المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

التسويق وريادة الأعمال لرؤية متكاملة من منظور صناعة الحرف اليدوية: دراسة تطبيقية على محافظة الأحساء بالمملكة العربية السعودية

(إبراهيم عبدالحميد الشاعر ومحمد عبدالرحمن الدوغان ومحمد علي يوسف مصطفى وألاء محمد شاكر)

الملخص

على الرغم من تزايد الطلب عالميًّا على الحرف اليدوية وأهميتها الثقافية والاقتصادية والسياحية، إلا أن صناعة الحرف اليدوية في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية وبالأخص في محافظة الأحساء تواجه العديد من التحديات، وعلى رأسها التحديات التسويقية، لذا فقد هدفت هذه الدراسة إلى معرفة تأثير أبعاد التسويق (المنتج، السعر، الترويج، والمكان) على أداء ريادة الأعمال لصانعي الحرف والمنتجات اليدوية بمحافظة الأحساء، وتقديم مقترحات علمية للتغلب على أي معوقات تتعلق بتلك العوامل، وتطوير رؤية متكاملة لتعظيم الاستفادة منها لريادة الأعمال. وتم اختيار عينة عشوائية من العاملين في مجال صناعة الحرف اليدوية في محافظة الأحساء بلغ عددهم (150) فردًا، واستخدمت استمارة استقصاء بعد التأكد من صدقها وثباتها لجمع البيانات. أوضحت النتائج أن الترويج والمكان (كبعدين من أبعاد التسويق) لهما تأثير إيجابي ولكن ليس معنوي في أداء ريادة أعمال صانعي الحرف اليدوية، وأن المكان (كبعد من أبعاد التسويق) لم يحقق زيادة معنوية في أداء ريادة الأعمال؛ حيث كان مقدار التأثير إيجابيًّا ولكنه قليل جدًّا، كما أظهرت النتائج مؤشرًا قويًّا على تحسن شكل العلاقة المباشرة بين المنتج والتسعير (كبعدين من أبعاد التسويق) وأداء ريادة أعمال صانعي الحرف اليدوية؛ حيث كان مقدار تأثير المنتج في أداء ريادة الأعمال إيجابيًّا (ومعنويًّا)، وبالمثل كان مقدار تأثير التسعير (كبعد من أبعاد التسويق) في أداء ريادة أعمال صانعي الحرف اليدوية إيجابيًّا ومعنويًّا، وفي ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة تصورا لمجموعة من الدراسات المستقبلية. الكلمات المفتاحية: الحرف اليدوية، ريادة الأعمال، صناعة البشوت، صناعة الفخار، صناعة الأقفاص

PDF

المراجع