المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

الاحتياجات التدريبية للمرشدين الطلابيين في ضوء تحديات الرقمنة من وجهة نظرهم

(ممدوح مسعد أحمد هلالي)

الملخص

يعد التحديد الجيد للاحتياجات التدريبية للعاملين في مؤسسات التعليم، من الموجهات الأساسية اللازمة لرفع كفاءتهم المهنية لأداء مهامهم التربوية. وللمرشد الطلابي دور مهم في إنجاح العملية التعليمية. وتتغير أهم الاحتياجات التدريبية وفق تحديات الأحداث الجارية محليا وعالميا، لمواكبتها، كما هو الحال في تحديات الرقمنة. وتعتمد كفاءة المرشد الطلابي على مهاراته الفنية، والشخصية، والتنظيمية، وهي مهارات تحتاج إلى تدريب مستمر لإتقانها. هدفت الدراسة تحديد ـ وترتيب ـ أهم الاحتياجات التدريبية للمرشدين الطلابيين في مدارس المنطقة الشرقية بالمملكة، في ضوء تحديات الرقمنة من وجهة نظرهم، وترتيب أهمها طبقا للجنس. وباستخدام المنهج الوصفي، طبقت الاستبانة على (93) مرشدا طلابيا من الجنسين، وتوصلت إلى أن أهم الاحتياجات التدريبية الفنية تبادل النقاش لحالات إرشادية مع الخبراء والمختصين إلكترونيا، وآليات تقديم البرامج الإرشادية إلكترونيا، وصياغة المشكلات الطلابية بطريقة علمية، وتحليل المشكلات الطلابية وفق التغيرات المصاحبة للرقمنة، وطرق الإرشاد الفردي عن بعد. في حين أن أهم الاحتياجات التدريبية الشخصية التنظيمية مهارة الإنصات الجيد عن بعد، وإجادة فنيات الحوار الفعال إلكترونيا، وتنظيم جلسات الإرشاد الفردي إلكترونيا، وإتقان استخدام مهارات التواصل الإلكتروني، والتعامل مع تحديات التقنية، وأن ترتيب أهم الاحتياجات التدريبية يختلف بين الذكور والإناث.

الكلمات المفتاحية
التدريب، الاحتياجات، الرقمنة، المدارس، المرشد الطلابي، الطلاب


PDF

المراجع


الأحمد، أحمد عبدالله، عمر، ماجدة أحمد، وهديب، أمجد أحمد. (2018). الفجوة الرقمية كإحدى المشكلات الأخلاقية المعاصرة. دراسات-العلوم الإنسانية والاجتماعية، 45(2)، 61-71. 

أحمد، ممدوح صابر وهلالي، ممدوح مسعد. (2019). إدمان الإنترنت وعلاقته بالقيم الجمالية لدى طلاب كلية التربية بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 27(6)، 295-315.

بدران، عباس. (2010). الحرب الإلكترونية، الاشتباك في عالم المعلومات. بيروت: مركز دراسات الحكومة الإلكترونية.

الجرواني، نادية عبدالدواد. (2009). تحديد الاحتياجات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين العاملية بالجمعيات الأهلية. مجلة كلية الآداب بجامعة حلوان، بدون رقم مجلد(26)، 629-694.

جودة، يسري محمد أبو العينين. (2018). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية الكفاءة الوظيفية لدى عينة من العاملين بمجال الإرشاد الطلابي بمدينة حائل. مجلة كلية التربية الأساسية، 24(101)، 907-930.

الحجي، خلفان زهران حمد. (2016). تحديات وحلول رقمنة المخطوطات وتحقيق النصوص على ضوء الجهود المبذولة في سلطنة عمان. الوثيقة، 33(66)، 177-204.

حنتول، أحمد موسى محمد، سليمان، علاء عبدالعظيم، والقاضي، محمد عبدالجليل. (2017). متطلبات الإرشاد النفسي والاجتماعي الفعال بموؤسسات الرعاية الاجتماعية بمنطقة جازان في ضوء التحديات المعاصرة: دراسة مطبقة على مؤسسات الرعاية الاجتماعية بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية. مجلة البحث العلمي في التربية، 18(7)، 387-414. 

الدبيان، عبدالعزيز. (2010). الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس الثانوية في منطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية. مجلة رسالة الخليج العربي، بدون رقم مجلد(111)، 1-28.

الدهشان، جمال علي. (2016). المواطنة الرقمية مدخلا للتربية العربية في العصر الرقمي. مجلة نقد وتنوير، بدون رقم مجلد(5)، 72-104.

السحيباني، علي حمد. (2018). واقع الدورات التدريبية المقدمة لمرشدي الطلاب في إدارة التدريب التربوي بالرياض من وجهة نظر المتدربين. مجلة البحث العلمي في التربية، 15(19)، 277-325.

السواط، وصل الله عبدالله حمدان (2013). فعالية برنامج تدريبي في تنمية مهارات دراسة الحالة لدى المرشدين الطلابيين بمدارس التعليم العام بمحافظة الطائف. عالم التربية، 14(41)، 49-101.

الشاعر، عبد الرحمن إبراهيم. (2005). إعداد البرامج التدريبية: التدريب الفعال. الرياض: مكتبة الرشد.

شبير، منير عودة. (2014). فاعلية برنامج تكاملي لتنمية المهارات المهنية للمرشدين التربويين في المدارس الحكومية بقطاع غزة. مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، بدون رقم مجلد(38)، 309-354.

الشرع، أسعد محمد مصطفى. (2018). الاحتياجات التدريبية للمعلمين الجدد من وجهة نظر مديري المدارس الأساسية في مديرية التربية والتعليم للواء بني عبيد إربد في الأردن. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 2(18)، 95-112.

شلوش، نورة. (2018). القرصنة الإلكترونية في الفضاء السيبراني: التهديد المتصاعد لأمن الدول. مجلة بابل، 8(2)، 185-206.

الصباطي، إبراهيم سالم، رسلان، محمود يوسف وعلي، محمد النوبي محمد. (2010). إدمان الإنترنت ودوافع استخدامه في علاقتهما بالتفاعل الاجتماعي لدى طلبة الجامعة. المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: فرع العلوم الانسانية والإدارية، 11(1)، 91-144.

صمادي أحمد وبني نعيم، علاء. (2009). الاحتياجات التدريبية للمرشدين التربويين في الأردن. مجلة دراسات نفسية وتربوية، بدون رقم مجلد(2)، 98-125.

الصمادي، أحمد عبد الحميد. (1994). أثر برنامج تدريبي على مهارات المرشدين. مجلة أبحاث اليرموك. سلسلة العلوم الإنسانية، 10(1)، 373-410.

الطراونة، تحسين أحمد. (2011). تحديد الاحتياجات التدريبية كأساس لعملية التخطيط للتدريب في الأجهزة الأمنية. في: ندوة الأساليب الحديثة في التخطيط والتدريب (على الصعيدين النظري والعملي) في الأجهزة الأمنية، جامعة نايف للعلوم الأمنية، الرياض، السعودية، 23-25/5/2011.

عامر، عبد الناصر السيد. (2011). إدمان الإنترنت: المصداقية والتمايز العاملي والنسبة بين طلبة المراحل التعليمية المختلفة في المجتمع المصري. مجلة كلية التربية ببنها، بدون رقم مجلد(85)، 97- 147.

عبدالحفيظ، مي محمد حريكه. (2019). دور المرشد النفسي في الحد من قلق المستقبل لدى طلاب جامعة النيلين. رسالة دكتوراه، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، السودان.

عبدالفتاح، نبيل. (2009). الإرهاب الإلكتروني القوة في العلاقات الدولية: نمط جديد وتحديات مختلفة. القاهرة: مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية.

عبدالقادر، فتحي عبدالحميد، عطيف، سلطان قاسم أحمد. (2018). معوقات العملية الإرشادية وعلاقتها باتجاه المرشد الطلابي نحو مهنة الإرشاد بمدارس التعليم العام. دراسات تربوية ونفسية، بدون رقم مجلد(100)، 161-213.

عشرية، إخلاص حسن وعبدالله، عائشة عبدالمجيد (2019). الكفايات القيادية للمرشد المدرسي في اكتشاف ورعاية الموهوبين ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية بمراحل التعليم العام من وجهة نظر المرشد المدرسي. المجلة العربية لعلم النفس، 4(2)، 70-86. 

العزاوي، نجم عبد الله. (2006). التدريب الإداري. عمان: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.

عطير، ربيع شفيق لطفي وحمدان، صلاح الدين حسن مصطفى. (2017). فعالية برنامج تدريبي لتطوير الكفايات المهنية لدى المرشدين التربويين للتعامل مع الأطفال ذوي الحاجات الخاصة من فئة التوحيد في محافظة طولكرم. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 2(2)، 249-268. 

العمران، عمران عبد العزيز عبد الرحمن. (2013). الاحتياجات التدريبية لمشرفي التوجيه والإرشاد الطلابي بالمملكة العربية السعودية. رسالة ماجستير، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، السعودية.

العميري، عناد فواز. (2020). الثقة بالنفس وعلاقتها بمهارات الاتصال لدى المرشدين الطلابيين في مكة المكرمة. مجلة العلوم التربوية، 5(1)، 169-205.

القحطاني، خلود محمد نايف السحيمي. (2020). دور المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في رفع مستوى التدريب بالمعاهد الأهلية من وجهة نظر عضوات هيئة التدريس بالرياض. المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: فرع العلوم الانسانية والإدارية، 21(2)، 176-185.

الكبيسي، عامر. (2010). التدريب الإداري والأمني: رؤية معاصرة للقرن الواحد والعشرين. الرياض، السعودية: مركز الدراسات والبحوث، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.

الكرد، أحمد السيد. (2010). التدريب الالكتروني. متوفر بموقع: http://kenanaonline.com/users/ahmedkordy/topics/68625/posts/127750 (تاريخ الاسترجاع: 27/08/2020)

الملحم، عبد المحسن محمد. (2015). الاحتياجات التدريبية للمرشدين الطلابيين للتعامل مع الطلبة الموهوبين في المدارس الحكومية بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية. مجلة الإرشاد النفسي، 1(42)، 293-427.

وزارة الخدمة المدنية. (1977). اللائحة التنفيذية لنظام الخدمة المدنية. السعودية: وزارة الخدمة المدنية.

وزارة الخدمة المدنية. (2002). لائحة التدريب. السعودية: وزارة الخدمة المدنية.