المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

الهوية النفسية والتنشئة الأسرية

(عبدالرحمن خالد العبدالواحد و مظهر محمد عطيات)

الملخص

تهدف الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج إرشادي في تعزيز حالات الهُوية النفسية، في ضوء أنماط التنشئة الأسرية المدركة لدى طلاب الصف الأول الثانوي، والتَّعرف على حالات الهُوية النفسية تَبعًا لاختلاف أنماط التنشئة الأسرية. تكونت عينة الدراسة من (347) طالبًا، اُخْتِيرُوا بالطريقة العشوائية العنقودية، من (8) مدارس مثَّلت بعض المدارس الثانوية في مدينة الدمام، اُخْتِيرَ الطلابُ ممن أظهروا حالات اضطراب الهُوية وأنماط تنشئة أسرية تسلطية، وهم (34) طالبًا، قُسّمُوا إلى مجموعتين؛ تجريبية (17) طالبًا وضابطة (17) طالبًا. وتكونت أدوات الدراسة من مقياس حالات الهُوية النفسية ومقياس أنماط التنشئة الأسرية، تم التحقق من صدقهما وثباتهما، وبرنامج إرشادي لتحسين حالات اضطراب الهُوية النفسية، اشتمل على (12) جلسةً إرشادية. إذ أظهرت النتائج أنَّ أكثر حالات الهُوية تكرارًا لدى عينة الدراسة كانت حالات: تحقيق الهُوية، وتعليق الهُوية، واضطراب الهُوية، وانغلاق الهُوية؛ على التوالي، كما أظهرت أن أكثر أنماط التنشئة الأسرية المدركة شيوعًا كانت أنماط: المهمل، والديمقراطي، والمتساهل، والمشتت، والتسلطي؛ على التوالي. كما أظهرت وجود أثرٍ دالٍ إحصائيًّا للبرنامج الإرشادي في تحسين حالة تحقيق الهُوية، وخفض حالتي انغلاق الهُوية، واضطراب الهُوية، وعدم وجود أثر دال للبرنامج الإرشادي في خفض حالة تعليق الهُوية.

الكلمات المفتاحية
برنامج إرشادي، الهوية النفسية، أنماط التنشئة الأسرية


PDF

المراجع

أبو غزال، معاوية. (2016). نظريات التطور الإنساني وتطبيقاتها التربوية. الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

بودبابه، رابح. (2014). التنشئة الاجتماعية الأسرية وتعاطي المخدرات في الجزائر. المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية. عالم التربية، 46(15)، 245 –60.

جابر، جابر، عبد الرحيم، أنور. (1993). العلاقات بين أزمات النمو النفسي الاجتماعي وأساليب المعاملة الوالدية لدى عينة من التلاميذ القطريين. مجلة مركز البحوث التربوية، جامعة قطر، 3(2)، 109–40.

جابر، عبد الحميد. (1982). علم النفس التربوي. بيروت: دار النهضة العربية.

الحباشنة، فادية. (1999). الهُوية النفسية وتوافقها مع مركز الضبط لدى طلبة جامعة مؤتة. رسالة ماجستير، جامعة مؤتة، مؤته، الأردن.

حسين، هالة. (2016). التنشئة الأسرية للمراهقين في ضوء تأثير مواقع التواصل الاجتماعي. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس (ASEP)، n/a(75)، 517 –38.

حمود، فريال. (2011). مستويات تشكل الهوية الاجتماعية وعلاقتها بالمجالات الأساسية المكونة لها لدى عينة من طلبة الصف الأول الثانوي من الجنسين. مجلة دمشق، 27(n/a)، 553 –96.

حمود، فريال. (2013). مستويات تشكيل الهُوية الأيدولوجية لدى طلبة الصف الثاني الثانوي: دراسة ميدانية في مدينة دمشق. مجلة جامعة دمشق، 1(29)، بدون أرقام صفحات.

الخرشة، هديل. (2016). أساليب التنشئة الأسرية وعلاقتها بالفاعلية الذاتية وجودة الحياة لدى طلبة كلية العلوم التربوية في جامعة مؤتة. رسالة ماجستير، جامعة مؤتة، مؤتة، الأردن

الريماوي، محمد. (2003). علم نفس. الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

زايد، خالد. (2014). الهُوية النفسية وعلاقتها بكل من الحكمة والتعصب لدى الطلبة الجامعيين. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة اليرموك، إربد، الأردن.

الزعبي، أحمد. (1994). أسس علم النفس الاجتماعي. صنعاء، اليمن: دار الحكمة اليمانية للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان.

زهران، حامد. (1999). علم النفس النمو الطفولة والمراهقة. الطبعة الخامسة. القاهرة: دار عالم الكتب.

الزهراني، نجمة. (2006). النمو النفسي-اجتماعية وفق نظرية إريكسون وعلاقتها بالتوافق والتحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بمدينة الطائف. رسالة ماجستير، جامعة أم القرى، مكة، السعودية.

شريم، رغدة. (2007). سيكولوجية المراهقة. الأردن: دار المسيرة.

شقران، حنان. (2012). العلاقة بين أنماط التنشئة الأسرية وتحقيق المراهق لهويته النفسية. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، 26(5)، 1079–98.

الصفيان، منال. (2018). أساليب التنشئة الأسرية. مجلة الخدمة الاجتماعية– (الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين)، 59(3)، 106 –27.

الطماوي، عماد الدين. (2017). تباين اضطراب الهوية والاتزان الانفعالي باختلاف أساليب المعاملة الوالدية لدى المراهقين من طلاب المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير، جامعة عين شمس، مصر.

عبد الرحمن، محمد. (1998). مقياس موضوعي لرتب الهُوية الأيدلوجية والاجتماعية في مرحلتي المراهقة والرشد المبكر. مصر: دار قباء.

عبد العزيز، أيمن وصباح، رنا. (2016). فاعلية برنامج إرشادي مدرسي في تحقيق التوافق النفسي والاجتماعي لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالملكة العربية السعودية. أماراباك، 7(21)، 37–53.

العيسوي، عبد الرحمن. (1993). مشكلات الطفولة والمراهقة. بيروت: دار العلوم العربية. 

الغامدي، حسين. (2001). علاقة تشكيل هوية الأنا بنمو التفكير الأخلاقي لدى عينة من الذكور في مرحلة المراهقة والشباب المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 5(30)، 221–5.

محرز، نجاح. (2003). أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بتوافق الطفل في رياض الأطفال، رسالة دكتوراه. جامعة دمشق، سوريا.

مختار، مختار. (2016). أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها برتبة أزمة الهُوية لدى عينة من طلاب الجامعة. دراسات تربوية واجتماعية، جامعة حلوان، كلية التربية، 2(22)، 915–52.

مرسي، أبو بكر. (2002). أزمة الهُوية في المراهقة والحاجة للإرشاد النفسي. الطبعة الثانية. مصر: مكتبة النهضة المصرية.

ملحم، خالد. (2016). أساليب التنشئة الأسرية كما يدركها الأبناء وعلاقتها بتوافقهم الدراسي والمستوى الاقتصادي والاجتماعي للأسرة: دراسة ميدانية على تلاميذ الصف السابع والثامن من مدارس محلية الخرطوم منطقة البراري لمرحلة تعليم الأساس. رسالة ماجستير، جامعة أم درمان الإسلامية، أم درمان، السودان.

ملحم، محمد. (2017). أنماط الهُوية النفسية وعلاقتها بتقدير الذات لدى الطلبة المتميزين. دراسات العلوم التربوية، 4(44)، 131–48.

نصير، تمارة. (2016). حالة الهُوية النفسية السائدة لدى طلبة كلية العلوم التربوية في جامعة جرش في ضوء بعض المتغيرات. مجلة كلية التربية، جامعة الإسكندرية، 6 (26)، 205–26.

النواجحة، زهير. (2017). أساليب الهُوية المميزة لطلبة بعض المراحل التعليمية في محافظة خان يونس. مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية، n/a(4)، 279 –310.