المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

الأداء التدريسي لمعلمي العلوم الشرعية بالمرحلتين المتوسطة والثانوية في ضوء الكفايات التدريسية

(إبراهيم عبدالله الخطيب)

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من مستوى الأداء التدريسي لمعلمي العلوم الشرعية بالمرحلتين المتوسطة والثانوية بمحافظة الأحساء في ضوء الكفايات التدريسية اللازمة من وجهة نظر المشرفين التربويين. ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بإعداد استبانة تقيس الأداء التدريسي للمعلمين، تكونت من ثلاثة محاور هي: تخطيط التدريس، تنفيذ التدريس، تقويم التدريس، واحتوى كل محور على تسع (9) كفايات تدريسية، بمجموع عام (27) كفاية تدريسية، مستخدمًا المنهج الوصفي المسحي. وتمثلت عينة الدراسة من جميع مشرفي العلوم الشرعية التربويين للمرحلتين المتوسطة والثانوية بمحافظة الأحساءـ والبالغ عددهم (19) مشرفًا تربويًا. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: أن درجة تحقق الكفايات التدريسية في المحاور الثلاثة لدى معلمي العلوم الشرعية للمرحلة المتوسطة وللمرحلة الثانوية كل على حدة من وجهة نظر المشرفين التربويين كان متوسطًا. كما كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأداء التدريسي لمعلمي العلوم الشرعية من وجهة نظر المشرفين التربويين تبعًا لمتغير المرحلة الدراسية في محور التخطيط لصالح معلمي العلوم الشرعية للمرحلة الثانوية، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأداء التدريسي لمعلمي العلوم الشرعية من وجهة نظر المشرفين التربويين تبعًا لمتغير المرحلة الدراسية في محوري التنفيذ والتقويم.

الكلمات المفتاحية
تخطيط التدريس، التقويم، الكفايات المهنية، مهارات التدريس


PDF

المراجع

الأزرق، عبدالرحمن صالح. (2000). علم النفس التربوي للمعلمين: مفاهيم نظرية. ليبيا: الفكر العربي، ومكتبة طرابلس العلمية العالمية.

الأكلبي، مفلح دخيل. (2017). المرجع الحديث في تدريس مقررات التربية الإسلامية: المفاهيم والتطبيقات. الرياض، السعودية: مكتبة الرشد ناشرون.

البديوي، توفيق إبراهيم. (2007). المهارات التدريسية لمعلمي العلوم الشرعية في المرحلتين المتوسطة والثانوية: دراسة مقارنة بين المدارس الحكومية والخاصة في مدينة الرياض. مجلة رسالة التربية وعلم النفس، بدون رقم مجلد(9)، 65–108.

تحريشي، عبدالحفيظ وفاسي، عمر. (2014). أسس العملية التعليمية وأهمية الاتصال اللفظي. مجلة دراسات-جامعة طاهري محمد بشار، 3(2)،83–92. 

التويجري، أحمد محمد. (2016). واقع تدريس معلمي العلوم الشرعية لمهارات التفكير الناقد بالمرحلة الثانوية بمنطقة القصيم التعليمية. مجلة العلوم التربوية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، بدون رقم مجلد العدد(8)، 15–74.

التويجري، أحمد محمد. (2019). تصور مقترح لمخرجات برنامج إعداد معلم العلوم الشرعية في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2023. مجلة جامعة بيشة للعلوم الإنسانية والتربوية، بدون رقم مجلد(4)، 252–88.

التميمي، زياد منصور والسيف، عبدالمحسن سيف. (2018). مدى تطبيق معلمي العلوم الشرعية معايير الجودة الشاملة في التعليم بالمرحلة المتوسطة بمنطقة حائل التعليمية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، بدون رقم مجلد(101)، 69–124.

الحيلة، محمد محمود. (2002). مهارات التدريس الصفي. عمَّان، الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

الحربي، عهود محمد. (2017). مدى تطبيق معلمات العلوم الشرعية بالمرحلة المتوسطة في مدينة الرياض لمعايير الجودة الشاملة. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 6(3)، 140–59.

خزعلي، قاسم محمد ومومني، عبداللطيف عبدالكريم. (2010). الكفايات التدريسية لدى معلمات المرحلة الأساسية الدنيا في المدارس الخاصة في ضوء متغيرات المؤهل العلمي وسنوات الخبرة والتخصص. مجلة جامعة دمشق، 26(3)، 553–92.

الخليف، فهد عبدالرحمن. (2011). تقويم أداء معلمي الرياضيات في المرحلة المتوسطة بمحافظة الرس في ضوء مهارات التدريس الحديثة. رسالة ماجستير، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، السعودية. 

الخليفة، حسن جعفر ومطاوع، ضياء الدين محمد. (2015). مهارات التدريس الفعال: جودة للتعليم وإتقانا للتعلم. الرياض، السعودية: مكتبة الرشد ناشرون.

الخشمي، عبدالعزيز عبدالله. (2017). درجة توافر الكفايات التدريسية اللازمة لمعلمي العلوم الشرعية في المرحلة الابتدائية في ضوء معايير الجودة. مجلة البحث العلمي في التربية بجامعة عين شمس، 2(18)، 203–41.

الخطيب، إبراهيم عبدالله والسيد، محمد محمد. (2020). المدخل إلى علم التجويد: المبادئ وطرق التدريس. الرياض، السعودية: مدار الوطن للنشر.

زيتون، كمال عبدالحميد. (2003). التدريس: نماذجه ومهاراته. القاهرة، مصر: عالم الكتب. 

السهلي، عبدالله منيف. (2012). مستوى الأداء التدريسي لمعلمي التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية بدولة الكويت في ضوء معايير ضمان الجودة من وجهة نظر المديرين والمدرسين الأوائل (رؤساء الأقسام). رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط، عمَّان، الأردن.

الشمري، محمد هادي وحسن، دموع فخري. (2018). تقويم أداء معلمي القراءة للمرحلة الابتدائية في ضوء مهارات الاتصال اللفظي. مجلة كلية التربية بجامعة واسط، 1(30)، 596–639.

الصيخان، حصة محمد. (2017). الكفايات المهنية لمعلمة المرحلة الثانوية للقيام بأدوارها في مجتمع المعرفة كما تراها المشرفات التربويات في مدينة الرياض. مجلة البحث العلمي في التربية، 2(18)، 535–90. 

العساف، صالح حمد. (2006). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. الرياض، السعودية: العبيكان مكتبات ونشر.

العمر، عبدالعزيز سعود. (2007) لغة التربويين. الرياض، السعودية: مكتب التربية العربي لدول الخليج.

العلي، ريم عبدالعزيز. (2007). تقويم معلمات العلوم الشرعية في المرحلة المتوسطة في ضوء المعايير المقترحة لجودة الأداء التدريسي. رسالة ماجستير، جامعة الملك سعود، الرياض، السعودية.

العيسى، أحمد محمد. (2009). إصلاح التعليم في السعودية بين غياب الرؤية السياسية وتوجس الثقافة الدينية وعجز الإدارة التربوية. بيروت، لبنان: دار الساقي للطباعة والنشر.

عيسى، محمد أحمد. (2012). برنامج تدريبي مقترح لتطوير الأداء التدريسي لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية في ضوء المعايير المهنية لجودة الأداء. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 13(4)، 363–404.

العتيبي، سعد نايف. (2018). تقويم الأداء التدريسي لمعلمي العلوم الشرعية بالمرحلة الثانوية بمحافظة عفيف في ضوء مهارات التدريس المتمايز. رسالة ماجستير، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، السعودية. 

المغيرة، سلطان مبارك. (2010). تقويم الأداء التدريسي لمعلمي الرياضيات في المرحلة المتوسطة بمحافظة الأحساء في ضوء معايير الجودة الشاملة. رسالة ماجستير، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، السعودية.  

المالكي، مسفر عيضة. (2011). الأداء التدريسي لمعلمي التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في ضوء معايير الجودة الشاملة بالمملكة العربية السعودية. مجلة القراءة والمعرفة، بدون رقم مجلد(121)، 83–116.

المعمر، منيرة محمد. (2015). الكفايات التدريسية اللازمة لمعلمات العلوم الشرعية بالمرحلة المتوسطة في ضوء معايير الجودة الشاملة في محافظة المزاحمية. مجلة كلية التربية بجامعة أسيوط، 31(4)، 430–49.

نجيب، كمال كامل. (2014). تقويم أداء المعلم وتطويره في الدول العربية. الواقع والطموحات. مجلة التربية المعاصرة، 31(96)، 125–79. 

 هندي، صالح ذياب. (2013) طرائق تدريس التربية الإسلامية. أصول نظرية، نماذج وتطبيقات عملية. عمَّان، الأردن: دار الفكر للنشر والتوزيع. 

هيئة تقويم التعليم والتدريب. (2019). الإطار التخصصي لمجال تعلم التربية الإسلامية. الرياض، السعودية: هيئة التعليم والتدريب.