المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

الالتزام بأخلاقيات التسويق وأثره في الوضعالتنافسي للشركة - وجهة نظر مدير التسويق الوطني(دراسة تطبيقية على الشركات الصناعية الخاصة بجمهورية مصر العربية)

(عادل محمد طريح)

الملخص

يهدف هذا البحث إلى توضيح تأثير استخدام أخلاقيات تسويقية غير حميدة على الوضع التنافسي للشركات الصناعية الخاصة المصرية، واعتمدت وجهة نظر مديري التسويق على الفروق الفردية بينهم (العمر، نوعه، خبرته، دخله، الحالة الاجتماعية، والمنطقة الجغرافية التي نشأ فيها) . كما تم اختبار علاقة خصائص الشركة (جنسية رأس المال، حجم الشركة) بمدى اختلاف تأثير استخدام أخلاقيات غير حميدة على الوضع التنافسي. ولقد تم التوصل إلى مجموعة من النتائج والدلالات التي على أساسها تم اقتراح مجموعة من التوصيات والدراسات المستقبلية.

PDF

المراجع