المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

التخطيط للوقت لدى المشرفين التربويين: السعودية

(هادي حمد مهدي آل فطيح)

الملخص

هدف هذا البحث إلى تعرف واقع التخطيط التربوي للوقت لدى المشرفين والمشرفات التربويين في ضوء تحديد درجة ممارسة إدارة الوقت ومعوقاتها، ومقترحات تحسينها لديهم، وكذلك معرفة الفروق حول أساليب إدارة الوقت لديهم في ضوء متغيرات: المؤهل العلمي، وسنوات الخدمة في الإشراف التربوي، والنوع، والدورات التدريبية. استخدم البحث المنهج الوصفي المسحي، وتكون المجتمع من المشرفين التربويين والمشرفات التربويات بمنطقة نجران التعليمية والبالغ عددهم (223) مشرفاً، و(200) مشرفة. تم اختيار عينة عشوائية منهم بواقع (100) مشرفة، و(150) مشرفاً، وبعد تطبيق أداة الدراسة تم الحصول على (82) استبانة من المشرفات التربويات، و(127) استبانة من المشرفين التربويين. أشارت نتائج البحث إلى أن استجابة أفراد العينة كانت بدرجة "موافق" على ممارستهم لإدارة الوقت، و"محايد" على معوقات ممارستهم لإدارة الوقت، كما جاءت الاستجابة بدرجة "موافق" على المقترحات التي تسهم في تحسين إدارتهم لوقتهم. من هذه المقترحات ترتيب المهام حسب أهميتها وأولويتها، وتفويض المهام للآخرين القادرين على إنجاز العمل، وتوظيف التقنية في أعمالهم الإشرافية. ووُجدت فروق دالة إحصائياً في أساليب ممارسة إدارة الوقت تُعزى لمتغير المؤهل العلمي لحملة الماجستير فأعلى، والدورات التدريبية الأكثر من خمسة، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين استجابات عينة الدراسة المتعلقة في تحديد أساليب ممارسة إدارة الوقت لديهم تعزى لمتغير النوع. وقدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات البحثية في ضوء النتائج.

الكلمات المفتاحية
الإشراف التربوي، التطوير المهني المستمر، تطوير الإشراف التربوي، المجتمع السعودي، المؤسسة التعليمية، معوقات تخطيط الوقت


PDF

المراجع

أبو النصر، مدحت. (2008). إدارة الوقت: المفهوم والقواعد. الطبعة الثانية. القاهرة، مصر: المجموعة العربية للنشر.
أحمد، إبراهيم أحمد. (2003). الإدارة المدرسية في مطلع القرن الحادي والعشرين. القاهرة، مصر: دار الفكر العربي.
الباحوث، عبد الله. (2013). مهارات إدارة الوقت وعلاقاتها بضغوط العمل من وجهة نظر موظفي وكالة وزارة المالية لشؤون الميزانية والتنظيم بالرياض. رسالة ماجستير، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض، المملكة العربية السعودية.
بحري، صابر، وخرموش، منى. (2020). مضيعات الوقت وإستراتيجيات التعامل معها في المنظمة. مجلة دراسات وأبحاث، جامعة الجلفة، 12(1)، 100–10.
البستان، أحمد، عبد الجواد، عبد الله، وبولس، وصفي (2010).  الإدارة والإشراف التربوي. الكويت: مكتبة الفلاح.
تميب، إﻳﻝ. ترجمة: عبد اللطيف، وليد. (1991). إدارة الوقت. الرﻳﺎض، المملكة العربية السعودية: معهد الإدارة العامة.
الجريسي، خالد. (2006). إدارة الوقت من المنظور الإسلامي الإداري. الرياض، المملكة العربية السعودية: مكتبة الملك فهد الوطنية.
جلدة، سليم بطرس، وحريز، سامي محمد هشام. (2013). فن إدارة الوقت والاجتماعات. عمان، الأردن: دار دجلة.
حنا، نصر ﷲ. (2005). مبادئ إدارة الوقت. عمان، الأردن: دار التقدم العلمي للنشر والتوزيع.
الخلف، نجلاء. (2008). إدارة الوقت في الأجهزة الحكومية دراسة مقارنة بين الموظفين والموظفات. رسالة ماجستير، كلية الإدارة، جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية.
دليل المشرف التربوي. (1998). الإدارة العامة للإشراف التربوي. الرياض، المملكة العربية السعودية: وزارة المعارف.
ديتمر، روبرت إي. ترجمة: مكتبة جرير. (2011). 151 فكرة سريعة لإدارة الوقت. الطبعة الثانية. الرياض، المملكة العربية السعودية: مكتبة جرير.
ريان، محمد، بلقيس، أحمد، والأقطش، يحيى. (2010). الإشراف التربوي في مجال التربية الإسلامية. عمان، الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
السعود، حسني محمد. (2019). دور الإشراف التربوي في تنمية العملية التعليمية المعاصرة: دراسة نظرية تحليلية. مجلة المشكاة للعلوم الإنسانية والاجتماعية. عمادة البحث العلمي، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، 6(1)، 297–316.
السلمي، عبد الله نعيمان. (2020). تفعيل إدارة الوقت لتجويد منظومة العمل في الإدارة المدرسية بالمملكة العربية السعودية: رؤية مستقبلية. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، بدون رقم مجلد(70)، 481–524.
السلمي، علي. (2012). إدارة الوقت لدى طلاب المرحلة الثانوية بالعاصمة المقدسة في الأنظمة التعليمية المختلفة من وجهة نظرهم. رسالة ماجستير، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية.
شحادة، محمد. (2005). إدارة الوقت بين التراث والمعاصرة. الرياض، المملكة العربية السعودية: دار ابن الجوزي.
العبد الكريم، راشد. (2012). الإشراف التربوي الأسس والممارسات. الرياض، المملكة العربية السعودية: مكتبة الرشد.
عبيدات، ذوقان. (2001).  البحث العلمي ومفهومه- أدواته – أساليبه. الطبعة السادسة. عمان، الأردن: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
العساف، صالح. (1989). المدخل للبحث في العلوم السلوكية. الرياض، المملكة العربية السعودية: مكتبة الناشر الباحث.
عطية، عماد محمد. (2012). الإشراف التربوي: المفهوم- الوظائف- المستقبل. الرياض، المملكة العربية السعودية: شركة الراشد العالمية.
عليان، ربحي. (2005). إدارة الوقت: النظرية والتطبيق. عمان، الأردن: دار جرير للنشر والتوزيع.
عليان، ربحي. (2011). أساسيات إدارة الوقت: الوظيفة والحياة العامة. عمان، الأردن: دار جرير للنشر والتوزيع.
فكري، نزار محمد. (2015). معوقات إدارة الوقت في القطاع الخدمي الحكومي: دراسة ميدانية مطبقة على مديرية التربية والتعليم. مجلة البحوث الإدارية: أكاديمية السادات للعلوم الإدارية - مركز البحوث والاستشارات والتطوير، 33(2)، 120–67.
القحطاني، جوزاء. (2012). إدارة الوقت لدى رئيسات الأقسام العلمية ووكيلاتهن بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن للبنات. رسالة ماجستير، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، المملكة العربية السعودية.
قدوري، هنيدة نزيه. (2019). أنموذج مقترح للإشراف التربوي في ضوء التوجه نحو تمكين المدرسة تجديد وتمكين. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية: رابطة التربويين العرب، بدون رقم مجلد(14)، 105–26.
القرشي، فوزية. (2010). تفعيل إدارة الوقت لدى عضوات هيئة التدريس في كليات التربية للبنات بمكة المكرمة. رسالة ماجستير، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية.
مكتب التربية العربي لدول الخليج. (1996). الإشراف التربوي بدول الخليج واقعه وتطويره. الرياض، المملكة العربية السعودية: المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج.
مهداوي، سامية. (2015). إدارة الوقت بين المفهوم والأهمية. مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية: مركز جيل البحث العلمي، بدون رقم مجلد(8)، 59–74.
نبهان، يحيى. (2007). الإشراف التربوي بين: المشرف، المدير، المعلم. عمان، الأردن: دار صفاء للنشر والتوزيع.
هيلات، محمد إبراهيم. (2020). تقييم ممارسات المشرف العام للمهام التربوية من وجهة نظر مديري المدارس وسبل تطويرها. مجلة دراسات في التعليم العالي، مركز تطوير التعليم الجامعي، جامعة أسيوط، بدون رقم مجلد(17)، 1–24.
الوذيناني، سعد. (2013). درجة أهمية مهارة إدارة الوقت والممارسة الفعلية لها لدى مديري المدارس الثانوية في محافظة الطائف من وجهة نظر المعلمين. رسالة ماجستير، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية.