المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

دور الكفايات في تطبيق ممارسات إدارة الموارد البشرية: دراسة تطبيقية على الوزارات السعودية

(نايف سليمان المطلق)

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور الكفايات الوظيفية لموظفي إدارات الموارد البشرية في تطبيق ممارسات الموارد البشرية في أكبر أربع وزارات سعودية من وجهة نظر قيادات إدارات الموارد البشرية في تلك الوزارات البالغ عددهم (75) قائدًا. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وذلك من خلال تصميم استمارة استقصاء تم توزيعها على جميع مفردات مجتمع الدراسة. وأظهرت الدراسة أنه تتوفر الكفايات الوظيفية لموظفي تلك الإدارات بدرجة متوسطة بلغت (3.16) حيث حققت جميع الكفايات مدى متقاربًا. كما كشفت الدراسة أن الوزارات المستهدفة تطبّق بدرجة متوسطة جميع ممارسات الموارد البشرية بمتوسط حسابي بلغ (2.75)؛ ما عدا تطبيق ممارسات تطوير الموارد البشرية التي أظهرت الدراسة أنها منخفضة التطبيق بمتوسط حسابي بلغ (2.38). كما كشفت الدراسة عن وجود ارتباط طردي قوي بين أبعاد الكفايات الوظيفية وتطبيق ممارسات الموارد البشرية بمعامل ارتباط بلغ (0.86). كما أظهرت الدراسة وجود تأثير لبعدي "المعارف والمهارات التحليلية التشريعية، ومهارات المشاركة الاستراتيجية" على تطبيق ممارسات الموارد البشرية. لذلك توصي الدراسة بمقترحات تُسهم في استثمار الكفايات المهنية الوظيفية لموظفي الموارد البشرية من خلال تطوير خطة استراتيجية للبحث عن تلك الكفايات وتطويرها ضمن ضمانات مهمة، كما أوصت الدراسة بضرورة العناية بتطبيق ممارسات تطوير الموارد البشرية ومكوناتها الأساسية. مع أهمية إجراء تقويمات شاملة للأنظمة واللوائح والتطبيقات والبرامج الإلكترونية التي تطبّق على الموظفين.

الكلمات المفتاحية
الكفايات الوظيفية، ممارسات الموارد البشرية، الوزارات


PDF

المراجع


برنامج الملك سلمان لتنمية الموارد البشرية. (2016). متوفر بموقع: https://www.mcs.gov.sa/HR (تاريخ الاسترجاع: 15/10/2019).

بيترز، بي وبيير، جون. ترجمة: محمد، محمد شحاتة وعبدالهادي، درويش نايف. (2019). الإدارة العامة القادمة: نقاش ومعضلات. الرياض، السعودية: مطابع معهد الإدارة العامة.

خليل، تامر محمد. (2015). الاتجاهات الحديثة لإدارة الموارد البشرية وأثرها على المنظمة. المجلة العلمية للدراسات التجارية والبحوث البيئة، 6(1)، 107-131. 

ديسلر، جاري. ترجمة: عبدالمتعال، محمد سيد (2015). إدارة الموارد البشرية. القاهرة، مصر: دار المريخ للنشر.

الساعدي، مؤيد نعمة. (2017). الفكر الاستراتيجي للموارد البشرية: رؤية فلسفية معاصرة وتوجهات تطبيقية. عمان، الأردن: دار صفاء للطباعة والنشر والتوزيع.

شافريتز، جي م، هايد، إلبرت ك وباركس، ساندرا ج. ترجمة: نخبة من المختصين في العالم العربي. (2009). مؤلفات كلاسيكية في الإدارة العامة. الرياض، السعودية: مطابع معهد الإدارة العامة.

العصيمي، عايد عبدالله. (2016). مدى تطبيق الإدارة الاستراتيجية للموارد البشرية في المؤسسات العامة في المملكة العربية السعودية. المجلة العربية للعلوم الاجتماعية، 3(9)، 48-84.

عقيلي، عمر وصفي. (2015). إدارة الموارد البشرية المعاصرة: بعد استراتيجي. الطبعة الثالثة. عمان، الأردن: دار وائل للنشر والتوزيع.

الكبيسي، عامر خضير. (2007). الدور الاستراتيجي لإدارة الموارد البشرية في قيادة التغيير والتعامل مع مقاومته. الرياض، السعودية: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.

ماسي، أندرو. ترجمة: رشيد، مازن فارس. (2018). الكتاب المرجعي الدولي لنظم الخدمة المدنية. الرياض، السعودية: مطابع الحميضي.

المطلق، نايف سليمان والبواردي، فيصل عبدالله. (2019). التكامل بين أهداف إدارة الموارد البشرية والأهداف الاستراتيجية في الوزارات السعودية. في: مؤتمر التنمية الإدارية في ضوء رؤية المملكة، معهد الإدارة العامة، الرياض، المملكة العربية السعودية، 18-20/03/2019.

المطلق، نايف سليمان. (2020). التحول الاستراتيجي لممارسات إدارة الموارد البشرية وفق برنامج الملك سلمان لتنمية الموارد البشرية. الرياض، السعودية: مركز الدراسات والبحوث بكلية الملك فهد الأمنية.

منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية. ترجمة: المنظمة العربية للتنمية الإدارية. (2017). الحكومة المفتوحة: السياق العالمي والآفاق المستقبلية. القاهرة، مصر: المنظمة العربية للتنمية الإدارية.

الهندي، وحيد أحمد والمطلق، نايف سليمان. (2019). نموذج مقترح لنظام الحوافز والمكافآت في نظام الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية. الإدارة العامة، 59(4)، 685-769.

وزارة الاقتصاد والتخطيط. (2017). وثائق الخطط الخمسية. متوفر بموقع http://www.mep.gov.sa/ministry-releases (تاريخ الاسترجاع: 03/04/2019).

وزارة الخدمة المدنية. (2020). الإحصاءات والتقارير. متوفر بموقع https://www.mcs.gov.sa/ar/Pages/default.aspx (تاريخ الاسترجاع: 10/05/2020).