المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الأساسية والتطبيقية

العناصر التشكيلية النادرة على واجهات الأبنية السكنية التقليدية بصنعاء

(علي صالح الغزالي)

الملخص

بالرغم من أن العمارة التقليدية بصنعاء قد حظيت بالعديد من الدراسات والأبحاث سواء في الجانب الإنشائي أو الجانب التشكيلي للمباني السكنية. إلا أن الدراسات والأبحاث تلك فيما يخص الجانب التشكيلي للواجهات السكنية التقليدية قد ركزت على دراسة العناصر التشكيلية المألوفة. إلا أن المتأمل لواجهات المباني السكنية التقليدية يلاحظ وجود بعض الحلول الفردية وبشكل نادر، والتي انتجت عناصر تشكيلية نادرة ومبتكرة. ولكنها لم تعمم أو تكرر كونها خارجة عن العناصر التشكيلية المألوفة. كما أن تلك العناصر التشكيلية النادرة لم تحظَ بالاهتمام من قبل الباحثين والمهتمين بالعمارة التقليدية [المشكلة] لذلك يهدف هذا البحث إلى دراسة وتحليل العناصر التشكيلية النادرة على واجهات الأبنية السكنية التقليدية، بغرض توثيقها توثيقاً علمياً وبأسلوب منهجي لحفظها من الاندثار، وأيضاً لرفد العمارة المعاصرة بعناصر تشكيلية مستنبطة من الموروث المعماري تُسهم في تحقيق التواصل الحضاري بين الأجيال المتعاقبة [الهدف] ولتحقيق ذلك الهدف فقد تم تقسيم البحث إلى محورين رئيسين تسلسلا لتحقيق هدفه. بحيث خُصص المحور الأول من البحث [الإطار النظري]: للتعريف بالمشكلة البحثية وطرح إطار نظري لها. بينما خُصص المحور الثاني [الدراسة الميدانية]: لدراسة العناصر التقليدية التشكيلية النادرة وتحليلها وتوثيقها وتوفير المعلومات الكافية عنها. وقد توصل البحث إلى رصد العناصر التقليدية التشكيلية النادرة وتصنيفها بأسلوب علمي ومنهجي، بالشكل الذي يُمكن من توظيفها في العمارة المعاصرة بما يحقق التواصل الحضاري.

الكلمات المفتاحية
العمارة الصنعانية، العناصر النادرة، المباني السكنية


PDF

المراجع

الابي، أحمد. (1988). مشكلة الترميم وإعادة البناء في البيوت والقصور الصنعانية. مجلة دراسات يمنية، 33) يوليو -  سبتمبر)، 269-270.

البرتومورافيا. ترجمة: مركز الدراسات والبحوث اليمني. (1992). صنعاء: مغمورة في الرمال. مجلة دراسات يمنية، 45(يناير – مارس)، 14-18. 

ماريشو، باسكال. ترجمة: صالح، هاشم. (أ -1987). صنعاء مسار مدينة عربية. باريس، فرنسا: معهد العالم العربي.

ماريشو، باسكال. ترجمة: صالح، هاشم. (ب -1987). الحدائق العمرانية. صنعاء مسار مدينة عربية. باريس، فرنسا: معهد العالم العربي.

بونانفان، بول وغيميت. ترجمة: صالح، هاشم. (1987). الفتحات ولغتها. صنعاء مسار مدينة عربية. باريس، فرنسا : معهد العالم العربي.

بول، جان شارل دي. ترجمة: السقاف، علوي. ميرميه، فرانك. (1992). أما إذا غيرنا كل شيء في البيت. مجلة دراسات يمنية، 45( يناير – مارس)، 252-258.

الصباحي، م حاتم محمد. (1987). المجموعة السكنية والمسكن بمدينة صنعاء بين العمارة التقليدية والعمارة المعاصرة. رسالة ماجستير، جامعة القاهرة، القاهرة، مصر.

إبراهيم، د عبد الباقي. (1982). تأصيل القيم الحضارية في بناء المدينة الإسلامية المعاصرة. القاهرة، مصر: مركز الدراسات التخطيطية والمعمارية.

الحداد، م عبد الرحمن محمد. (2004). بساتين صنعاء التاريخية... وفاعل الخير. جريدة الثورة، بدون رقم مجلد(14488)، 10.

الحداد، د عبد الرحمن يحيى. (أ - 1992). صنعاء القديمة المضامين التاريخية والحضارية. صنعاء، اليمن: أبو ايمن للطباعة والنشر.  

الحداد، د عبد الرحمن يحيى. (ب - 1992). المظاهر التاريخية للتطور الحضري لمدينة صنعاء القديمة. مجلة دراسات يمنية، 45(يناير- مارس)، 195-206.

طاهر، د عبد الرقيب. (2002). معنى الشكل في واجهة المبنى الصنعاني قراءة تحليلية لواجهة المبنى السكني الصنعاني. في: ندوة الثقافة اليمنية خلال أربعين عام جدلية الثابت والمتغير، معرض صنعاء الدولي 19 للكتاب، صنعاء، اليمن، 29/9 - 02/10/2002. 

طالب، عبد القوي. (1989). مميزات المواد المستخدمة في العمارة السكنية بصنعاء القديمة. مجلة دراسات يمنية، 35(يناير- مارس)، 288-292.

الديلمي، عبد الله. (1992). أثر المدينة القديمة في نمو وتشكل المدينة الحالية. مجلة دراسات يمنية، 45(يناير – مارس)، 259-262.

الغزالي، م علي صالح. (2005). تأثير تقنيات ومواد البناء الجديدة على العمارة المحلية بصنعاء اليمن. رسالة ماجستير، جامعة الأزهر، القاهرة، مصر.

سميثيز، ك و.  ترجمة: الحصين، د محمد. (1988). أسس التصميم في العمارة. الرياض، السعودية: جامعة الملك سعود للنشر العلمي والمطابع.

الخطيب، محمد. (1996). خصائص تصميم الشكل الخارجي للمسكن في العراق. رسالة ماجستير، الجامعة التكنولوجية، بغداد، العراق.

العطار، محمد. (1983). تأثير التنمية والمجتمع والتعبير العمراني. في: ندوة الحداثة والتراث، صنعاء، اليمن، 25-30/05/1983.

الدالي، د محمد. (1989). خصائص العمارة الإسلامية وتميز المعمار اليمني. مجلة دراسات يمنية، 35(يناير- مارس)، 246-287. 

عبده، م معين عبد الملك. (2002). أصول النمط البرجي في العمران اليمني التقليدي دراسة تحليلية مقارنة للمسكن والمسار في مدينتي صنعاء وشبام حضرموت. رسالة ماجستير، جامعة القاهرة، القاهرة، مصر.  

منظمة المدن والعواصم الإسلامية، جدة. (2005). صنعاء... أسس التصميم المعماري والتخطيط الحضري في العصور الإسلامية المختلفة. جدة، السعودية: منظمة المدن والعواصم الإسلامية.

الكوكباني، م نادية يحيى. (2000). الاتجاهات المعمارية الحديثة في مدينة صنعاء ما بين 62-1990م دراسة تحليلية نقدية. رسالة ماجستير، جامعة صنعاء، صنعاء، اليمن.

هيكل، د نمير. (1989). جوانب من القيم التشكيلية لفن العمارة الصنعانية. مجلة دراسات يمنية، 35(يناير  -مارس)، 205-245.