المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

مستوى اتساق مناهج المهارات الرقمَّية مع المعايير الوطنَّية السعودية

(عبدالعزيز عبدالله الفائز و عبدالرحمن جديع الجديع و سمر عبدالله الفائز)

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعّرف على مستوى اتساق محتوى مناهج المهارات الرقمَّية للصف الخامس الابتدائي في المملكة العربية السعودية مع المعايير الوطنَّية لبناء مناهج التعليم العام في مجال تعلم التقنَّية الرقمَّية، وتبنت الدراسة المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى لتحقيق أهدافها؛ حيث أُعدت بطاقة تحليل محتوى مستخلصة من وثيقة معايير مجال تعلم التقنَّية الرقمَّية (مستوى التعزيز 4-6) والمعتمدة من هيئة تقويم التعليم والتدريب (2019)، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى اتساق معايير فرع المفاهيم والتطبيقات الرقمَّية  مع المحتوى بلغ 55.8%، بينما مستوى اتساق معايير فرع التفكير الحوسبي والبرمجة مع المحتوى بلغ138.7 %، في حين أن مستوى اتساق معايير فرع المواطنة الرقمَّية مع المحتوى بلغ %102.7، وأوصت الدراسة بتوصيات من أهمها: إعادة النظر في محتوى مناهج المهارات الرقمَّية للمرحلة الابتدائية، وجعلها تستند على المعايير الوطنَّية  لمجال تعلم التقنَّية الرقمَّية، بالإضافة إلى إجراء دراسات عن مستوى اتساق محتوى مناهج الحاسب وتقنَّية المعلومات للمرحلتين المتوسطة والثانوية في المملكة العربية السعودية مع المعايير الوطنَّية لبناء مناهج التعليم العام في مجال تعلم التقنَّية  الرقمَّية بهدف تحديثها وتطويرها.

الكلمات المفتاحية
المرحلة الابتدائية، تحليل محتوى، المعايير الوطنَّية   للمناهج، بطاقة تحليل محتوى


PDF

المراجع


أمين، لندا طالب، يوسف، ميسم رعد. (2018). تحليل محتوى كتابي الحاسوب للمرحلة المتوسطة وفقا لعمليات العلم. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، بدون رقم مجلد)95(، 371–402.

بباوي، مراد حكيم. (2009). معيارية تصميم وإخراج الكتاب المدرسي. في: المؤتمر العلمي التاسع: كُتُب تعليم القراءة في الوطن العربي بين الانقرائية والإخراج، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، مصر، 2009/07/16–15.

البوهي، رأفت عبدالعزيز، المصري، إبراهيم جابر، ماجد، أحمد محمد، عبدالرحيم، منى أحــمد. (2018). الجودة الشاملة في التعليم. مصر: دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع. 

حبش، محمد. (2018). قوقل تطلق برنامج "مهارات" لتطوير المهارات الرقمَّية  في العالم العربي. متوفر بموقع:https://cutt.us/SOyyd  (تاريخ الاسترجاع: (2020/06/29

حمدان، محمد زياد. (2018). تقييم الكتاب المدرسي باعتبار مجاله الحيوي في الغرف الصفية المندمجة. الأردن: دار التربية الحديثة.

حمداوي، جميل. (2014). البحث التربوي مناهجه وتقنياته. لبنان: دار الكُتُب العلمية للنشر والتوزيع.

الحمود، ريان علي. (2017). تعليم الحاسب في الدول المتقدمة (تجربة سنغافورة). متوفر بموقع: https://2u.pw/7D8d6 (تاريخ الاسترجاع: (2020/06/30

الخليفة، نورة عبدالرحمن، العبيكان، ريم عبدالمحسن. (2019). تحليل محتوى كُتُب الحاسب وتقنية المعلومات للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية في ضوء أبعاد المواطنة الرقمَّية  لمنظمة تعليم الفطرة السليمة Common Sense Education. رسالة الخليج العربي، بدون رقم مجلد(151)، 37–56.

الصقري، لولوة ابراهيم. (2015). تقويم محتوى كتاب الحاسب الآلي وتقنية المعلومات ودليل المعلم للصف الأول المتوسط في ضوء مهارات التفكير المتضمنة في نموذج مارزانو التعلم. رسالة ماجستير، جامعة القصيم، القصيم، السعودية.

طعيمة، رشدي. (2004). تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية. مصر: دار الفكر العربي للنشر والتوزيع. 

العتيبي، فاطمة. (2016). أهم التجارب الدولية في حوكمة التعليم «2» سنغافورة. متوفر بموقع: https://rb.gy/afu7kq (تاريخ الاسترجاع: (2020/06/30

علي، محمد السيد. (2011). موسوعة المصطلحات التربوية. الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

العنزي، حصة فياض، العقاب، عبدالله محمد. (2019). تحليل محتوى مقرر الحاسب وتقنية المعلومات للصف الأول ثانوي في ضوء المهارات الحاسوبية اللازمة لسوق العمل. مجلة البحث العلمي في التربية، بدون رقم مجلد (20)، 457 –77.

العيد، سمية. (2019). تحليل محتوى كُتُب التكنولوجيا للمرحلة الأساسية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين ومدى اكتساب طلبة الصف العاشر لها. رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، غرة، فلسطين.

الفتلاوي، فاطمة عبد الأمير، عبد، هاله محمد. (2017). تحليل محتوى كتاب الحاسوب للصف الثاني متوسط وفق مهارات التفكير المنطقي. مجلة البحوث التربوية والنفسية، 14(53)، 82 – 104.

فياض، ابتسام حسين، ابراهيم، زينب حازم (2016). تقويم كتاب الحاسوب للصف الثاني المتوسط وفقا للتنور التقني ومقترحات تطويره. مجلة البحوث التربوية والنفسية، بدون رقم مجلد(51)، 509–480.

لزويني، العرنوس، حاتم. (2013). المناهج وتحليل الكُتُب. الأردن: دار صفاء للنشر والتوزيع.

مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية. (2016). وثيقة رؤية المملكة العربية السعودية 2030. متوفر بموقع: https://vision2030.gov.sa/ar/node  (تاريخ الاسترجاع: (2020/06/25

هيئة تقويم التعليم والتدريب. (2019). الإطار التخصصي لمجال تعلم التقنية الرقمَّية . السعودية: مكُتُبة الملك فهد الوطنَّية  .

وزارة التعليم. (2019). المهارات الرقمَّية  (دليل المعلم) للصف الخامس ابتدائي الفصل الأول. السعودية: شركة تطوير للخدمات التعليمية.

ياسين، ثناء محمد. (2008). محتوى مقرر العلوم للصف الأول متوسط ومعايير الجودة الشاملة من وجهة نظر المعلمات "دراسة تقويمية". مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس. بدون رقم مجلد(137)، 14–59.

يماني، أماني، سجيني، منال. (2018). ما هي المهارات الضرورية لمستقبل الطلبة؟ متوفر بموقع:  https://makkahnewspaper.com/article/1086886 (تاريخ الاسترجاع: (2020/06/30

يوسف، بثينة. (2017). تحليل محتوى كُتُب التكنولوجيا القديمة والجديدة للصفين الخامس والسادس الأساسيين وفقاً لمعايير الاستنارة التكنولوجية (STL) للرابطة الدولية للتربية التكنولوجية. رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنَّية  ، نابلس، فلسطين.