المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الأساسية والتطبيقية

متطلبات بعض أصناف الكتان من الأسمدة النتروجينية والفوسفاتية والبوتاسية

(عبدالرحيم عبدالرحيم ليله و عوض طه القصبي و محمد حامد الهندي و طه عبدالمنعم أبو زيد)

الملخص

أجري هذا البحث في محطة البحوث الزراعية بالجميزة- محافظة الغربية لدراسة تأثير التسميد النيتروجينى والفسفورى و البوتاسى على المحصول ومكوناته لنوعين من الكتان (نوع ليفى ويمثله الصنفين المستوردين فايكنج  وإيريانا ونوع ثنائي الغرض ويمثله الصنفين المحليين جيزة 7 وجيزة 8. وقد اتبع تصميم القطع المنشقة مرة واحدة في قطاعات كاملة العشوائية ذو أربع مكررات  و خصصت القطع الرئيسية للأصناف والقطع الشقية للمعادلات السمادية0 ويمكن تلخيص أهم النتائج فيما يلي:
- تفوق الصنف فايكنج على جميع الأصناف بزيادة معنوية في كل من صفات الطول الكلى والطول الفعال ومحصول القش للفدان والنسبة المئوية للألياف، بينما تفوق صنف الكتان جيزة 8 على جميع الأصناف في صفات عدد الكبسولات بالنبات، عدد البذور بالكبسولة، ودليل البذرة (وزن الألف بذرة) ومحصول البذور للفدان وكذلك النسبة المئوية للزيت بالبذور. 
- تفوقت معاملة التسميد بـ 60 كيلوجرام نيتروجين +15 كيلو جرام فوسفور +30 كيلو جرام بوتاسيوم على جميع المعاملات السمادية مسجلة أعلى القيم من صفات الطول الكلى للنبات والطول الفعال ومحصول القش والألياف للفدان وعدد الكبسولات بالنبات وعدد البذور بالكبسولة ووزن الألف بذرة ومحصول بذور الفدان ونسبة الألياف. وقد حصل على أكبر محصول زيت للفدان و أعلى نسبة مئوية للزيت في البذرة بإضافة 60 كيلو جرام نيتروجين +30 كيلو جرام فوسفور/فدان.
- أوضحت نتائج الدراسة أن التفاعل بين الأصناف والمعاملات السمادية تحت الدراسة كان معنويا في صفات محصول القش والبذور والألياف للفدان والنسبة المئوية للزيت بالبذرة. وقد أظهرت النتائج أن أكبر محصول من القش والألياف يمكن الحصول عليه من الصنف الليفي فايكنج عند تسميده بمعدل 60 كيلو جرام نيتروجين + 15 كيلو جرام فوسفور + 24 كيلو جرام بوتاسيوم.  وقد حصل على أعلى محصول بذور للفدان من الصنف ثنائي الغرض "جيزة 8 " عند تسميده بمعدل 60 كيلو جرام نيتروجين +30 كيلو جرام فوسفور/للفدان . 
توصى الدراسة بزراعة  الصنف الليفي فايكنج  للحصول على أعلى محصول من القش والألياف و الصنف ثنائي الغرض "جيزة 8 "  للحصول على أعلى محصول من البذرة  مع التسميد  بمعدل 60 كجم ن  +15 كيلو جرام فوسفور + 24 كيلو جرام بوتاسيوم/فدان وذلك تحت ظروف المنطقة التي أجريت بها الدراسة .


PDF

المراجع