المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

مدير المدرسة وأخلاقيات الإدارةمن وجهة نظر مديري مدارس التعليم العام بالأحساء بالمملكة العربية السعودية

(عبدالله بن عبدالعزيز السهلاوي)

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد نوع المشكلات ذات الصلة بالقيم الموجودة في بيئة عمل مديري مدارس التعليم العام بالأحساء، ومدى وجودها، وكيف يتم التعامل معها، ومدى الصعوبة في اتخاذ قرار بشأنها. وقد تكونت عينة الدراسة من 120 مديراً منهم 71 مديراً في المرحلة الابتدائية، 26 مديراً في المرحلة المتوسطة، 23 مديراً في المرحلة الثانوية. وقد تم جمع البيانات خلال الفصل الدراسي الثاني 1423/1424هـ، وبعد تحليلها أسفرت الدراسة عن النتائج التالية: 1- إن هناك مشكلات ذات صلة بالقيم موجودة في بيئة عمل مديري مدارس التعليم العام بالأحساء. وأنها من نوع الانتهاكات والمآزق. 2- إن المشكلات التي جاءت في المراتب الثلاث الأولى من حيث وجودها تنتمي إلى النوع الثاني ( المآزق ). في حين تنتمي المشكلة الرابعة والخامسة إلى النوع الأول (الانتهاكات). 3- إن بعض المشكلات نادرة الوجود في حين يوجد بعضها أحياناً والبعض الآخر غالباً أو دائماً. 4- إن هناك اتفاقاً بين المديرين حول البديل الذي تم اختياره للتعامل مع بعض المشكلات ذات الصلة بالقيم. في حين كان هناك انقسام للتعامل مع البعض الآخر. وقد بدأ الاتفاق واضحاً حول مشكلات النوع الأول (الانتهاكات). أما بالنسبة لمشكلات النوع الثاني فقد ظهر انقسام حول البديل الذي تم اختياره للتعامل معها. 5- واجه المديرون صعوبة في التعامل مع مشكلات النوع الثاني ( المآزق ) في حين كانت الصعوبة أقل في التعامل مع مشكلات النوع الأول (الانتهاكات). 6- إن هناك فروقاً دالة إحصائياً في مدى وجود المشكلات ذات الصلة بالقيم، وفي مدى الصعوبة في التعامل معها وفقاً لنوع المشكلات (انتهاكات أم مآزق) في صالح النوع الثاني. 7- إن حصول المديرين على تدريب سابق لم يكن له تأثير في آراء مديري مدارس التعليم العام في الأحساء حول مدى الصعوبة التي واجهتهم في اتخاذ قرار للتعامل مع المشكلات ذات الصلة بالقيم. وقد قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات التي يمكن أن تعزز أخلاقيات الإدارة لدى مدير المدرسة.

PDF

المراجع