المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

تقويم مهام مدرسي ومشرفي الإنجليزية كلغة أجنبيةفي إطار تطوير منهاج اللغة الإنجليزيةفي المملكة العربية السعودية

(عبدالله بن ابراهيم السعادات ومبارك بن سالم البريك)

الملخص

تبذل وزارة المعارف في المملكة العربية السعودية جهوداً هائلة سعياً منها للوصول إلى تعليم متميز في القرن الحادي والعشرين، وذلك في مجال تطوير تعليم اللغة الإنجليزية ورفع إمكانياته في المراحل ما قبل الجامعية. ولتحقيق هذا الغرض، قامت الوزارة بعدد من الإجراءات من أهمها المشروع الحالي لمراجعة وتحديث منهاج اللغة الإنجليزية الذي يستخدم حالياً في جميع مدارس المملكة الحكومية والخاصة في جميع مراحل التعليم الإبتدائي والمتوسط والثانوي. يقوم البحث الحالي بدراسة مدى مساهمة مدرسي اللغة الإنجليزية ومشرفيها في هذا المشروع التربوي الهام. كذلك يهدف البحث إلى اكتشاف فهم المدرسين والمشرفين الخاص لهذا التطوير للمنهاج عن طريق دراسة وعيهم للمكانة التي تحتلها اللغة الإنجليزية في الخطط الطموحة للتنمية الشاملة في المملكة العربية السعودية. وقد استطلع البحث آراء عينة من المدرسين والمشرفين على اللغة الإنجليزية حول إمكانية التطوير المقترح وذلك على ضوء خطط الوزارة القاضية بإدخال تعليم اللغة الإنجليزية في المدارس الحكومية في مرحلة أبكر مما عليه الحال الآن، في المرحلة الإبتدائية. ويدرس البحث كذلك الأثر الذي سيحدثه هذا التغيير على هيكلة منهاج اللغة الإنجليزية وعلى ترتيب المنهاج ومحتواه، وعلى تدريب المدرسين وقضايا أخرى متعلقة بهذا التغيير .

PDF

المراجع