المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

دراسة العلاقة بين مهارتي القراءة والكتابة في برنامج اللغة الإنجليزية بجامعة الملك فيصل

(عبدالله بن إبراهيم السعادات)

الملخص

توصلت كثير من الدراسات حول اللغة الأم إلى وجود ارتباط وثيق بين إجادة الكتابة وإجادة القراءة لدى المتعلمين. واستنتجت هذه الدراسة أن هاتين المهارتين تتفاعلان مع بعضهما وتعزز أحدهما الأخرى. وعلى الجانب الآخر فإن قليل من الدراسات فقط تعرض للبحث في العلاقة بين مهارتي القراءة والكتابة في محيط تعلم اللغة الثانية. وقد خلصت هذه الدراسة إلى أن مدخلات اللغة الثانية تلعب دورا هاما في تطوير مهارتي التعلم هاتين. أي أن مدخلات القراءة تؤثر في نمو مهارتي الكتابة والقراءة وكذلك مدخلات الكتابة تؤثر في نمو مهارتي القراءة والكتابة. وقد عمدت الدراسة الحالية إلى البحث في العلاقة بين مهارتي القراءة والكتابة في مستوى متقدم لتعليم اللغة الثانية بجامعة الملك فيصل، ووجدت أن هاتين المهارتين تتبادلان علاقة هامة، فهما تتفاعلان مع بعضهما وتشتركان في العديد من العمليات الذهنية وطرق التعلم. وتخلص الدراسة إلى نتيجة هامة مفادها أن مهارتي القراءة والكتابة ينبغي تعليمها جنبا إلى جنب في برامج التعليم الأكاديمي المتقدم.

PDF

المراجع