق بدرجة كبيرة، بينما يرى (21.88%) منهم أن الأهداف تتحقق بدرجة قليلة. وقد أوصى الباحثان بالعديد من التوصيات من أجل تطوير برنامج التربية العملية في كلية التربية بجامعة الملك فيصل.

PDF

المراجع