المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

الصحة التنظيمية وتحقيق متطلبات الجودة والاعتماد الأكاديمي: دراسة مقارنة

(عايض شافي الأكلبي)

الملخص

استهدفت الدراسة تحديد العلاقة ما بين أبعاد الصحة التنظيمية وتحقيق متطلبات الجودة والاعتماد الأكاديمي، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطبيق أداة الدراسة (الاستبانة) بعد التأكد من صدقها وثباتها على عينة من أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم بلغت (329) مفردة، وتوصل الباحث إلى وجود اختلافات في أغلب محاور الصحة التنظيمية لصالح جامعة الملك سعود، وتبين عدم وجود اختلافات ذات دلالة معنوية بين الجامعتين في محور الاستقلالية، كما تبين أن أبعاد الصحة التنظيمية تُفسر (67.4%) من التباين الكلي في تحقيق متطلبات الجودة والاعتماد الأكاديمي، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أبعاد الصحة التنظيمية تعزى للرتبة الأكاديمية، كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة معنوية تعزى للجنسية وعدد سنوات الخبرة. وفيما يتعلق بجامعة شقراء فقد تبين وجود اختلافات ذات دلالة معنوية لصالح جامعة شقراء في بعدي الاستقلالية والمعنويات، كما اتضح أن أبعاد الصحة التنظيمية تُفسر (37.7%) من التباين الكلي في تحقيق متطلبات الجودة والاعتماد الأكاديمي، وتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أبعاد الصحة التنظيمية تُعزى للجنسية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للرتبة الأكاديمية وعدد سنوات الخبرة.

الكلمات المفتاحية
الصحة التنظيمية، الاعتماد الأكاديمي، جامعة الملك سعود، جامعة شقراء


PDF

المراجع


الأقرع، نور طاهر محمد. (2010). القدرة على مواجهة ضغوط العمل من واقع الصحة التنظيمية في المؤسسات الحكومية/محافظات شمال الضفة الغربية. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة القدس العربية، فلسطين.

الجابري، ليث شناوة حسن. (2017). دور الصحة التنظيمية في تحقيق الأداء الاستراتيجي. مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية, 14(1)، 345–354. 

الحجار، رائد حسين. (2004). أولويات إصلاح النظام المدرسي الفلسطيني في ضوء مفهوم الصحة التنظيمية. في: المؤتمر التربوي الأول: "التربية في فلسطين وتغيرات العصر"، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين، 23–24/11/2004.

الخرشة، ياسين والمشيقح، عبد الله. (2013). مدى توافر أبعاد الصحة التنظيمية وأثرها في تحقيق متطلبات الاعتماد الأكاديمي: دراسة تطبيقية في جامعة القصيم. مجلة مركز البحوث وتنمية الموارد البشرية، كلية الاقتصاد والإدارة، جامعة القصيم، 82(بدون رقم عدد)، 48–77.

السالم، مها كامل. (2016). نموذج مقترح للصحة التنظيمية في الجامعات الأردنية الرسمية في ضوء الواقع والاتجاهات الإدارية المعاصرة. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، عمان، الأردن.

السقا، منيب عبد الله يوسف. (2019). أثر الصحة التنظيمية على الأداء الاستراتيجي دراسة تطبيقية على شركات التأمين العاملة في فلسطين. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، جامعة الأزهر، فلسطين.

الشهراني، فاطمة سعيد موسى. (2017). متطلبات تطبيق الصحة التنظيمية في المدارس الثانوية في مدينة خميس مشيط. رسالة ماجستير غير منشورة، عمادة الدراسات العليا، كلية التربية، قسم الإدارة والإشراف التربوي، السعودية.

الطيط، أحمد عدنان والصرايرة،أكثم عبد المجيد. (2010). توافر الصحة التنظيمية في شركات الاتصالات الأردنية. المجلة الأردنية لإدارة الأعمال، 153(3126)، 1–47. 

عابد، فضل. (1986). نظم التعليم العالي والجامعي. ليبيا: الدار الجماهيرية.

عطية، طارق طعمة ومهدي، آمنة عبد الكريم. (2016). تأثير الصحة التنظيمية في الالتزام التنظيمي لدى أعضاء الهيئة التدريسية في كلية المأمون الجامعية: بحث استطلاعي. مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية، 22(94)، 325–55. 

عيواز، نور الدين. (2017). الصحة التنظيمية وعلاقتها بالارتباط الوظيفي للعامل بالمؤسسة. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة محمد بوضياف بالمسيلة، الجزائر.

الوذيناني، محمد بن معيض. (2016). مدى توافر أبعاد الصحة التنظيمية في مدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر المديرين والمعلمين. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 77(100)، 518–487.