المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الأساسية والتطبيقية

العلاقة بين مستويات الكادميوم ومستويات هرمون التستوستيرون لدى عينة من سكان حلب

(محمد عامر صلاحو و محمود قاسم)

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد تركيز عنصر الكادميوم في الدم لدى عينة من الأشخاص القاطنين في مدينة حلب، وربطه مع تركيز هرمون التستوستيرون لديهم. أجريت التجربة على (75) فرداً، تم تقسيمهم إلى (3) مجموعات بمعدّل (25) فرد لكل مجموعة: مجموعة الضابط، ومجموعة العاملين في مولّدات الأمبير، ومجموعة المدخّنين. بيّنت النتائج وجود ارتفاع في متوسط تركيز الكادميوم لدى فئة العاملين في مولّدات الأمبير (88.48µg/l) وفئة المدخنين (82.32µg/l) وحتى لدى مجموعة الضابط (19.84µg/l) قياساً إلى المستويات الطبيعية لتركيز الكادميوم في الجسم، كما أظهرت النتائج حدوث انخفاض في متوسط تركيز هرمون التستوستيرون لدى مجموعة العاملين في مولّدات الأمبير (5.53ng/ml) ومجموعة المدخنين (4.43ng/ml) مقارنة مع مجموعة الضابط (7.59ng/ml). بيّنت الدراسة الإحصائية وجود علاقة ارتباط بين تراكيز الكادميوم وتراكيز التستوستيرون وذلك باستخدام معامل الارتباط Pearson، حيث تم مقارنة النتائج مع قيمة (P=0.05) لاختبار المعنوية.

الكلمات المفتاحية
التدخين، التستوستيرون، تفاعل الساندويش، خصوبة الرجال، الكادميوم، مولّدات الأمبير


PDF

المراجع

إبراهيم، دينا. (2014). دراسة إمكانية مراكمة بعض الأنواع النباتية المزروعة في حرم مصفاة بانياس للعناصر الثقيلة. رسالة ماجستير، جامعة تشرين، اللاذقية، سوريا.
حسين، عبد الكريم. (2016). تقدير المدخول اليومي من الرصاص والكادميوم الناتج من استهلاك لحم لانشون الدجاج في مدينة دمشق، المجلة السورية للبحوث الزراعية، 3(1)، n/a.