المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الأساسية والتطبيقية

دراسات وراثية على الباميا الحساوي

(مها لطفي حديد)

الملخص

نُفذ هذا البحث في محطة الأبحاث والتدريب، جامعة الملك فيصل خلال الموسمين 2019-2020م. استخدم في البحث ثلاثة طرز وراثية من الباميا المحلي: الحساوي، والمستوردة: التايواني South sea والتركي Kucuk ciftlik، وهجنها نصف التبادلية. زرعت الطرز الوراثية وفق تصميم القطاعات الكاملة العشوائية وبثلاثة مكررات بهدف دراسة القدرة على الائتلاف وتقدير بعض المؤشرات الوراثية لبعض الصفات الكمية والنوعية في الباميا. بينت نتائج تقييم الآباء وجود اختلافات بينها في معظم الصفات المدروسة، ولوحظ أن تباين القدرة العامة والخاصة على الائتلاف كان معنويا لمعظم الصفات المدروسة؛ وتلك إشارة إلى أهمية كل من الفعل الإضافي والسيادة في توريث الصفات، وكان σ2GCA/ σ2SCAأكبر من الواحد، ودرجة السيادة أقل من الواحد وارتفعت قيمة درجة التوريث بمفهوميها الواسع والضيق لصفات ارتفاع النبات وعدد الأيام حتى الإزهار والنضج، ووزن القرن وطوله وعدد الأضلاع والأشواك، وهذا يشير إلى سيطرة الفعل الوراثي الإضافي في توريث هذه الصفات، وامتلك الأب الحساوي قدرة على نقل صفات الإنتاج إلى نسله GCA) عالية)، وتميزت الأصناف المستوردة بقدرة على نقل صفات التبكير للإزهار والنضج والعدد القليل من الأشواك إلى النسل الناتج، حيث تميز الهجين حساوي*تايواني بأنه الأكثر تبكيرا وإنتاجية؛ فهو من الهجن الواعدة في مجال الإنتاج العالي والمبكر قليل الأشواك.

الكلمات المفتاحية
درجة التوريث، السيادة، الفعل الإضافي، القدرة على الائتلاف


PDF

المراجع

أبو جيش، منار، معلا، محمد وبوراس، متيادي. (2005). الخصائص البيولوجية والصفات الظاهرية والكمية لسلالات منتخبة من عشائر الباميا الحوراني. مجلة جامعة تشرين، 27(2)، 55-65.

حجازي، صفاء زكي، خفاجي، يحيى ودوس، صفوت عزمي. (2001). الباميا. الادارة المركزية للإرشاد الزراعي، مركز البحوث الزراعية، وزارة الزراعة والاصلاح الزراعي، جمهورية مصر العربية، القاهرة: نشرة إرشادية 693.

سعيد، عمار هاشم، الكمر، ماجد خليف والعاصي، عقيل حسين. (2014). حساب قوة الهجين والفعل الوراثي ودرجة التوريث في الباميا (Abelmoschus esculentus L) . مجلة جامعة تكريت للعلوم الزراعية، 14(2)، 188-194.

الكرغولي، عبد أحمد وخضر، عباس علوان. (2016). هجن فردية من الباميا للزراعة المحمية بالتضريب التبادلي الكامل وتقدير بعض المعالم الوراثية. مجلة العلوم الزراعية العراقية، 47(6)، 1360-1368.

المفرجي، عثمان خالد علوان. (2006). تحليل قدرة الأئتلاف وتقدير قوة الهجين والمعالم الوراثية في الباميا. رسالة دكتوراه. جامعة بغداد، بغداد، العراق.

الهيئة العامة للإحصاء. (2015). النتائج التفصيلية للتعداد الزراعي. متوفر بموقع: https://www.stats.gov.sa/sites/default/files/ar-agri_census_reporten_0.pdf (تاريخ الاسترجاع: 20/10/2020)