المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

تعزيز الإبداع في مجال الفنون من خلال تطوير القدرات الابتكارية للطلبة

(ياسر محمد محجوب)

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تعزيز الإبداع في مجال الفنون من خلال تطوير القدرات الابتكارية المتمثلة في التطوير الذاتي للقدرة على التفكير الإبداعي والنقدي لدى عينة من الطلاب، واستخدم الباحث في الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي؛ وتكونت عينة الدراسة من طلاب قسم التربية الفنية -كلية التربية التابعة لجامعة الملك فيصل -المملكة العربية السعودية للعام الجامعي (2019-2020)، البالغ مجموعها (10) طلاب؛ وتم تناول المشكلة من خلال ثلاثة مستويات :  المستوى الأول لتحليل مفهوم القدرات الابتكارية، والمستوى الثاني يعمل على حل مشكلة المؤثرات على تعزيز الإبداع، والمستوى الثالث يعمل على تطوير القدرات الابتكارية. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء المجموعتين التجريبية والضابطة قبل وبعد تطوير القدرات الابتكارية، مما يؤكد أن تطوير القدرات الابتكارية، أدى إلى تعزيز الإبداع للطلاب، وعلى ضوء النتائج فقد أوصى الباحث بتطوير مجال التفكير الذاتي للطلاب، ليستطيعوا التخطيط لمهامهم وتطوير استراتيجيات الإبداع في الفنون.

الكلمات المفتاحية
التعليم، التفكير الناقد، الابداع، السلوك، التخطيط، التفكير


PDF

المراجع

أبو حميدة، مازن، بشير، الشفيع. (2013). فاعلية برنامج مقترح لتحسين القدرات الابتكارية لطلبة الأشغال الفنية بكلية الفنون الجميلة. مجلة جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا فرع العلوم الإنسانية والتربوية، 14(2)، 10– 38. 
إدموندسون، إيمي سي. ترجمة: سارة عادل. (2016). العمل الجماعي من أجل الابتكار. الطبعة الثانية. القاهرة، مصر: مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة.
بو حجي، بدور محمد راشد. (يناير،2017).  فاعلية مقرر التفكير الإبداعي في تطوير القدرات الإبداعية لعينة من الطلبة بجامعة المملكة-البحرين. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، 11(1)،161– 177.
بونو، ادوارد دي. ترجمة: عادل عبد الكريم ياسين وتوفيق احمد العمري (1989). تعليم التفكير. الطبعة الثانية. الكويت، الكويت: إدارة التأليف والترجمة والنشر-مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.
جروان، فتحي عبد الرحمن. (2008). الموهبة والتفوق والابداع. عمان، الأردن: دار الفكر.
حريم، حسين. (2009). السلوك التنظيمي "سلوك الأفراد والجماعات في منظمات الأعمال". عمان، الأردن: دار حامد للنشر.
حسين، محمد حسين. (2007). أساليب العصف الذهني. الطبعة الثانية. عمان، الأردن: دار مجدلاوي للنشر والتوزيع. 
خزندار، عابد. (1988). الابداع. القاهرة، مصر: الهيئة المصرية العامة للكتاب.
السـرور، ناديا هــايل. (2002). مقدمة في الإبداع. عمان، الأردن: دار هايل للنشر.
الصيرفي، محمد. (2007). الحل الابتكاري للمشكلات. الإسكندرية، مصر: مؤسسة حورس الدولية للنشر والتوزيع. 
العاني، مها عبد المجيد، العطار، أسعد تقي. (2015). فاعلية برنامج تنمية التفكير الابتكاري لدى طلبة ذوي الاعاقة الحركية في جامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان. في: المؤتمر الدولي الثاني للموهوبين والمتفوقين، جامعة الأمارات العربية المتحدة، وجامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان 1– 19/05/2015.
القبلي، عناية حسن. (2014). التعزيز في الفكر التربوي الحديث. القاهرة، مصر: شركة امان للنشر والتوزيع. 
كامبل، روس. (2002). الابداع في التنشئة. القاهرة، مصر: دار الثقافة. 
الكناني، ممدوح عبد المنعم. (2015). سيكولوجية الإبداع وأساليب تنميته. عمان، الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
مارك دودجسون، وديفيد جان. ترجمة: زينب عاطف سيد. (2014). الابتكار. الطبعة الثانية. القاهرة، مصر: مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة.
ماهر، أحمد. (1984). القيادة وفعاليتها في ضوء الاسلام. الاسكندرية، مصر: دار النشر المكتب الجامعي الحديث.
هيجنز، جيمس. ترجمة: عبد الرحمن توفيق. (2008). طريقة إبداعية لحل المشكلات الإدارية. الطبعة الثانية. القاهرة، مصر: مركز الخبرات المهنية للإدارة.