المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الأساسية والتطبيقية
المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الإنسانية والإدارية
كفاية دمج تقنيات المعلومات والاتصالات في التدريس لدى معلمي اللغة العربية بمحافظة الأحساء واتجاهاتهم نحوها
(إيمان عبدالعزيز الدوغان و أحلام محمد العبداللطيف)
الملخص
تهدف الدراسة إلى قياس مستوى كفاية معلمي اللغة العربية في دمج تقنيات المعلومات والاتصالات معرفيا ومهنيا في التدريس، والتعرف على اتجاهات معلمي اللغة العربية في دمج تقنيات المعلومات والاتصالات في تدريس اللغة العربية، والبحث إن كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى كفاية عينة الدراسة معرفيا ومهنيا تعزى لمتغير (الجنس، العمر، المرحلة الدراسية، والخبرة)، والبحث إن كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات عينة الدراسة تعزى لمتغير(الجنس، العمر، المرحلة الدراسية، والخبرة)، وباستخدام المنهج الوصفي التحليلي، ومن خلال الاستبانة المعتمدة على مقياس التيباك (TPACK)، والمطبقة على عينة مكونة من (150) معلما ومعلمة متخصصين في تدريس اللغة العربية بمدارس التعليم العام بمحافظة الأحساء، ومن خلال المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والنسب المئوية، واختبار تحليل التباين الأحادي أنوفا، والمتعدد مانوفا تم التوصل إلى: الاتجاهات الإيجابية التي يمتلكها معلمي اللغة العربية بمحافظة الأحساء نحو الاتجاه والتوظيف لتقنيات المعلومات والاتصالات سواء في الأغراض الشخصية، أو في التعليم والتعلم، وامتلاك معلمي ومعلمات اللغة العربية كفاية التيباك (TPACK) لدمج تقنيات المعلومات والاتصالات في التعليم والتعلم بدرجة كفاية متوسطة إلى ضعيفة، وتوصي بتصميم برامج تطوير مهني مبنية على إطار كفاية التيباك (TPACK) الكفاية الفعالة لقياس دمج التقنيات في التعليم.
الكلمات المفتاحية
التيباك(TPACK) ، التعليم والتعلم، المعرفة والمهارة التقنية
المراجع
الأسعد، ضحى. (بدون تاريخ). تكنولوجيا تعلّم اللغة العربية. لبنان: مركز بيت اللغة.
الأسطل، إبراهيم والخالدي، فريال. (2005). مهنة التعليم وأدوار المعلم في مدرسة المستقبل. الإمارات: دار الكتاب الجامعي.
بدوي، رمضان. (2011). المنهج وطرق التدريس. الأردن: دار الفكر.
بريكيت، أكرم محمد. (2011). واقع التعليم الإلكتروني في تدريس اللغة العربية بالمرحلة الثانوية ومعوقات استخدامه. دراسات تربوية ونفسية: مجلة كلية التربية بالزقازيق، 1(71)، 245-308.
حسب النبي، محمد. (2012). كفايات معلم اللغة العربية في القرن الواحد والعشرون. في: المؤتمر الدولي الأول للغة العربية: العربية لغة عالمية مسؤولية الفرد والمجتمع والدولة، المجلس الدولي للغة العربية، بيروت، لبنان، 19-23/03/2012.
حمادنة، أديب والسرحان، جميلة. (2013). درجة استخدام معلمي اللغة العربية لشبكة الإنترنت في التدريس في محافظة المفرق واتجاهاتهم نحوها. مجلة المنارة للبحوث للدراسات، 19(3)، 39-41.
الحميدي، حامد. (2017). درجة امتلاك معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في دولة الكويت كفايات التعلم الإلكتروني من وجهة نظرهم وعلاقته بكل من الجنس والمؤهل العلمي، والخبرة التدريسية. المجلة الدولية للبحوث التربية، 41(3)، 1-48.
الخالدي، فاطمة. (2012). مستوى توظيف معلمي اللغة العربية في المرحلة الثانوية للمستحدثات التكنولوجية في ضوء معايير الجودة الشاملة. رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
خضر، محسن. (2008). مستقبل التعليم العربية بين الكارثة والأمل. مصر: الدار المصرية اللبنانية.
دحلان، عمر. (2014). أثر استخدام السبورة التفاعلية في التحصيل الدراسي وبقاء أثر التعلم لدى طلاب الصف السابع الأساسي في مادة اللغة العربية واتجاهاتهم نحوها. مجلة المنارة، 20(2)، 141-163.
الدهماني، دخيل الله، الزهراني، محمد، الخليفة، مسلم حسن، الحديبي، علي والعبيدي، خالد. (2015). معايير الأداء المهني لمعلمي اللغة العربية. مباحث لغوية (13). السعودية: مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية.
السيدعلي، أسامة. (2016). تعليم اللغة بالهاتف الجوال. دراسات(7). السعودية: مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية.
الشبول، مهند أنور وعليان، ربحي مصطفى. (2014). التعليم الإلكتروني. الأردن: دار صفاء.
طعيمة، رشدي. (2006). المعلم كفاياته-إعداده-تدريبه. مصر: دار الفكر العربي.
طه، راضي. (2014). المعلم في عصر المعلوماتية إعداده وتأهيله. مصر: دار الفكر العربي.
العامري، عبدالله. (2017). المعلم الناجح. الأردن: دار أسامة.
العرنوسي، ضياء. (2016). معلم المدرسة الأولى. الأردن: دار الرضوان.
عطية، حسن علي. (2008). تكنولوجيا الاتصال في التعليم الفعال. الأردن: دار المناهج.
عسيري، إبراهيم والمحيا، عبدالله. (2011). التعلم الإلكتروني المفهوم والتطبيق. السعودية: مكتب التربية العربي لدول الخليج.
العمر، عبدالعزيز. (2007). لغة التربويين. السعودية: مكتب التربية العربي لدول الخليج.
الفتلاوي، سهيلة. (2004). تفريد التعليم في إعداد وتأهيل المعلم أنموذج في القياس والتقويم التربوي. الأردن: دار الشروق.
العودة، محمد. (2015). التربية المهنية في عصر متجدد كتاب مرجعي. لبنان: دار الكتاب الجامعي.
العردان، سلطان عبدالله. (2017). فاعلية برناج تدريبي في إكساب بعض الكفايات التكنولوجية لمعلمي اللغة العربية في المرحلة المتوسطة بمنطقة حائل. المجلة الدولية التربية المتخصصة، 6(5)، 64-75.
عبدالفتاح، محمد زين والوريكات، جمال محمد. (2018). درجة ممارسة معلمي اللغة العربية لتطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المدارس الثانوية الحكومية بمحافظة الزرقاء في الأردن. مجلة العلوم التربوية، 26(2)، 437-501.
عمور، أميمة وأبورياش، حسين. (2013). استخدام التكنولوجيا في الصف. الطبعة الثانية. الأردن: دار الفكر.
المحمادي، رانية. (2013). مستوى تمكن معلمات اللغة العربية من كفايات التعليم الإلكتروني اللازمة لتعليمها في المرحلة الثانوية بالعاصمة المقدسة. رسالة ماجستير، جامعة أم القرى، مكة، السعودية.
موتا، رونالدو وسكوت، ديفيد. ترجمة: محيي الدين، حميدي. (2017). التعليم للابتكار والتعلم المستقل. السعودية: مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع والعبيكان.
النمري، حنان. (2008). الاحتياجات التدريبية المهنية اللازمة لمعلمات اللغة العربية في المرحلتين المتوسطة والثانوية في ضوء متغيرات العصر ومستجداته في المملكة العربية السعودية. مجلة القراءة والمعرفة-مصر، بدون رقم مجلد(74)، 231-258.
وزارة الاقتصاد والتخطيط. رؤية المملكة 2030. (2020). متوفر بموقع https://vision2030.gov.sa/ (تاريخ الاسترجاع: 13/04/2020)
ويثرو، فرانك، لونج، هارفي وماركس، جاري. ترجمة: نوفل، محمد. (2008). إعداد المدارس ونظم التعليم للقرن الحادي والعشرين. مصر: الدار المصرية اللبنانية.
الهاشمي، عبد الرحمن والعزاوي، فائزة. (2010). المنهج والاقتصاد المعرفي. الطبعة الثانية. الأردن: دار المسيرة.
الهيئة العامة للإحصاء. (2019). مسح نفاذ واستخدام تقنيات المعلومات والاتصالات: المملكة العربية السعودية. متوفر بموقع https://www.stats.gov.sa/ (تاريخ الاسترجاع: 04/05/2020)