المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية
المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية
تنمية مهارات العاملين بقطاع السياحة والضيافة في الأحساء في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية (2030)
(وجيه محمد سلامة وحسام سعيد شحاته)
الملخص
إن نجاح أي منشأة سياحية أو فندقية يعتمد في المقام الأول على ما تمتلكه من موارد بشرية، الأمر الذي يتطلب الاهتمام بالعنصر البشري وتنمية مهاراته كأساس للمنافسة في قطاع السياحية والضيافة كونه قطاعًا كثيف العمالة. ويهدف البحث إلى تحديد المهارات اللازمة والواجب توافرها لدى العاملين في الخطوط الأمامية بقطاع السياحة والضيافة لما لها من تأثيرٍ مباشرٍ على تقديم الخدمة وتحقيق رضا العميل، والوقوف على مدى أهميتها ودرجة توافرها لدى العاملين بالمجال؛ كما يهدف أيضًا إلى تحديد المتطلبات التدريبية لسوق العمل السياحي. ولتحقيق هذا الهدف فقد اعتمدت الدراسة على استخدام المنهج الوصفي التحليلي. وقد شمل مجتمع البحث جميع المنشآت ذات الطابع الفندقي والمصنفة سياحيًا إلى فئات الثلاث والأربع والخمس نجوم؛ بالإضافة إلى شركات تنظيم الرحلات السياحية بالأحساء، وعددها (13) منشأة، مقسمة إلى (7) فنادق و(6) شقق فندقية؛ بالإضافة إلى شركات تنظيم الرحلات السياحية والبالغ عددها (40) شركة، وذلك وفقًا لإحصائيات هيئة السياحة بالأحساء. وقد تم تصميم استمارة استقصاء وعقد مقابلات شخصية مع ممثلي المنشآت الفندقية وشركات السياحة، للتعرف على آرائهم ووجهات نظرهم في المهارات اللازمة للعاملين بالخطوط الأمامية، وذلك للوقوف على مدى أهميتها ودرجة توافرها لديهم. وقد شارك في الدراسة عدد (32) مديرًا بمعدل استجابة بلغ (80٪)؛ بواقع (17) مديرًا من المنشآت الفندقية، و(15) مديرًا يمثلون شركات السياحة. وقد أكدت نتائج الدراسة الميدانية على أهمية تلك المهارات للعمل بالخطوط الأمامية بقطاع السياحة والضيافة، كما أشارت إلى أن الكثير من هذه المهارات غير متوفرة لدى العاملين أو قد تكون متوفرة إلى حدٍ ما بنسبة (78٪). ولم يرصد اختلاف بين عينة المنشآت الفندقية أو عينة شركات السياحة في معظم الآراء. ويجب على المنشآت الفندقية والسياحية بالأحساء ضرورة العمل على توفير برامج تدريبية متنوعة ومتخصصة موجهةً لمعالجة جوانب القصور لدى العاملين بها، بهدف تنمية مهاراتهم ورفع قدراتهم المهنية، مع قياس أثر العملية التدريبية على تحسين الأداء الوظيفي للعاملين. كما يجب حث العاملين، لا سيما موظفي الخطوط الأمامية، بل وإلزامهم بحضور ورش العمل التدريبية في مجال السياحة والضيافة أو تلك البرامج التي تطرحها المؤسسات الرسمية والمراكز المتخصصة التابعة لها، والتي تهدف إلى تنمية مهارات العاملين في المجالات المختلفة؛ وذلك تفعيلًا لبرامج رؤية المملكة العربية السعودية (2030).
الكلمات المفتاحية:
التدريب، موظفي الخطوط الأمامية، المنشآت الفندقية، برامج تنمية المهارات، شركات السياحة
المراجع