المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

الانقسامات والاختلافات في الأبحاث النوعية والكمية: وجهة نظر نقدية

(فهد محمد العمار)

الملخص

على الرغم من أهمية البحث النوعي (الكيفي) في مجال العلوم الاجتماعية، إلا أن المراقب الدقيق لميدان البحث العلمي سيلحظ وجود انحياز ونزعة نحو البحث الكمي في مؤسساتنا التعليمية أو في مجلاتنا العربية المحكمة. عادة ما يكون هذا التحيز مبرراً بحجة أن البحث النوعي أقل صرامة وعلمية. وقد أدَّت هذه النزعة إلى ندرة البحث النوعي مقارنة بالبحث الكمي ومن ثم حرمان المجتمع من استخدام الأساليب النوعية وتطبيقها، وممَّا يمكن أن توفره البيانات النوعية من نتائج أصيلة وغنية تسهم في تنمية نظريات وتوصيفات جديدة وضرورية لتطوير فهم أفضل للظواهر الاجتماعية. لذلك، قام هذا البحث بالتحقيق في أسباب هذه الظاهرة من خلال سياقها التاريخي والفلسفي، واستعراض الأدلة التي تظهر التحيزات ضد البحث النوعي، وعواقب مثل هذه النزعة المتحيِّزة على المجتمع. من خلال هذا البحث، جرت محاولة لتوضيح وتفسير الأسباب التي غالباً ما تستخدم ضد البحث النوعي. يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على الانحياز البحثي وإبرازه على السطح والإجابة عن بعض المفاهيم الخاطئة التي عادة ما تستند إلى فكرة أن البحث النوعي أقل علمية، وكذلك التأكيد على استقلالية البحث النوعي وحيازته للأدوات المنهجية والعلمية التي تضمن صرامته واتساقه وثباته. من خلال تقديم وجهات النظر والتعليقات، من المأمول أن يساعد هذا البحث في إزالة المفاهيم والتفسيرات الخاطئة، ويسهم في التوجه بشكل أفضل نحو البحوث النوعية.

الكلمات المفتاحية
البحث النوعي، البحث الكمي، المنهجية البحثية، البحث العلمي، الفلسفة


PDF

المراجع

أحمد، عطية، وموسى، محمد. (2019). اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية جامعة نجران نحو استخدام مناهج البحث الكيفي في البحوث التربوية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 3(24)، 78–100.

التويجري، صالح عبدالله. (2020). معوقات استخدام طلاب وطالبات الدراسات العليا في تخصص أصول التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية للبحث النوعي وسبل التغلب عليها. مجلة العلوم العربية، 3(23)، 379–442.

الحنو، إبراهيم عبدالله. (2016). مدى استخدام منهجية البحث النوعي في التربية الخاصة: دراسة تحليلية لعشر مجلات عربية محكمة في الفترة من 2005م إلى 2014م. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 3(10)، 179–212.

الخطيب، جمال. (2010). البحوث العربية في التربية الخاصة (1998 - 2007): تحليل لتوجهاتها، وجودتها، وعلاقتها بالممارسات التربوية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 6(4)، 285–302.

الدهشان، جمال. (2016). البحوث النوعية مدخلاً لمعالجة بعض جوانب أزمة البحث في العلوم الإنسانية والتربوية. في:  المؤتمر الدولي الأول لكلية الآداب، جامعة المنوفية، المنوفية، مصر، 06-08/11/2016.

الزايدي، ضيف الله عواض عوض. (2019). معوقات استخدام المنهج الكيفي في بحوث الإدارة والقيادة التربوية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 8(4)، 87–99.

العبدالكريم، راشد حسين. (2012). البحث النوعي في التربية. الرياض، السعودية: جامعة الملك سعود.

العزاوي، سالم جاسم محمد. (2017). البحث الكيفي في العلاقات العامة: دراسة تحليلية لبحوث العلاقات العامة في العراق للمدة من 1989 إلى 2016. مجلة الباحث الإعلامي، 10(38)، 96–114.

الموسى، أسماء إبراهيم عبدالله. (2019). تصور مقترح لتفعيل البحث الكيفي في تخصص أصول التربية بالجامعات السعودية في ضوء الخبرات العالمية المعاصرة. رسالة دكتوراه، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، السعودية.

ريان، عادل محمد. (2003). استخدام المدخلين الكيفي والكمي في البحث: دراسة استطلاعية لواقع أدبيات الإدارة العربية. في: المؤتمر العربي الثالث للبحوث الإدارية والنشر، القاهرة، مصر.

عنصر، يوسف. (1995). تحليل وتفسير البيانات بين النزعتين الكمية والكيفية. مجلة العلوم الإنسانية،6(1)، 79–82.

فضيل، دليو. (2014). معاییر الصدق والثبات في البحوث الكمیة والكیفیة. مجلة العلوم الاجتماعية، 19(83)، 82–91.

قنديلجي، عامر، والسامرائي، إيمان. (2009). البحث العلمي الكمي والنوعي. الأردن، عمان: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.

لعياضي، نصر الدين. (2010). الرهانات الإبستمولوجية والفلسفية للبحث الكيفي: نحو آفاق جديدة لبحوث الإعلام والاتصال، مجلة شؤون اجتماعية، 27(107)، 111–38.