المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الإنسانية والإدارية

استخدام الألفاظ العربية المقترضة في تعليم مهارة الكتابة لمتعلمي العربية الهوسويين

(ناصر مينصر ، عبدالحليم محمد، عبد الرؤوف حسن، وان محمد بن وان سولنغ)

الملخص

إن تطوير المناهج التعليمية ضرورة ملحة؛ لذا أصبح توظيف إستراتيجيات حديثة من أجل تحقيق هذ التطوير ضرورياً ومطلباً رئيساً للنظام التعليمي؛ لمواكبة المستجدات والظروف الحياتية، ما يُفترض أن يقود متعلمي العربية الناطقين بغيرها إلى تعلم أكثر فاعلية من ناحية تعلم المهارات اللغوية. وتعد إستراتيجية توظيف الألفاظ العربية المقترضة من إحدى الإستراتيجيات الحديثة لتطوير البرامج التعليمية لدى متعلمي العربية من الهوسويين، وتحقق تسهيل تعلم مهارة الكتابة لديهم. هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة فاعلية الألفاظ العربية المقترضة في اللغة الهوسا في تعليم مهارة كتابة اللغة العربية عبر توظيف هذه الألفاظ المقترضة في البرامج التعليمية، كما استهدفت تعرُّف وجهة نظر متعلمي العربية من الهوسويين في دور استخدام هذه الألفاظ المقترضة للتغلب على صعوبة تعلم مهارة الكتابة. ومن أجل الوصول إلى هذه الأهداف تم استطلاع رأي عينة البحث من معهد عمر علي شنكافي للفنون التطبيقية لإبداء وجهة نظرهم حول فاعلية هذه الألفاظ في التغلب على صعوبة تعلم الكتابة. أوضحت نتائج الاستبانة أن تقديرات أفراد العينة تثبت فاعليتها على مستوى عالٍ؛ حيث بلغ أعلى متوسط (4.64). ومن هنا أوصت الدراسة بتطوير البرامج التعليمية للهوسويين عن طريق توظيف الألفاظ العربية فيها، كما أوصت بتدريب معلمي العربية على توظيف الألفاظ المقترضة.

الكلمات المفتاحية
الاقتراض اللغوي، اللغة العربية، اللغة الهوسا، تعليم الكتابة، توظيف الكلمات، آراء المتعلمين


PDF

المراجع

ابن جني، أبو الفتح عثمان. تحقيق: النجار، علي. (2006). الخصائص. القاهرة، جمهورية مصر: مطبعة دار الكتب للطباعة والنشر والتوزيع.
أبو مغلي، سميج. (1998). الكلام المعرب في قواميس العرب. بيروت، جمهورية اللبنانية: مكتبة دار الفكر.
أبو منقا، محمد. كمال، محمد جاه الله، والخضر، الأمين. (2006). اللغات في إفريقيا: مقدمة تعريفية. المجلة الإفريقية، 1(1)، 145–55. 
أبوبكر، مغاجي عبد الله. (2010). مشكلات تعليم اللغة العربية في نيجيريا. الرياض، السعودية: مطبعة جامعة الملك سعود.
أبو بشر، عمر عثمان. تحقيق: هارون، عبد السلام. (1988). كتاب سيبويه. الطبعة الثالثة. القاهرة، جمهورية مصر: مطبعة مكتبة الخانجي.
أديدميج، عبد الحافظ. (2015). دواعي تعلم اللغة العربية في نيجيريا وتحدياتها. المجلة لافان لجامعة لاغوس، 2(1)، 1145–155.
إسماعيل، حسانين أحمد. (2015). طرق تدريس اللغة العربية ومواكبة الحداثة العصرية. في: المؤتمر العالمي للغة العربية والتربية، جامعة العلوم الإسلامية الماليزية، كوالا لمبور، ماليزيا،07-08\10\2015.
أنيس، إبراهيم. (1996(. من أسرار اللغة. الطبعة الثالثة. القاهرة، جمهورية مصر العربية: مكتبة الأنجلو.
باوا، محمد ثاني. (2010). إعادة النظر في أثر اللغة العربية في لغة الهوسا. المجلة من مظاهر اللغة العربية وآدابها في نيجيريا،2(1)،95–118.
جدامي، عبد المنعم أحمد. (2010). حدود الاقتراض اللغوي. مجلة علوم اللغة، 13(1)،181–340.
حجازي، مصطفي حجازي. (2005). معجم الألفاظ العربية في لغة الهوسا. الرياض، المملكة العربية السعودية: مكتبة الملك فهد.
خضر، عبد الباقي محمد. (2007). الثقافة العربية في نيجيريا والتحديات المعاصرة. متوفر بموقع: http://midad.com/article/217228 (تاريخ الاسترجاع: 10-7-2020). 
خنتو، فضيلة. (2019). الاقتراض اللغوي في المعاجم العربية. المجلة لجسور المعرفة للجزائر، 4(6)، 181–95.
داود، محمد دواد. (2011). طرق توليد المعاني واشتقاق الألفاظ في اللغتين العربية والهوسية. مجلة لدراسات إفريقية، 45(12)، 269–89.
دياب، أحمد إبراهيم. (1990). علاقة اللغة العربية باللغات الإفريقية. المجلة لدراسات إفريقية، 4(7)، 69– 85.
سليمان، بشير يونس. (2013). دراسة تقابلية بين اللغة العربية ولغة الهوسا على المستوى الصوتي وأثرها في إعداد مواد التعليمية. رسالة ماجستير، جامعة إفريقيا العالمية، الخرطوم، السودان.
طعيمة، رشدي أحمد. (2004). المهارات اللغوية مستوياتها تدريسها صعوبتها. القاهرة، جمهورية مصر العربية: مطبعة الرضا.
ظهير، أحمد. (2012) اختلاف دلالة الكلمات المشتركة بين العربية والأردية وأثره في تعليم اللغة العربية. مجلة دراسات الإسلامية، 1(2)، 45–56.
عائشة، بلا محمد. (2016). مشكلات التعبير اللغوي لدى طلاب اللغة العربية (الشمال الغربي) بولاية كانو نيجيريا (الأسباب والحلول). رسالة ماجستير، جامعة إفريقيا العالمية، الخرطوم، السودان.
عبد الحليم، صالح، وياسر، إسماعيل. (2016). توظيف الألفاظ العربية المقترضة في اللغة الملاوية دراسة وصفية. مجلة الدراسات اللغوية والأدبية، 4(7)، 181–96.
عصيلى، عبد العزيز إبراهيم. (1999). النظريات اللغوية والنفسية وتعليم اللغة العربية. الرياض، المملكة العربية السعودية: مطبعة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
الفاتكي، ثاني يوسف. (2013). مصحوب (أل) العربية في قاموس لغة الهوسا وتكيُّفه اللُّغوي: دراسة وصفية. متوفر بموقع: http://dspace.iua.edu.sd/xmlui/handle/123456789/114 (تاريخ الاسترجاع: 4\5\2019)
فارِس، أحمد زكَرِياّ. تحقيق: هارون، عبد السلام. (2002). معجم مقاييس اللغة. متوفر بموقع:  https://waqfeya.com/book.php?bid=3144 (تاريخ الاسترجاع: 8\7\2018)
فتحي، أبكر أحمد. (2017). مهارة الكتابة والصعوبات التي تواجه تعليمها وتعلمها بالصف الأول في مرحلة الأساس بالمجتمعات متعددة اللغات. رسالة دكتوراه، جامعة السودان، الخرطوم، السودان.
فتوح، محمود. (2017). الاستعارة اللغوية بين العربية والفرنسية وأثر التداخل الأسلوبي في تنمية المعجم العربي الحديث. مجلة جسور المعرفة، 1(2)، 102–13.
الفراهيدي، الخليل أحمد. تحقيق: درويش، عبد الله. (1962). العين. العراق: مطبعة بغداد.
قريش، أحمد. (2016). حاجة العرب إلى المعرب أهم مبرر للاقتراض اللغوي. مجلة جيل الدراسات الأدبية والفكرية، 5(15)،421–34.
قطامي، يوسف محمود. (2005). نظريات التعلم والتعليم. بيروت، لبنان: مطبعة دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
كسار، أحمد قاسم. (2013). ملاحظات على ظاهرة الاقتراض اللغوي من العربية في اللغة الملايوية. مجلة الضاد، 3(2)، 160–90. 
محمد، عبد الحليم. (1992). الألفاظ العربية المقترضة في اللغة الماليزية وكفية الاستفادة منها في برامج تعليم اللغة العربية للماليزيين. رسالة ماجستير، جامعة الخرطوم، الخرطوم، جمهورية السودان.
محمود، سليمان إمام. (2013). أوضاع تعليم اللغة العربية في نيجيريا (المرحلة الثانوية). في: مؤتمر المجلس الدولي للغة العربية مع التعاون مع المنظمة اليونسكو ومكتبة التربية لدول الخليج، فندق روضة البستان، دبي، الأمارات العربية المتحدة، 12-13-\03\2013.
نسرين، بديع خضار. (2015). فاعلية توظيف التعليم المدمج تدريس مادة العلوم على تحصيل التلاميذ الصف الرابع وآرائهم الرابع وآرائهم نحوه (دراسة تجريبية على تلاميذ الصف الرابع – الحلقة الأولى -من مرحلة التعليم الأساسي في المدراس الرسمية اللاذقية. رسالة دكتوراه، جامعة دمشق، دمشق، سورية.
هارون، ثاني محمد. (2017). الدلالة في اللغتين العربية والهوساوية (دراسة مقارنة). رسالة دكتوراه، جامعة السودان، الخرطوم، السودان. 
يونس، عمر. (2015). المفرد العربي في اللغات النيجيرية وكيفية استثماره في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها. في: المؤتمر الدولي 9 للغة العربية، فندق روضة البستان، دبي، الإمارات العربية المتحدة، 08-09\05\2015.