المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

الوعي بجوانب الأمن السيبراني في التعليم عن بُعد

(منال حسن محمد بن إبراهيم)

الملخص

استهدف البحث الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي مُقترح لتنمية الوعي بجوانب الأمن السيبراني في التعليم عن بُعد لدى معلمات العلوم بالمرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية، واستخدم المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وتمثَّلت أداة الدراسة في مقياس الوعي بجوانب الأمن السيبراني في التعليم عن بُعد، وشمل مجتمع الدراسة معلمات العلوم بالمرحلة الابتدائية، وتكوَّنت عينة الدراسة من (30) معلمة، وطُبّق مقياس الوعي بجوانب الأمن السيبراني في التعليم عن بُعد قبليًّا، وبعد تدريب المعلمات على البرنامج الـمُقترح خلال الفصل الدراسي الأول لعام 1441/1442هـ، بواقع (10) جلسات تدريبية، ثم طُبّق المقياس بعديًّا. وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0,05 ≥ α)، بين متوسطي درجات المعلمات في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الوعي؛ لصالح التطبيق البعدي؛ ويدلّ هذا على فاعلية البرنامج التدريبي الـمُقترح، وقد انتهى البحث إلى صياغة عدد من التوصيات في ضوء نتائج البحث.

الكلمات المفتاحية
التدريب، الجرائم الإلكترونية، التعليم الإلكتروني، الكورونا، المجتمع العربي، تقنيات التعليم

PDF

المراجع

البقمي، ناصر محمد. (2007). فاعلية التشريعات العقابية في مكافحة الجرائم المعلوماتية. الرياض، السعودية: مكتبة الملك فهد الوطنية.
الجبور، منى الأشقر. (2012). الأمن السيبراني: التحديات ومستلزمات المواجهة. في: اللقاء السنوي الأول للمختصين في أمن وسلامة الفضاء السيبراني، جامعة الدول العربية، المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية. بيروت، 27–28/08/2012. 
الجثعمي، مها دخيل الله. (2017). مستوى الوعي بقضايا أمن المعلومات لدى طالبات المرحلة الثانوية بالمدارس الحكومية بمدينة الرياض. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية - عمادة البحث العلمي، بدون رقم مجلد(47)، 355–400.
جريدة الوطن. (2020). ما هو الأمن السيبراني. متوفر بموقع: https://www.almowaten.net/2017/10/ (تاريخ الاسترجاع: (2020/09/25.
الخياط، عالية محمد. (2018). تنمية الوعي الأمني للمعلم في ضوء التحديات الفكرية المعاصرة. مجلة الإرشاد النفسي، 4(6)، 1–25.
سبق. ( 2019 ). السعودية تحقق المركز 13 عالميًّا في مؤشر الأمم المتحدة الأمن السيبراني. متوفر بموقع: https://sabq.org/SR5xKt (تاريخ الاسترجاع: (2019/03/27.
الشهري، حسن أحمد. (2017). قانون دولي موحد لمكافحة الجرائم الإلكترونية (تصور مقترح). المجلة العربية للدراسات الأمنية والتدريب، 27(53)، 1–90. 
صائغ، وفاء حسن عبدالوهاب. (2018). وعي أفراد الأسرة بمفهوم الأمن السيبراني وعلاقته باحتياطاتهم الأمنية من الجرائم الإلكترونية. المجلة العربية للعلوم الاجتماعية، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، 14(3)، 18–70.
الصحفي، مصباح أحمد حامد والعسكول، سناء صالح. (2019). مستوى الوعي بالأمن السيبراني لدى معلمات الحاسب الآلي للمرحلة الثانوية بمدينة جدة. مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، 20(10)، 493–534.
العريفى، محمد سعود. ( 1996 ). العلاقة بين الوعي الاجتماعي والحد من انتشار العقاقير المخدرة. رسالة ماجستير، جامعة الملك سعود، الرياض، السعودية.
الفريح، سعاد عبد العزيز. (2018). التنمّر السيبراني في مدارس التعليم العام: من منظور الطلبة المعلمين بجامعة الكويت. المجلة التربوية، 32(126)، 15– 58.
القحطاني، نوره ناصر. (2019). مدى توافر الوعي بالأمن السيبراني لدى طلاب وطالبات الجامعات السعودية من منظور اجتماعي: دراسة ميدانية. مجلة جمعية الاجتماعيين في الشارقة، 36(144)، 85–120.
القيسي، محمد وائل. (2020). مستقبل الأمن الاستراتيجي العالمي في ظل التحديات التكنو - معلوماتية والفضاء السيبراني. مجلة دراسات إقليمية: جامعة الموصل، مركز الدراسات الإقليمية، 13(44)، 139–173.
المقصودي، محمد بن أحمد. (2017). الأمن السيبراني والجهود الدولية لمكافحة الجرائم عابرة القارات. جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، 37(427)، 102–7.
المنتشري، فاطمة يوسف وحريري، رنده. (2020). درجة وعى معلمات المرحلة المتوسطة بالأمن السيبراني في المدارس العامة بمدينة جدة من وجهة نظر المعلمات. المجلة العربية للتربية النوعية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، بدون رقم مجلد (14)، 95–140. 
الهيئة الوطنية للأمن السيبراني. ( 2018 ). تقرير الضوابط الأساسية للأمن السيبراني. الرياض، السعودية: الهيئة الوطنية للأمن السيبراني.