المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

درجة تفعيل القيادات المدرسية لمبادرة الشَّرَاكَة المجتمعية بمدارس التعليم العام في ضوء معايير جائزة ارتقاء للتميز

(مها صالح العمود و فاطمة محمد المظفر )

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة درجة تفعيل القيادات المدرسية لمبادرة الشَّرَاكَة المجتمعية بمدارس التعليم العام في ضوء معايير جائزة ارتقاء للتميز، والكشف عن التحدّيات التي تواجه القيادات المدرسية في تفعيلها، وقد تكوّن مجتمع الدراسة من جميع قائدات مدارس التعليم العام بمحافظة الأحساء، والبالغ عددهن (286) قائدة، واُختيرت عينة عشوائية بسيطة تكوّنت من (201) قائدة. ولتحقيق أهداف الدراسة اُستخدم المنهج الوصفي، والاستبانة أداة للدراسة، وأشارت نتائج الدراسة إلى أنَّ واقع تفعيل القيادات المدرسية لمبادرة الشَّرَاكَة المجتمعية بمدارس التعليم العام في ضوء معايير جائزة ارتقاء للتميز؛ جاء بدرجة (موافق بشدة)، وبترتيب أبعاد تنازلي: التأسيس والتخطيط، والتنفيذ والتدريب، وأثر الممارسات، والتحسين والابتكار، بالإضافة إلى موافقة أفراد الدراسة بشدة على التحديات التي تواجه تفعيل القيادات المدرسية لمبادرة الشَّرَاكَة المجتمعية بمدارس التعليم العام، وكان أبرزها: قلة توافر الكوادر الإدارية المؤهلة والمتخصّصة في تفعيل برامج الشَّرَاكَة المجتمعية، وزيادة الأعباء الإدارية المُلقاة على عاتق القيادة المدرسية. وقدّمت الدراسة عددًا من التوصيات، منها: عقد شَراكات مع الجامعات ومراكز البحوث التربوية؛ لإجراء الأبحاث والاستفادة من نتائجها في التخطيط لبرامج الشَّرَاكَة المجتمعية.

الكلمات المفتاحية
التحسين، الابتكار، التأسيس، التخطيط، التدريب، التميّز المدرسي


PDF

المراجع

الإدارة العامة للتعليم بمحافظة الأحساء. إدارة التخطيط والتطوير. ((2020. إحصائية المدارس الحكومية للتعليم العام/ بنات. الأحساء، السعودية: الإدارة العامة للتعليم بمحافظة الأحساء.

البقمي، سعود محمد. (2018). درجة تطبيق قادة مدارس محافظة تربة للشراكة المجتمعية وعلاقتها بتحقيق بيئة مدرسية جاذبة من وجهة نظر المعلمين. مجلة كلية التربية لجامعة أسيوط، 34(11)، 1401-1431.

الجعيدي، شيخة محمد. (2014). دور الإدارة المدرسية في تفعيل الشَّرَاكَة المجتمعية بين المدارس الثانوية للبنات والمجتمع المحلي. رسالة ماجستير، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، المملكة العربية السعودية. 

جوهر، علي صالح وجمعة، محمد حسن. (2010). الشَّرَاكَة المجتمعية وإصلاح التعليم: قراءة في الأدوار التربوية لمؤسسات المجتمع المدني. القاهرة، مصر: المكتبة العصرية للنشر والتوزيع.

الحربي، تيسير خالد. ((2018. واقع شراكات المدرسة والأسرة والمجتمع في المدارس الثانوية الحكومية للبنات في ضوء نموذج إبستين. مجلة كلية التربية لجامعة أسيوط، 34(10)، 92-146.

الحميد، سعد محمد. (2018). دور القيادات المدرسية في بناء الشَّرَاكَة المجتمعية بمدارس التعليم العام في مدينة الرياض. مجلة كلية التربية لجامعة أسيوط، 34(3)، 190-218.

الرشيدي، عبد الونيس، العنزي، نشمي والقصاص، ياسر. 2017)). المشاركة المجتمعية: رؤية من منظور الشَّرَاكَة بين المؤسسات التعليمية والمجتمع المحلي. الرياض، المملكة العربية السعودية: مكتبة الرشد ناشرون.

رؤية 2030. (2016). في رؤية المملكة العربية السعودية: مجتمع حيوي. متوفر بموقع: https://vision2030.gov.sa/ar/node/381 (تاريخ الاسترجاع: 18/02/2020).

الشمري، خالد أحمد. (2017). مدى تفعيل الإدارة المدرسية للشراكة بين المدرسة والمجتمع المحلي: المعيقات وسبل التحسين. المجلة الدولية التربوية المتخصصة لدار سمات للدراسات والأبحاث، 6(1)، 245-258.

طيب، عزيزة عبد الله. ((2019. دور الإدارة المدرسية في تفعيل الشَّرَاكَة المجتمعية وفقًا لمعايير الجودة الشاملة في مدينة بريدة بالمملكة العربية السعودية. المجلة التربوية لجامعة الكويت، 33(130)، 127- 154.

العساف، بيان ابراهيم. ((2017. دور الإدارة المدرسية في المدارس الثانوية للبنات في تفعيل الشَّرَاكَة المجتمعية في مدينة الرياض. رسالة ماجستير، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، المملكة العربية السعودية. 

المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم. ((2017. جوائز التميز في التعليم في بعض دول العالم العربي: دراسة مسحية. متوفر بموقع:http://rcqe.org/reports/prize.pdf (تاريخ الاسترجاع: 18/02/2020).

المنيع، عثمان محمد. (2018). تفعيل المشاركة المجتمعية في المدرسة الثانوية بمدينة الرياض وفق متطلبات رؤية المملكة 2030: تصور مقترح. مجلة العلوم التربوية لجامعة الملك سعود، 30(3)، 509-535.

النوح، عبد العزيز سالم. ((2015. دور إدارة المدرسة في تفعيل الشَّرَاكَة بين المدرسة وبين المجتمع المحلي دراسة ميدانية. مجلة العلوم التربوية لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، بدون رقم مجلد(3)، 235-316 .

وزارة التعليم. (2017). الدليل التنظيمي لمدارس التعليم العام. الرياض، المملكة العربية السعودية.

وزارة التعليم. (2018أ).  تعميم رقم (109973) بشأن تشكيل لجنة شراكة المدرسة مع الأسرة. الرياض، المملكة العربية السعودية.

وزارة التعليم. 2018)ب). مبادرة ارتقاء. الرياض، المملكة العربية السعودية.

وزارة التعليم. ((2019. دليل جائزة ارتقاء للتميز. الرياض، المملكة العربية السعودية.