المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

تسعة تأملات ناقدة لحقل الموهبة العربي: كلمة رئاسة هيئة التحرير

(عبدالرحمن عيسى الليلي، عبدالرحيم فتحي إسماعيل ، فتحي محمد أبوناصر)

الملخص

هذه الكلمة بمثابة دعوة للقارئ للتأمل في أوراق هذا العدد، في ضوء تسع نقاط تأمليّة تهدف إلى "مَشْكَلَة" حقل الموهبة العربي، وإخراج المهتمين به من "دائرة الارتياح". أولاً، جعل الحقل العربي قائد مبادر وليس مقوداً منصاعاً وراء المؤلفات "الغربية". ثانياً، دراسة العوامل الثقافية (أي ذات العلاقة بالثقافة العربية) المؤثرة على المجال والموهوبين، بعيداً عن التجاهل القائم للسياق الثقافي. ثالثاً، دعوة لمقاومة "الحشو الأكاديمي العربي"؛ إطالة واسترسال في الكتابات الأكاديمية دون جدوى أو فائدة. رابعاً، إيجاد حملات توعوية وأنظمة تحد التكرار و"الاجترار"؛ بالتالي، مقاومة ثقافة "النسخ واللصق" والنقل الأصمّ غير الواعي. خامساً، اعتناق الباحثين للتأمل الناقد (بكل ما تعنيه كلمة "نقد" من معنى وحساسية ثقافية) عند دراسة حالة الحقل والموهوبين. سادساً، تأهيل الكوادر التعليمية العاملة ميدانياً بالمجال؛ فمعظمهم لا يمتلك التأهيل المناسب، وبالتالي فأداؤهم تغلب عليه العفوية والعشوائية دون الارتكاز على مبادئ أكاديمية. سابعاً، الحذر من الرعاية والاهتمام الشكلي بالموهبة والموهوبين؛ فقد تلجأ بعض المؤسسات والأفراد لرعاية الموهوبين لا لأجل الموهوبين ذاتهم، ولكن لتلميع صورتها وصورتهم المجتمعية. ثامناً، الحد من شيوع اليقينية الأكاديمية؛ فالتطور الأكاديمي يظهر من رحم الشك، وليس اليقين. أخيراً، دعوة لمأْسَسَةِ الموهبة في التعليم العالي، أسوة بالتعليم العام، لاستمرار الرعاية التي اعتاد عليها موهوبو الجامعات خلال تعليمهم العام. لعل هذه النقاط التسع تقود إلى مبادرة أكاديمية في الوقت القريب تسعى لإعداد مبادئ وقيم لـ "المدرسة الفكرية العربية الناقدة".

الكلمات المفتاحية
الموهبة العربية، التفوق العربي، الإبداع العربي، التميز العربي، سياسات الموهوبة، سياسات الإبداع، الثقافة العربية، البحث العربي، الأدبيات العربية، تأملات، الموهبة، نقد


PDF

المراجع

الأعسر، صفاء و كفافي، علاء الدين. (2000). الذكاء الوجداني. القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر.

أركون، محمد.(1985). الفكر العربي. بيروت: منشورات عويدات.

توفيق، سعيد (2007). أزمة الإبداع في ثقافتنا المعاصرة. بيروت: المؤسسة الجامعة للدراسات والنشر.

الجابري، محمد عابد.(1989). إشكاليات الفكر العربي المعاصر. بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية.

الجغيمان، عبدالله.(2008). تربية الموهوبين في العالم العربي. في: المؤتمر السادس لوزراء التربية والتعليم العرب، الرياض، السعودية،  1-2/03/2008.

الخاني، ريم. (2015). محاضرة مفهوم الموهبة الكاذبة. متوفر بموقع: https://www.alukah.net/social/0/91570/ (تاريخ الاسترجاع: 27/07/2020)

خضر، عبد الفتاح. (1981). أزمة البحث العلمي في العالم العربي. الرياض: معهد الإدارة العامة

الدلبحي، علي كناخر. (2020). تجربة جامعة الملك سعود في رعاية الموهوبين. في: الملتقى الوطني الأول لمنسقي الموهوبين، المركز الوطني لأبحاث الموهبة والأبداع، جامعة الملك فيصل، الأحساء، السعودية. 4-5 /03/2020.

سبيلا، محمد. (2009). مدارات الحداثة. بيروت: الشبكة العربية للأبحاث والنشر.

الصمادي، حسين عبدالله و الغزو، عماد محمد. (2018). أثر التحاق الطلبة الموهوبين بمدارس الملك عبدالله الثاني للتميز في تكيفهم الاجتماعي بمحافظة إربد. مجلة الفتح، 14(75)، 60-81.‎

طرابيشي، جورج. (2007). نظرية العقل العربي. لندن: دار الساقي.

عابدين، سمر. (2020). منسق الموهوبين في ضوء الرؤية. في: الملتقى الوطني الأول لمنسقي الموهوبين، المركز الوطني لأبحاث الموهبة والأبداع، جامعة الملك فيصل، الأحساء، السعودية. 4-5 /03/2020.

العروي، عبد الله .(1970). الإيديولوجيا العربية المعاصرة. بيروت: دار الطليعة.

كلنتن، عبد الرحمن نورالدين. (2020). تحديات منسقي الموهوبين. في: الملتقى الوطني الأول لمنسقي الموهوبين، المركز الوطني لأبحاث الموهبة والأبداع، جامعة الملك فيصل، الأحساء، السعودية. 4-5 /03/2020.

معاجيني، أسامة حسن محمد. (2008). التجارب الرائدة عربياً ودولياً في تربية الموهوبين ورعايتهم: رعاية الموهوبين: خيار المنافسة الأفضل. المؤتمر السادس لوزراء التربية والتعليم العرب، الرياض، السعودية، 03/11/2008.

المرزوقي، محمد الحبيب .(2001). تجليات الفلسفة العربية. بيروت: دار الفكر المعاصر.

مسعد، جوزيف. (2013). اشتهاء العرب. القاهرة: دار الشروق.

المعمر، عمر محمد. (2017). تنمية المهارات القيادية للمواهب الشابة بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل: نموذج إثرائي مقترح. في: الملتقى العلمي الرابع تحت عنوان "الموهبة بين التعليم العام والتعليم العالي: التكامل والاستمرارية"، المركز الوطني لأبحاث الموهبة والإبداع، جامعة الملك فيصل، الأحساء، السعودية، 13-14/03/2017.

النافع، عبدالله. (2016). الموهبة تصنع الحضارة. المدينة المنورة: تعليم الحناكية.

أبو غمجة، نصرالدين محمد. (2016). هجرة العقول العربية. مجلة العلوم والتكنولوجيا, 17(1).‎

يامين، تيسير صبحي. (2009). تربية الموهوبين في البيئات الافتراضية. الأردن، عمان: الشبكة العربية للتعليم المفتوح و التعليم عن بعد.