المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

لماذا تستثمر الشركات الريادية من الدول الناشئة في دول ناشئة أخرى؟ دراسة دور الإلمام بسياق السوق الناشئ والشبكات الشخصية

(مقبل مشاري العيدان)

الملخص

تستجيب الدراسة الحالية للعديد من الدعوات الرامية إلى سد الفجوة البحثية بين التدويل المرتبط بالشركات الريادية من الدول الناشئة من طرف ومدى إلمام ومعرفة هذه الشركات بسياق السوق الناشئ من طرف آخر. نظرياً، تشرح الدراسة الحالية كيف تعزز الشبكات الشخصية الرسمية منها وغير الرسمية من إلمام ومعرفة الشركات الريادية بسياق السوق الناشئ لأهداف تتعلق بتدويل أعمال هذه الشركات.  تشير البيانات المستخلصة من عدد ١٦٦ شركة ريادية سعودية إلى الأثر البالغ للإلمام والمعرفة بسياق السوق الناشئ فيما يتصل بتدويل عمليات هذا النوع من الشركات، مع الإشارة إلى الدور الهام الذي تلعبه الشبكات الشخصية الرسمية وغير الرسمية في الوساطة بين طرفي هذه العلاقة. كما كشفت البيانات أيضاً عن الدور السلبي للمسافة الثقافية في التفاعل بين الشبكات الشخصية وبين التدويل المرتبط بالشركات الريادية من الدول الناشئة. تقدم هذه الدراسة مجموعة من الآثار الحكومية والإدارية، فضلاً عن تحديد مجموعة من السبل المحتملة لأبحاث مستقبلية في ذات المسار.

الكلمات المفتاحية
الشبكات الشخصية الرسمية وغير الرسمية، التدويل، الشركات الريادية في الدول الناشئة، المسافة الثقافية


PDF

المراجع

متوفرة باللغة الانجليزية فقط