المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

مخرجات التعليم الثانوي العام ومدى تلبيتها لمتطلبات سوق العمل في المملكة العربية السعودية (دراسة ميدانية)

(عبد الله بن مغرم الغامدي)

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على: "مدى تلبية مخرجات التعليم الثانوي العام لمتطلبات سوق العمل في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال التعرف على مجموعة أهداف فرعية تخدم تحقيق هذا الهدف العام"، وهي: (1) مستوى معرفة طلاب الثانوية العامة لمتطلبات سوق العمل بالمملكة. (2) حجم المسئولية التي يمكن أن يتحملوها بعد تخرجهم. (3) قدرتهم على اختيار الوظائف والأعمال المحققة لرغباتهم وحاجات مجتعهم. (4) المعوقات التي يمكن أن تواجههم بعد التخرج. (5) أثر بعض متغيرات الدراسة على إدراكهم لمتطلبات سوق العمل. وقد تم بناء استبانة، وزعت على عينة ممثلة بلغت (ن : 1200) طالب من المدارس الثانوية في الرياض وجدة والدمام. وبينت نتائج الدراسة ما يلي: (1) معرفة طلاب الثانوية العامة لكثير من متطلبات سوق العمل والفرص التي تنتظرهم بعد التخرج. (2) إدراكهم لحجم المسئولية الملقاة على عاتقهم تجاه مستقبلهم العملي. (3) قدرتهم على اختيار الوظائف والأعمال المحققة لرغباتهم وحاجات مجتعهم. (4) يوافق طلاب الثانوية العامة على وجود عوائق عن العمل يمكن أن تقابلهم بعد تخرجهم، بنسب مختلفة. (5) توجد فروق ذات دلالة إحصائية في إدراك أفراد العينة لمتطلبات سوق العمل تعود إلى متغيرات الدراسة، في محاور (مستوى المعرفة، حجم المسئولية، القدرة على الاختيار). (6) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في إدراك أفراد العينة تعود إلى متغيرات الدراسة في محور (المعوقات عن العمل).هذه النتائج تشير بأن مخرجات التعليم الثانوي العام تلبي إلى حد كبير متطلبات سوق العمل في المملكة العربية السعودية في الوقت الذي طبقت فيه الدراسة. في ضوء هذه النتائج أوصى الباحث بما يلي : (1) إصلاح مناهج التعليم الثانوي بما يضمن إعداد الطالب للحياة وربطها بمتطلبات سوق العمل. (2) تنمية الإحساس بالمسئولية لدى الطلاب تجاه العمل. (3) توجيه وإرشاد الطلاب إلى الوظائف والأعمال المحققة لرغباتهم وحاجات مجتعهم. (4) تذليل الصعوبات والعوائق التي يمكن أن تواجه طلاب الثانوية العامة للحصول على وظائف أو أعمال مناسبة بعد التخرج.

PDF

المراجع