
المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الإنسانية والإدارية
المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الإنسانية والإدارية
مدى توافر مهارات تقرير المصير لدى الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية في المملكة العربية السعودية
(محمد بن سعد الشعيل)
الملخص
تُعدُّ مهارات تقرير المصير من المهارات الأساسية لنجاح حياة الأشخاص ذوي الإعاقة الفكرية. لذلك، صُنفت مهارات تقرير المصير من ضمن الممارسات المُثبتة فاعليَّتها في تقديم الخدمات الانتقالية للأشخاص ذوي الإعاقة الفكرية، إلا أنه على الرغم من أهمية تدريب الأشخاص ذوي الإعاقة الفكرية على مهارات تقرير المصير، يوجد قصور واضح في الأبحاث التي ركزت على تطبيق هذه المهارات عليهم في المملكة العربية السعودية. وبناءً على ذلك، كان الغرض من هذه الدراسة تسليط الضوء على واقع مدى تطبيق مهارات تقرير المصير للطلاب ذوي الإعاقة الفكرية من وجهة نظر معلميهم. استخدمت الدراسة المنهج النوعي؛ إذ أجريت مقابلة -شبه منظمة- مع عشرة معلمين للطلاب ذوي الإعاقة ذاتها، وأظهرت النتائج أن مهارات تقرير المصير غير مفعّلة عند تقديم خدمات التربية الخاصة للطلاب ذوي الإعاقة الفكرية. علاوة على ذلك، فإن هناك تدنيًا واضحًا في المعلومات والمهارات ذات العلاقة بمهارات تقرير المصير لدى المشاركين في هذه الدراسة. اختتمت الدراسة بتقديم تصور مقترح لتطوير مهارات تقرير المصير للطلاب ذوي الإعاقة الفكرية، وطرح مجموعة من التوصيات لمعلمي الإعاقة الفكرية وللجهات ذات العلاقة بالتربية الخاصة في المملكة العربية السعودية.
الكلمات المفتاحية
البرامج الانتقالية، الخدمات الانتقالية، التربية الخاصة، الإعاقة الفكرية، تصور مقترح، معلمو الإعاقة الفكرية
المراجع
متوفر باللغة الإنجليزية فقط