المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

معلمي ما قبل الخدمة وتقييم الطلاب: المجتمع السعودي

(شريف عبد الله أحمد عبد الرسول)

الملخص

يعتبر التقييم أحد مراحل عملية التدريس وله أهمية كبيرة في تحسين التعلم، و يجب تدريب الطالب المعلم قبل الخدمة على ممارسته في التدريس، وللوقوف على الصعوبات التي قد تواجههم  أثناء التدريس واقتراح الحلول لها، استهدف البحث دراسة صعوبات تقييم طلاب ما قبل الخدمة في مجال التربية الفنية لتلاميذهم من وجهة نظرهم، واستخدم المنهج الوصفي التحليلي،  و كان مجتمع البحث طلاب  قسم التربية الفنية بكلية التربية  بجامعة جازان، و بلغ عددهم (63) طالبًاً، استخدم الباحث استبانة كأداة  لجمع المعلومات والبيانات مؤلفة من (9) فقرات، تم عرضها على لجنة من المحكمين المختصين للتأكد من صدقها، واستخدم معامل ألفا كرونباخ لحساب الثبات وجاء معامل الثبات (0,96) مما يشير لثباتها وصلاحيتها للتطبيق، تم تحليل البيانات باستخدام الحزمة الإحصائية للبرامج الاجتماعية (SPSS) وحساب المتوسطات الحسابية، المدى، وأشارت النتائج لوجود صعوبات واجهت عينة البحث في تقييمهم للتلاميذ، تركزت في عدم اعتماد إدارة المدرسة على تقييم التربية الفنية في تحديد نتيجة التلميذ، ضعف اهتمام التلاميذ بنتائج التقييم، ضعف اهتمام التلاميذ بتحسين الأداء، لا يقدم التقييم أي أهمية للتلاميذ، ضعف اهتمام أولياء الأمور بنتائج التقييم، كما اقترحت الدراسة بعض أساليب للتقييم في التربية الفنية وجاءت أهم التوصيات بأهمية وضع درجات التربية الفنية ضمن درجات التلاميذ، بناء قائمة معايير لقياس أداء التلاميذ وتقييمهم، دعم وتحفيز التلاميذ الموهوبين.

الكلمات المفتاحية
التربية الفنية، التدريب الميداني، المشكلات، التقييم، الطلاب المتدربين، الأداء


PDF

المراجع

الأسطل، إبراهيم حامد. (2004). دراسة لأهم المشكلات التي تواجه الطالب المعلم أثناء فترة التربية العملية بكلية التربية والعلوم الأساسية في جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا. مجلة العلوم التربوية، 6(6)، 143–81. 

الجعافرة، خضراء أرشود، والقطاونة، سامي سليمان. (2011). واقع التربية العملية في جامعة مؤتة من وجهة نظر طلبة معلم الصف المتوقع تخرجهم. مجلة جامعة دمشق، 27(3+4)، 475–512.

الخليفة، حسن جعفر، ومطاوع، ضياء الدين محمد. (2015). مهارات التدريس الفعال جودة للتعليم وإتقاناً للتعلم. الرياض، السعودية: مكتبة الرشد.

السبيعي، محمود الربيعي راكان. (2011). مشكلات تدريس التربية الفنية في المرحلة المتوسطة بدولة    الكويت من وجهة نظر الموجهين التربويين والمعلمين. رسالة ماجستير، كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط، الكويت.  

العاجز، فؤاد علي، وحلس، داود درويش. (2011). واقع التربية الميدانية بكلية التربية بالجامعة الإسلامية بغزة وسبل تحسينها. مجلة الجامعة الإسلامية: سلسلة الدراسات الإنسانية، 19(2)، 1–46. 

العبادي، حامد مبارك. (2004). مشكلات التربية العملية كما يراها الطلبة المعلمون في تخصص معلم الصف وعلاقتها باتجاهاتهم نحو مهنة التدريس. مجلة دراسات العلوم التربوية، جامعة اليرموك، 32(2)، 242–253.

العتوم، منذر سامح. (2013). المشكلات التي تواجه معلمي ومعلمات التربية الفنية في محافظة جرش. المجلة الأردنية للفنون، 6(4)، 522-489.

الغامدي، عبد الخالق بن هجاد بن عمر آل صالح. (2008). الصعوبات التي تواجه منهج التربية الفنية بالمرحلة المتوسطة بمنطقة الباحة التعليمية من وجهة نظر المشرفين التربويين والمعلمين. رسالة ماجستير، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، السعودية.  

حبايب، علي حسن. (2016). صعوبات التربية العملية كما يراها طلبة كليات العلوم التربوية في الجامعات الفلسطينية. مجلة دراسات العلوم التربوية، 43(3)، 1251–1265.

حسين، جواد نعمت، والتميمي، وفاء محمد حسين أحمد. (2013). منهج مقترح لمادة التربية الفنية في مدارس التعليم الأساس في إقليم كردستان العراق. مجلة مركز بابل للدراسات الإنسانية، 2(3)،1–22.

حلس، داود درويش. (2008). رؤية معاصرة في مبدئ التدريس العامة. غزه، فلسطين: مكتبة آفاق.

خوالده، مصطفى فخور، أحميده، فتحي محمود، والحجازي، سعاد عبد القادر. (2010). مشكلات التربية العلمية التي تواجه الطلبة المعلمين في تخصص تربية طفل في كلية الملكة رانيا للطفولة بالجامعة الهاشمية. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية، 26(3)، 737–781.

سلمان، أحلام مجيد. (2011). بناء مقياس الاتجاهات طلبة المرحلة المتوسطة نحو التربية الفنية في العراق. مجلة كلية التربية الاساسية جامعة بغداد، 16(67)،1–21.

شاهين، محمد أحمد. (2010). مشكلة التطبيق الميداني لمقر التربية العملية في جامعة القدس المفتوحة من وجهة نظر الدارسين. المجلة الفلسطينية للتربية المفتوحة عن بعد، 2(4)، 45–74.

شريف، سناء عبد الجليل رمضان. (2014). دراسة مشكلات التدريب الميداني للطلاب/المعلمين شعبة التربية الفنية بكلية التربية النوعية جامعة الإسكندرية. مجلة العلوم التربوية، 22(2)، 349–484.

عبد الحميد، خضرة سالم، والبسطامي، دعاء عبد العزيز. (2012). استراتيجيات التدريس. الدمام، السعودية: مكتبة المتنبي.  

عبد الرسول، شريف عبد الله. (2018). الصعوبات الشخصية وصعوبات مواجهة التلاميذ وأولياء الأمور   التي قد تواجه الطلاب المعلمين بقسم التربية الفنية بكلية التربية جامعة جازان بالمملكة العربية السعودية في فترة التدريب الميداني بمدارس التعليم العام من وجهة نظرهم. جمعية المرشدين النفسيين كلية الآداب جامعة طنطا، بدون رقم مجلد(17)، 187–224.

عبد الرسول، شريف عبد الله. (2019). معوقات الإشراف التربوي والإدارة المدرسية التي قد تواجه الطلاب المتدربين بقسم التربية الفنية بكلية التربية جامعة جازان بالمملكة العربية السعودية في فترة التدريب الميداني بمدارس التعليم العام من وجهة نظرهم. جمعية المرشدين النفسيين كلية الآداب جامعة طنطا، بدون رقم مجلد(18)، 155–190.

عطية، محسن محمد. (1995). تذوق الفن – الاساليب – التقنيات -المذاهب. القاهرة، مصر: دار المعارف.

علي، محمد محمود محمد، وعبد الخالق، عبد الخالق فؤاد محمد. (2007). مدخل إلى المناهج وطرق التدريس. الدمام. السعودية: مكتبة المتنبي.

هندي، صالح ذياب. (2006). مشكلات التطبيق الميداني التي تواجه الطلبة المعلمين في تخصص معلم الصف في الجامعة الهاشمية. مجلة دراسات (العلوم التربوية)، 33(2)، 517–532.