المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

تنمية الوعي الصوتي لدى ذوات صعوبات التعلم: أنشطة منتسوري

(إيمان عبد الله الهلال و فهد أحمد النعيم)

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر أنشطة منتسوري في تنمية مهارات الوعي الصوتي لدى تلميذات الصف الثاني الابتدائي ذوات صعوبات التعلم، والتحقق من وجود أي انعكاسات على الصعوبات الأكاديمية والنمائية لديهن. ولتحقيق أهداف الدراسة استُخدم المنهج النوعي بتصميم دراسة الحالة. تكونت عينة الدراسة من: ثلاث تلميذات، ومعلمة صعوبات التعلم، ومعلمة الصف الأساسية. وصُمِّم واستُخدم عدد متنوع من الأدوات تمـثـلـت في: اختبار للكشف عن مهارات الوعي الصوتي، وبرنامج تدخل قائم على طريقة منتـسوري لـتـنمية الـوعي الصوتي، والملاحظة، والمقابلة، وتحليل الوثائق. وبعد تطبيق الأدوات أظهرت الدراسة مجموعة من النتائج، من أهمها أن أنشطة منتسوري وفرت ما يلي: إطار تعليمي لتلبية الاحتياجات الفردية لتنمية مهارات الوعي الصوتي، تجربة متسلسلة لنمو تلك المهارات، وفرص تعليمية لتعزيز فهم مهارات الوعي الصوتي. وهذا يشير إلى أن أنشطة منتسوري فعالة في تطوير الوعي الصوتي، ولها تأثير في الصعوبات الأكاديمية والنمائية لدى ذوات صعوبات التعلم. وفي ضوء هذه النتائج قُدِّمت بعض التوصيات والمقترحات.

الكلمات المفتاحية
طرق التدريس، عسر القراءة، الصعوبات النمائية، الصعوبات الأكاديمية، دراسة الحالة، المنهج النوعي


PDF

المراجع

أبو صالح، هدى عثمان. (2017). أثر طريقة منتسوري في تحسين مهارتي الاستماع والمحادثة لدى طفل الروضة. عمان، الأردن: دار أمجد للنشر والتوزيع.

سرحان، باسم. (2017). طرائق البحث الاجتماعي الكمية. بيروت: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.

عبد الرحمن، محمد السيد. (2001). نظريات النمو "علم نفس النمو المتقدم". القاهرة، مصر: مكتبة زهراء الشرق.

العبد الكريم، راشد بن حسين. (2019). البحث النوعي في التربية. الطبعة الثانية. الرياض، المملكة العربية السعودية: مكتبة الملك فهد الوطنية.

العناني، محمد إسحاق. (2008). مدخل إلى الصوتيات. عمان، الأردن: دار وائل للنشر.

مصطفى، تغريد، والهاشمي، عبد الرحمن. (2017). أثر إستراتيجية قائمة على نظرية منتسوري في مستوى الوعي الصوتي لدى طلبة الصف الأول الأساسي في الأردن في ضوء المستوى التعليمي للأم. مجلة جامعة النجاح، 31(12)، 2302 –28.

مطر، عبد الفتاح رجب، العايد، واصف محمد. (2009). فعالية برنامج تدريبي باستخدام الحاسوب في تنمية الوعي الفونولوجي وأثره على الذاكرة العاملة والمهارات اللغوية لدى ذوي صعوبات تعلم القراءة. رابطة التربويين العرب، 3(1)، 167–213. 

ياغي، خولة كمال. (2011). أثر منهج منتسوري التربوي في تحصيل تلاميذ الصف الأول "دراسة تحليلية وصفية على تلاميذ الصف الأول من الحلقة الأولى في التعليم الأساسي". رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة دمشق، دمشق، سوريا.