المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

التعليم العام السعودي في زمن الكورونا: منصة مدرستي

(فوزية عمر عبدالله العوبثاني)

الملخص

هدفت الدراسة إلى تقييم خدمات منصة مدرستي الإلكترونية من وجهة نظر المعلمات بمدارس التعليم العام بمدينة الرياض، كما هدفت إلى اختبار مدى وجود فروق دالة إحصائيًا بين استجابات عينة الدراسة تعود لمتغيري المرحلة الدراسية ومستوى الخبرة في استخدام الحاسب الآلي. طبقت الدراسة المنهج المختلط الكمي والنوعي؛ حيث تم توزيع الاستبانة على عينة عشوائية بلغت (384) معلمة، كما أجريت مقابلات شبه المقننة مع (5) معلمات. تم تحليل البيانات الكمية باختيار الأساليب الإحصائية المناسبة، فيما جرى تطبيق التحليل الموضوعي لتحليل المقابلات والتعليقات. أشارت النتائج الكمية والنوعية إلى فعالية وجودة أدوات المنصة، في حين تمحورت أبرز التحديات حول المشكلات التقنية، وانقطاع الإنترنت، وإشكالات تقويم تعلم الطالبات. ركزت أبرز الاقتراحات على حل المشكلات التقنية، وزيادة سرعة الإنترنت، وتوفير حزم إنترنت تشجيعية، ودعم الدورات التدريبية للمعلمات وتوعية الأهالي. كشفت النتائج الكمية عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين استجابات أفراد الدراسة نحو محور التحديات لصالح معلمات المرحلة الابتدائية، وأيدت النتائج النوعية ضعف تأييد بعض معلمات الابتدائية لتطبيق التعلم عن بعد لهذه المرحلة.  كما ظهرت فروق دالة إحصائيًا بين آراء عينة الدراسة نحو محور مدى فاعلية المنصة ومحور التحديات تعزى لمتغير الخبرة في استخدام الحاسب الآلي.

الكلمات المفتاحية
جائحة كورونا، التعلم عن بعد، المدارس الحكومية، التعلم الإلكتروني، التعليم في السعودية، الفصول الافتراضية


PDF

المراجع

الأسمري، درر، العطوي، حنان والأسمري، صالح. (2020). واقع تطبيق نظام إدارة التعلم الإلكتروني كلاسـيرا (Classera) في مدارس طلائع الغد للمرحلة المتوسطة بمدينة تبوك. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4(24)، 1–24. 
 الجار الله، سليمان والخريجي، عبدالله. (2020). استدامة نظام التعلم الإلكتروني في المملكة العربية السعودية من خلال تحليل آراء المستفيدين في منصة تويتر في ظل جائحة كورونا (كوفيد -19). مجلة الإدارة العامة، 60(العدد الخاص)، 871–92.
الحويطي، متعب حابس. (2020). واقع معوقات استخدام معلمي التعليم العام في مدينة تبوك بالمملكة العربية السعودية للموارد التعليمية المفتوحة OER. مجلة العلوم التربوية والنفسية، (17)4، 97–78. 
سالم، أحمد. (2010). وسائل وتكنولوجيا التعليم. الطبعة الثالثة. الرياض، المملكة العربية السعودية: مكتبة الرشد.
سفران، محمد والحسن، سلوم. (2020). احتياجات تطبيق بوابة المستقبل من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية في إدارة تعليم القنفذة واتجاهاتهم نحوها. المجلة التربوية، 77(77)،.530–1496  
DOI: 10.12816/EDUSOHAG. 2020. 107362
الصوابي، سميّة. (2020). تحديات استعمال التكنولوجيا خلال التعليم الأولي في سياق جائحة كورونا (تجربة المدارس التابعة للمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي). مجلة بحوث، بدون رقم مجلد(37)، 159–166.
الغامدي، سعيد والرويلي، سلطان. (2020). واقع تجربة استخدام التعلم الرقمي في تدريس العلوم والرياضيات من وجهة نظر المعلمين. مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية، (4)3،.40–14 
مدرستي. (2020). عن مدرستي. متوفر بموقع: https://backtoschool.sa/home/about  (تاريخ الاسترجاع 2021/1/1).
مركز إحصاءات التعليم ودعم القرار. (2021). إحصاءات التعليم العام. متوفر بموقع:
https://departments.moe.gov.sa/Statistics/Educationstatistics/Pages/GEStats.aspx (تاريخ الاسترجاع 2020/12/2).
المنصة الوطنية الموحدة. (2021). التعليم في المملكة. متوفر بموقع: https://www.my.gov.sa/wps/portal/snp/aboutksa/EducationInKSA (تاريخ الاسترجاع 2021/2/18).
الهمامي، أحمد بن سيف وإبراهيم، حجازي. (2020). التعليم عن بعد: مفهومه، أدواته، وإستراتيجياته. دليل لصانعي السياسات في التعليم الأكاديمي والمهني والتقني. متوفر بموقع: https://en.unesco.org/sites/default/files/policy-breif-distance-learning-f-1.pdf (تاريخ الاسترجاع 2021/1/1).